مقالات

الأشهر الحرم تعريفها و حكمتها و فضائلها

الأشهر الحرم تعريفها و حكمتها و فضائلها

كتبت : شروق محمد

مفهوم الأشهر الحرم هم الشهور الأربعة في التقويم الهجري هم شهر ذو القعده و شهر ذو الحجه و شهر محرم و شهر رجب التي يعتبر فيها القتال محرمًا وممنوعًا . وتُعد هذه الشهور مقدسة ومحفوظة من الأعمال العدائية والعنف والقتال، وتحظى بتقدير واحترام كبيرين في الثقافة الإسلامية .

شهر ذو القعدة :

هو الشهر الحادي عشر في التقويم الهجري وهو الشهر الذي يسبق الحج و هو أول الأشهر الحرم و سبب تسمية هذا الشهر بهذا الاسم هو أنه أحد الأشهر الذي اشتهر بها العرب بالقعود عن القتال أو الترحال و كان يقعدون استعداد للحج

شهر ذو الحجة :

هو الشهر الثاني عشر في التقويم الهجري و الشهر الثاني من الأشهر الحرم وسمي بذلك لأنه يكون فيه الحج الركن الخامس من أركان الإسلام و يقوم المسلمون بأداء الحج في هذا الشهر حيث يتوجهون إلى مكة المكرمة لأداء مناسك الحج و في اليوم التاسع من هذا الشهر يكون يوم عرفة و وقفة عرفات أو ما يسمى بيوم الحج الأكبر ويكون اليوم العاشر من ذي الحجة أول أيام عيد الأضحى المبارك عند المسلمين و يعتبر العشر الأوائل من شهر ذو الحجة تقام صلاة العيد و تكثر الأعمال الصالحة و التضحيات و يشتهر بالفضائل العظيمة .

شهر محرم :

يعتبر أول شهر في التقويم الهجري ويُعتبر مقدسًا. و كان يؤتمن فيه عودة الحجاج وهو شهر يشهد الكثير من الأحداث التاريخية الهامة بالنسبة للمسلمين مثل هجرة النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) من مكة إلى المدينة حيث وجد النبي اليهود يصومون في يوم عاشوراء فلما سأل النبي ( صلى الله عليه وسلم) عن سبب ذلك قالوا ذلك اليوم نجى الله فيه سيدنا موسى (عليه السلام) وقومه وأغرق فرعون و القوم الظالمون فصامه موسى (عليه السلام) شكراً ونحن نصومه كما صامه موسى (عليه السلام) فقال النبي (صلى الله عليه وسلم) نحن أولى بموسى منكم فصامه النبي وأمر بصيامه فكان أول صيام فرض في الإسلام فيهو صيام يوم عاشوراء ثم نسخ فرضية بصيام شهر رمضان فأصبح بعد ذلك صيام عاشوراء ثنهً في حق المسلمين بفضل الله سبحانه وتعالى و قد قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم .

شهر رجب :

هو الشهر السابع في التقويم الهجري وهو شهر يُحظر فيه القتال والعدوان و كان العرب يسمونه رجب من الرجبِ و هو التعظيم و يسمونه رجب الأصم لأنك لا تسمع فيه صوتٌ لسلاح و يسمونه رجب الأصب لأن تصب فيه الرحمات و تجارب فيه الدعوات و ينصر فيه المظلوم و تزال فيه الهموم و الغموم و يسمونه منصل الأسنة و كان العرب يعتمرون في هذا الشهر .

الحكمة من الأشهر الحرم :

نشر الأمان و السلم .
منع استمرار الحروب لفترات طويلة .
تمكين الحجاب من الوصول للأراضي المقدسة .

تذكر أن الأهم في هذه الأشهر الحرم هو الاحترام والتقدير الذي يجب أن يكن لها. يُشجع المسلمون على استغلال هذه الفترة للتأمل والتوبة وزيادة العبادة والقرب من الله.

هذه الأشهر الحرم تعتبر فترة من الهدوء و السلام في الثقافة الإسلامية حيث يُحث المسلمون على الابتعاد عن العداوة و زيادة العبادة و التقرب إلى الله خلالها و تمثل فرصة للتأمل و التحسّب و التطهر الروحي .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا