مقالات

أفضل النصائح للحفاظ على البيئة وكوكب الأرض

أفضل النصائح للحفاظ على البيئة وكوكب الأرض

كتب: علي صبري

ارتفاع درجات الحرارة والتغيرات المناخية أصبحت قضية عصرنا الحالي، حرائق هائله في دول كثيرة، ومحيطات وأنهار مليئة بالبلاستيك والقمامة، بالإضافة الفيضانات التي تهدد العالم، وأمراض تتفشى آخرها جائحة كورونا التي سببت خسائر فادحة للبشرية وغيرها من الأمراض.

والحفاظ على البيئة ليس مقتصراً على المنظمات المختصة لهذا فقط، وإنما من واجبنا نحن المساعدة فى توفير بيئة نظيفة ومناسبة، دون تهديدات للحياة فيها، هناك الكثير من الأشياء التي يمكننا القيام بها للحفاظ على كوكبنا.

أهم الأشياء التي نساعد بها في الحفاظ على البيئة؛

1- زراعة الأشجار

من المعروف أن الأشجار تمتص غاز ثاني أكسيد الكربون د، الذي يضر بالبيئة، كما أنها تنتج غاز الأكسجين، الجدير بالذكر أن الشجرة التي يبلغ عمرها 10 سنوات تمتص 21 كيلو جرام من ثاني أكسيد الكربون سنوياً، وليس هذا وحسب فالأشجار تقوم بالتخلص من جميع انواع الغازات الضارة مثل أكاسيد النيتروجين و أكسيد الكبريت وغيرها من الغازات الضارة.

ووفقا لتقرير الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ (IPCC) التابعة للأمم المتحدة، التي صدر عام 2018، أنه من الممكن أن نقلل من الاحتباس الحراري بنسبة كبيرة بحلول عام 2050، إذا استطعنا أن نزرع أشجار في مساحة تقدر ب 2.5 مليون فدان، فإذا زرع كل شخص فينا عددا صغيرا من الأشجار فيمكننا توفير هذه المساحة وتقليل الاحتباس الحراري.

2- التخلي عن البلاستيك

يجب علينا استخدام الأكياس المصنوعة من الأقمشة بديلاً للأكياس البلاستيكية الغير قابلة للتحلل، ولا نستطيع إعادة تدويرها، وفي نهاية المطاف ينتهي بها الأمر إلى تلويث الأنهار والمحيطات، والتسلل لمصادر الغذاء البشري.

الجدير بالذكر أن الإحصائيات أثبتت أن الإنسان يستهلك كميات مرعبة من البلاستيك، حيث يتم شراء أكثر من مليون زجاجة مياه في الدقيقة الواحدة على مستوى العالم، وما يقارب من خمسة تريليونات من الأكياس البلاستيكية، الغير قابلة لإعادة التدوير خلال العام، الجدير بالذكر أن هذه الكميات الهائلة التي يستخدمها الإنسان من البلاستيك يتم تدوير ما يقرب من 9% وبالنسبة للباقي ينتهي به المطاف في المحيطات.

3- الحفاظ على المياه

يجب علينا توفير استهلاك المياه الخاص بنا، من خلال غلق الصنبور أثناء تفريش الأسنان، وأثناء غسل السيارات، كما يجب علينا تقليل وقت الاستحمام، كما يجب علينا إصلاح الصنابير التي تسرب المياه، وإصلاح الأماكن التي يحدث فيها تسريب للحفاظ على كوكب الأرض.

4- استبدال الاستخدام الزائد للسيارات بالمشي أو ركوب الدراجات

كما نعرف جميعا أن السيارات من أهم الأسباب الرئيسية في ظاهرة الاحتباس الحراري، بسبب الانبعاثات التي تخرج منها، فيجب علينا تقليل استخدام السيارات عن طريق استخدام الدراجات ايضا عن طريق المشي، أو من خلال استخدام وسائل النقل الجماعي المحلية.

وأثبتت وكالة حماية البيئة الأمريكية، أن بالاستغناء عن السيارة يومين في الأسبوع، يمكننا تقليل انبعاثات بمعدل 721 كيلو جرام سنويا من الغازات الدفيئة.

5- القيام بتوفير الطاقة

يجب علينا توفير الطاقة، لأن الأجهزة الكهربائية تخرج غازات ضارة تؤثر على الغلاف الجوي، فيجب علينا توفير الطاقة،

مثل غلق المصابيح عند عدم التواجد في الغرف، وإغلاق الأجهزة عند الانتهاء من استخدامها، كما يجب علينا استخدام المصابيح الموفرة للطاقة.

6- عدم التخلص من الأشياء وإعادة استخدامها وتدويرها

يجب علينا ألا نتخلص من الأشياء الجيدة لمجرد فقط أننا ساهمنا أو لم نعد نستخدمها، فيمكننا التبرع بها لأي متجر خيري، أو نعطيها لمن يحتاجها.

فيجب على الجميع إعادة تدوير الورق، وفقا لوكالة حماية البيئة لو قام مبنى مكون من سبعة آلاف عامل بإعادة تدوير الورق الذي يرمي لمدة عام، سيكون ذلك معادلا لإخراج 400 سيارة من الطريق،

كما يجب إعادة تدوير الألمنيوم والزجاج، حيث أن الطاقة المستخدمة لصنع 20 علبة بعد تدويرها هي نفس الطاقة المستخدمة لإنتاج علبة واحدة جديدة، بالإضافة أن كل طن زجاج يعاد تدويره يوفر ما يقارب من تسع غالونات من الزيت الذي يستخدم كوقود لإنتاج زجاج جديد.

7- عدم إرسال المواد الكيميائية إلى الطبيعة

أثبتت الإحصائيات أنه يتم التخلص من 130 مليون هاتف كل عام، وبمجرد نقل هذه الهواتف إلى أماكن النفايات فإن السموم التي توجد داخل البطارية تتسرب إلى التربة وتلوث هذه الأراضي، لذا يجب علينا عدم التخلص من الهواتف المحمولة بل التبرع بها للجمعيات الخيرية.

كما يجب استخدام البطاريات القابلة للشحن، لأن الحمض المتآكل الذي تحتوي عليه البطاريات، عند نقل هذه البطاريات إلى مدافن النفايات فإنه يحدث ضررا كبيرا بالتربة، كما يجب اختيار مواد كيميائية غير سامة في المنازل والمكاتب.

8- استخدام البدائل الالكترونية

من خلال استخدام التذاكر الإلكترونية بديلاً عن التذاكر الورقية، ذلك يوفر المال والورق، عن طريق دفع الفواتير عبر الإنترنت، الاطلاع على الصحف والمواقع الإلكترونية، بديلاً عن الجرائد الورقية.

ويوجد الكثير من الأشياء التي يمكننا القيام بها للحفاظ على سلامة كوكب الأرض، ولكن ذكرنا أهم النصائح واسهل الأشياء التي يمكننا القيام بها لسلامة البيئة التي نعيش فيها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا