مقالات
أخر الأخبار

أفضل الألعاب والهوايات التي تستطيع ممارستها في وقت الفراغ

كتب : محمود سامي

 

بالرغم من كثرة إنشغال البعض، إلا أن هناك مساحة شاسعة من الوقت، وهذا ما يطلق عليه وقت الفراغ، حيث أن البعض قد انتهى من أعماله المطلوبة، ولايوجد شيئًا يفعله، فأصبح الوقت بالنسبة له بلا هدف، ولذلك البعض يفكر فى طرق جديدة لإستغلاله والبعض الأخر يقضي الوقت نائمًا لساعات طويلة، فظهرت ألعاب وهوايات ساعدت الأفراد على استغلال وقتهم، وهي:

لعبة الشطرنج: حيث تعتبر من أفضل الألعاب المسلية، ولديها قدرة هائلة على التخلص من وقت الفراغ باللعب والإندماج، كما أنها تساعد في تغيير المزاج للأفضل.

تبادل الألغاز مع الأصدقاء: وذلك يساعد على تغير المزاج بطريقة لطيفة عن طريق ممارسة لعبة تساعد على الذكاء والتفكير، وتعتبر من أفضل الألعاب التي تساعد على تغدية العقل بشكل جيد.

التحدث مع صديق أو قريب: فمن الممكن أن يكون من أفضل الطرق التي تساعد الفرد على قضاء وقت فراغه وتطوير شخصيته، خاصة أن هناك فترة طويلة ينشغل بها الفرد عن المقربين، ولا يجد وقتًا للتواصل معهم، لذلك من الأفضل أخذ جزء من وقت الفراغ من أجل التواصل مع المقربين.

ممارسة التمارين الرياضية: فتساعد الفرد على تقوية الجسم، وتمده بالطاقة واللياقة البدنية، ومن هذه الرياضات هي : السباحة ، والفروسية، ورياضة الجري، بالإضافة إلى ركوب الدراجات الهوائية.

الصيد: وتعتبر من الأفعال التي يستطيع الإنسان القيام بها في وقت فراغه، فهي تعلم الإنسان الصبر، والهدوء، والحكمة.

زيارة الأماكن العامة: وتشمل المعارض الفنية، والمتاحف، والحدائق، وغيرها من الأماكن التي يستطيع الفرد زيارتها برفقة عائلته أو أصدقائه وقضاء وقت ممتع ومفيد.

تعلم شيئًا جديدًا: فيعتبر من أفضل الأنشطة التي تساعد الفرد في وقت فراغه، كما أنها تساعده على التطوير من شخصيته، مثل تعلم لغة جديدة، أو التعرف على أساسيات التكنولوجيا الحديثة، أو تعلم أمور خاصة بالعمل وغيرها، ويمكن تطبيقها بسهولة بدون عناء أو تعب، وذلك لتوافر العديد من البرامج والدورات المجانية على شبكة الإنترنت بشكل مجاني.

القراءة: فهي تعمل على توسيع مدارك الشخص العقلية، وتحسين شخصيته، والعمل على تطويرها، وتتيح للشخص أن يبقي مطلع على كل ما هو جديد، ولذلك ينصح بقضاء بعض الوقت في قراءة الكتب، وخاصة كتب التنمية البشرية المختلفة.

تعلم الحرف اليدوية: وذلك سيساعد الفرد على قضاء وقت فراغه في تعلم حرفة أو مهارة جديدة، ومحاولة إتقانها بشكل كامل، كما أنها تفيد الفرد في الحياة العملية، ومن أشهر هذه الحرف هي : الخياطة، وحياكة الصوف، والتطريز، وصناعة الفخار، والنجارة، وغيرها.

لعبة Lumosity: فهي من الألعاب التي لديها القدرة على تنمية الذاكرة، وتنشيطها، وتحسين مستوى التركيز والإنتباه، حيث قام مؤسسو اللعبة بالتعاون مع مؤسسات متخصصة في الأعصاب في تصميم هذه اللعبة، وتم إدراجها في دراسات قام بها العلماء حول العالم.

لعبة sudoku free: فتعتبر من أشهر الالعاب التي توجد في الهواتف الذكية، وهي تعتمد على ملئ الخانات من الرقم واحد إلى الرقم تسعة، ولا يجب تكرار نفس الرقم سواء في الصف أو في العمود، وتتنوع مستوياتها بين السهلة والصعبة، وتعتمد على الذكاءات المتعددة داخل المخ.

لعبة Best IQ test: وتوحي اسم هذه اللعبة أنها اختبار خاص يحتوي على العديد من المستويات، فهي تعتمد على التفكير العميق والتفكير المتواصل، وتحتوي اللعبة على 60 لغز مقسم إلى خمس مراحل أساسية، وبها 60 فكرة مختلفة عن بعضها البعض، بالإضافة إلى أن هناك مقياس خاص للذكاء حسب كل مستوى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا