مقالات
أخر الأخبار

أفضل الطرق للتواصل والتفاهم مع الحيوانات

كتب: علي صبري

 

التواصل بين البشر والحيوانات يعد من أفضل التجارب متعة وتشويق، كما من الممكن أن يكون مفيد في بعض الأحيان، لكن جميعنا نعرف أن الحيوانات لا تستطيع التواصل بالطريقة البشرية، رغم ذلك هناك طرق كثيرة للتواصل والتفاهم مع الحيوانات.

والآن نذكر بعض أهم هذه الطرق للتواصل مع الحيوانات 

1- الصوت والنبرة

نحن كبشر نميل إلى الصوت الهادئ والكلمات اللطيفة، وكذلك الحيوانات فمعظم الحيوانات تميل وتستجيب إلى الكلمات اللطيفة والصوت الهادئ أكثر بكثير من أن الصوت المرتفع والكلمات القاسية .

2- اللمس والتدليل

جميعنا نعلم أن الحيوانات تستجيب للتدليل واللمس، لان هذا يدل على المحبة والاهتمام، واغلبنا لديه حيوانات أليفة في المنزل مثل القطط والكلاب، ونعرف أن الحيوانات تميل وتستجيب لهذه الطريقة.

3- لغة الجسد والحركات

الحيوانات دائماً ما تستجيب للإشارات والحركات البدنية، فيمكننا أن نستخدم لغة الجسد للتواصل مع الحيوان، مثل تقديم اليد للمسح عليها، أو من خلال حركات لطيفة تظهر الود والمحبة .

4- المكافآت والحوافز

فيمكننا استخدام المكافآت، مثل الطعام اللذيذ، ومن خلال ذلك يمكننا تعزيز سلوك الحيوانات، مثل تعلم بعض الأشياء الجديدة.

5- اللعب والتفاعل

يعد اللعب مع الحيوانات وسيلة رائعة للتواصل، ويكون ذلك أيضًا من خلال بعض الألعاب الذي تستمتع بها الحيوانات، ولعل أقرب مثال على هذا، الأشخاص الذين يربون حيوانات أليفة في المنزل فنرى أن بعض الأشخاص يلعبون بالكرات مع هذه الحيوانات ونرى استجابة كبيرة من الحيوانات في هذا الوقت.

6- التأقلم والمشاركة في روتين الحياة

وهذا من خلال قضاء وقت أطول مع الحيوانات، لأن كلما قضينا وقت أكبر مع الحيوان، يزيد مستوى التفاهم بيننا، كما نعرف الأشياء المفضلة لديه، والاحتياجات التي يحتاجها.

7- المراقبة والإستجابة

فيجب علينا أن نكون أكثر إحساس بالحيوانات ونلبي ونستجيب لاحتياجاتهم، كما يحب ترك الحيوان إذا ظهر عليه علامات غضب أو خوف، نتركه ونبتعد عنه حتى تذهب هذه العلامات.

8- تدريب الحيوانات

يمكننا أن ندرب الحيوانات على الإستجابة لإشارات وحركات معينة، أو أن يقوم ينفذ بعض الأوامر، وهذا يسهل التفاهم التواصل مع الحيوانات.

التواصل مع الحيوانات شئ ممتع ولكنه يتطلب بعض من الوقت والصبر، كما يحب علينا أن نحترم طبيعتها وسلوكياتها، ولبناء علاقة مميزة وخلق الثقة بيننا وبين الحيوانات يحتاج بعض الوقت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا