أخبار مصر
أخر الأخبار

زيارة الرئيس بوتين.. وتفاصيل وضع حجر الأساس لمشروع الضبعة النووية

كتبت: إيمان قاسم

 

يعتبر مشروع محطة الضبعة للطاقة النووية تتويجًا لجهود الدولة المصرية طيلة سنوات عديدة؛ فمنذ أواخر السبعينيات ومصر تخطط لإنشاء محطة للطاقة النووية بالتعاون مع روسيا في ذلك الوقت، وتتطلع مصر إلى تنويع مصادر الطاقة والتقليل من الاعتماد على الغاز الطبيعي والمنتجات البترولية، حيث تعتمد بنسبة كبيرة على الوقود الأحفوري في إنتاج الكهرباء.

وشهد الرئيس عبدالفتاح السيسي والرئيس الروسي فلاديمير بوتين فعاليات صب الخرسانة الأولى التي ستستخدم كأساس للوحدة النووية الرابعة من محطة الضبعة للطاقة النووية، وذلك عبر تقنية الفيديو كونفراس.

قال الرئيس السيسي في كلمته أن بدء فعاليات الصلة الخرسانية الأولى للوحدة النووية الرابعة بمشروع الضبعة النووية، تمهد الطريق للدولة المصرية للبدء في مرحلة الإنشاءات الكبرى لكافة الوحدات النووية بالمشروع.

وأضاف أن حدث اليوم هو إنجاز أخر يضاف إلى التعاون المصري الروسي، مشيرًا أننا بذلك نكتب تاريخًا جديدًا من خلال تحقيق حلم المصريين بمحطة الطاقة النووية السلمية.

وقال أن اليوم يكتب تاريخ جديد بتحقيق حلم طالما راود جموع المصريين بامتلاك محطات نووية سلمية، مؤكدًا عزمه على المضي قدما في مسار التنمية والبناء وصياغة مستقبل مشرق.

وأوضح أن ما يشهده عالمنا اليوم من أزمة في إمدادات الطاقة العالمية، يؤكد أهمية القرار الإستراتيجي الذي اتخذته الدولة المصرية بالبدء في إنشاء البرنامج النووي السلمي المصري لإنتاج الطاقة الكهربائية، باعتباره يساهم في توفير إمدادات طاقة آمنة، ورخيصة، وطويلة الأجل، والتقليل من الاعتماد على الوقود الأحفوري وتجنب أسعاره المتغيرة.

وقال الرئيس بوتين في مستهل حديثه، نبدأ اليوم مرحلة جديدة مرحلة جديدة في بناء محطة نووية في مصر، وتعتبر أحد أهم المشاريع بين روسيا ومصر، والتي سوف تساهم في تطوير الإقتصاد المصري ويعزز القاعدة للطاقة وتطويرها أيضًا والصناعات الحديثة.

وأشار أن روسيا تربطها علاقة تعاون وصداقة مع مصر كما أنها تعتبر شريك استراتيجي لا غنى عنه، مضيفًا أن هناك مشروعات صناعية وزراعية وصناعية بين البلدين، وهناك تطلعات لزيادة هذه المشروعات خاصة بعد بعد انضمام مصر لمجموعة بريكس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا