مقالات
أخر الأخبار

زيت السمك.. طريقة مثلى للعناية بالبشرة والشعر

كتبت/ روان كامل

 

زيت السمك يعتبر الحل السحري للعديد من المشاكل، حيث أنه يستخدم كمكمل غذائي من ناحية، والعناية بالشعر والبشرة من ناحية أخرى، يشتهر باحتوائه على الفيتامينات الرئيسية، ونسبة عالية من أحماض الأوميجا 3، ويحتوي على دهون .

كما يحتوي على نوعين من أحماض الأوميجا 3 وهما ( إيكوسابنتاينويك، ودوكوساهيكسانويك)، ويحتوي على فيتامين A ،وفيتامين D، والريتينول ، والسيلينيوم .

وزيت السمك مهم أيضًا في العلاج بالطب الطبيعي، حيث يجدوا مؤيدي العلاج بالطب الطبيعي في زيت السمك علاج لكثير من الأمراض المزمنة، لأن باعتقادهم أنه يعمل على المساعدة في تنظيم وظائف الجسم الطبيعية، ويغذي بصيلات الشعر، ويحفز نموه، ويعزز قوته، كما أنه مفيدًا للبشرة يساهم في تخلصها من البثور والحبوب، و يعمل على تنعيمها.

كما يشير الخبراء إلى أهمية زيت السمك في تعزيز الدورة الدموية لفروة الرأس، حيث أنه مليئًا بكثير من البروتينات والمواد المغذية للجلد، وأيضًا بصيلات الشعر ، ويؤدي استخدامه المتتالي إلى نمو الشعر، وتقليل تساقطه، ويمنع إلتهاب البصيلات.

ورغم رائحته المزعجة عند استخدامه كسائل، ولكن النساء يحرصون على وضعه على فروة رؤوسهن حتى يضمنوا غزارة إنبات شعرهم، كما يمكن وضعه كماسك لمدة تتراوح بين الساعة والساعتين، ثم يشطف الشعر بالماء الدافئ.

ويتم استخدامه للبشرة، حيث أنه يحتوي على أحماض الأوميجا 3، ومثاليًا لترطيب جلد البشرة، و حاجز يمنع فقدان البشرة رطوبتها بفعل العوامل الجوية.

كما تساهم محتويات زيت السمك في مكافحة ظهور حب الشباب والبثور، لغناه بالفيتامينات، ويقلل من تلف الحمض النووي، وتزيد من قوة الجلد، وتعمل على تهدئة الإحمرار الظاهر على البشرة، نتيجة للتقلبات الجوية والغبار محروق الشمس والأكزيما، وهو مفيد لأصحاب البشرة الحساسة بالدرجة الأولى.

وأصحاب البشرة الجافة أيضًا، زيت السمك مفيدًا لهم، حيث يتم استخدامه كواقي إضافي من أشعة الشمس بجانب واقي الشمس، ويعمل على حماية البشرة من الأشعة الفوق بنفسجية، حيث أنه يشكل حماية إضافية من الأشعة المضرة.

وبالرغم من كل الفوائد الذي يقدمها زيت السمك، إلا أنه له بعض الآثار الجانبية يجب الإنتباه إليها مثل : طعمه الغير مفضل في حال تناوله كمكمل غذائي، حيث أنه يسبب غثيان وصداع، ورائحته الغير محببة عند استخدامه كسائل على الشعر، ويفضل عدم تناوله مع حبوب منع الحمل ، ومن قبل مرضى ضغط الدم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا