مقالات
أخر الأخبار

أفضل الفواكه التي تزود جسمك بالعناصر الغذائية 

كتبت / بسنت الغباري

 

تناول الفواكه الكاملة بدلاً من عصير الفواكه جيد للمداواة اليومية، فالتنوع الغذائي مهم لجسمك للوصول إلى المزيد من العناصر الغذائية، حيث يمكن أن يساعدك المزيج الصحيح من الفواكه على زيادة مستويات الطاقة لديك.

أفضل أنواع الفواكه الغنية بالفيتامينات:

الفراولة:

يوفر كل كوب من الفراولة 46 سعرة حرارية، ويساعد فيتامين C ومضادات الأكسدة على مكافحة الالتهابات في الجسم، والتغلب على شعور الإرهاق والتعب.

التفاح:

يقدم مزيجاً مثالياً من السكريات الطبيعية والألياف ونسبة عالية من مضادات الأكسدة، حيث أظهرت الأبحاث أن مضادات الأكسدة تساعد في إبطاء عملية هضم الكربوهيدرات، وبالتالي فإنها تطلق الطاقة على مدى فترة زمنية أطول، ويمكن الحصول على نحو 95 سعرة حرارية من كل تفاحة متوسطة.

الموز:

يتميز بإحتوائه على 105 سعرات حرارية لكل ثمرة متوسطة الحجم، ويعتبر وجبة خفيفة غنية بالكربوهيدرات وفيتامين B6 وفيتامين C والبوتاسيوم، والتي تساعد جميعاً في زيادة الطاقة.

التين الشوكي أو الصبار:

تحتوي على العديد من المعادن والألياف والمواد المغذية وتتميز بنكهتها الحلوة عموماً وتشكل خصائصها حواجز ضد مخاطر الإصابة بمرض السكري وعسر الهضم وتصلب الشرايين والالتهابات، وتحتوي أيضاً على نسبة كبيرة من المغنيسيوم والمنغنيز وفيتامين سي C.

البابايا:

هي فاكهة مليئة بالماء وبالتالي تحارب الجفاف، كما أنها غنية جداً بفيتامين سي C وفيتامين بي، وتتضمن العديد من العناصر التي تحدُّ من ظهور أمراض مختلفة، مثل أمراض العيون والسرطانات، وتحتوي أيضاً على الليكوبين، وهو مضادّ للأكسدة والإلتهابات، مما يمنع اضطرابات القلب والأوعية الدموية.

الرمان:

هذه الفاكهة تعمل على تقوية الأوعية الدموية وتساعد على الوقاية من بعض أنواع السرطان، خاصة تلك التي تصيب الثديين والمبيضين، كما أنها مضادّة للأكسدة والإلتهابات.

الحامض الأخضر:

يعد من الفاكهة المنعشة المتوفرة في جميع المواسم، وتتمتع بقوة قوية مضادّة للأكسدة ومضادّة للسرطان، وتحتوي على نسبة قليلة جداً من السكر، ولا يحتوي على دهون ويوفر الألياف والبروتين، كما سيساعدك فيتامين C وفيتامين B9 المركزان في هذه الفاكهة على محاربة تعب الشتاء.

الحرنكش:

تتميز بخصائص هامّة لمشاكل الكلى واحتباس البول، كما تحدُّ من اضطرابات البروستاتا وحصواتها، ولهذا ينصح الرجال بتناولها بانتظام في الشتاء.

فاكهة العاطفة “الباشن فروت”:

تحتوي على بذور غنية بالألياف وحمض اللينوليك (حمض أوميغا 6 الدهني الذي يساهم في تعزيز جهاز المناعة)، كما تحتوي على أعلى نسبة من مادة البوليفينول المضادة للأكسدة، مقارنة بجميع الفواكه الإستوائية، وتحتوي أيضاً على نسبة عالية من النحاس الذي يحارب الإجهاد التأكسدي الذي يدمر الخلايا.

السفرجل:

تتمتع فاكهة الخريف هذه بالعديد من المزايا فهي في الوقت نفسه مضادّة للأكسدة ومضادّة للسرطان ومضادّة للحساسية ومضادّة للميكروبات، كما تشتمل بعض مركّباتها على خصائص من شأنها أن تقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام لدى النساء، وتحدُّ بشكل عام من مستويات الكوليسترول والسكر في الدم.

الكاكي:

فاكهة برتقالية، غنية بمضادات الأكسدة، وهي فعّالة في مكافحة إرتفاع السكر في الدم وفرط شحميات الدم، حيث يكشف طعمها القابض الطفيف عن وجود العفص، الذي يمارس قوة مضادّة للالتهابات، ومضادّة للأورام، والسكري وارتفاع ضغط الدم.

الليتشي:

تعد مصدر رائع للعناصر الغذائية، لا سيما فيتامين C، الضروري لصحتك الجسدية والعقلية، وأيضاً النحاس، الذي يلعب دوراً مهماً للجهاز العصبي والعضلات، كما توفر بعض مركّباتها الحماية ضد مخاطر تلف الكبد الناتجة عن التوتر.

وأخيراً، تعتبر الفواكه من أهم العناصر الغذائية الواجب توافرها في النظام الغذائي اليومي، سواء للأطفال أو البالغين وحتى لكبار السن، إذ تحتوي هذه الأصناف على كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا