مقالات

كيفية المحافظة على رطوبة الجسم بطرق سهلة

كيفية المحافظة على رطوبة الجسم بطرق سهلة

كتبت / سلمي محمد

نعلم جميعاً أن العناية بترطيب الجسم شئ مهم في حياتنا اليومية وترطيب البشرة، ونضارتها وحيويتها أيضاً تعتبر من الأمور المهمة جداً في حياتنا، والتي تؤثر على مظهرنا وصحتنا. حيث يجب إدراك أن بشرة الجسم مهمه للغاية ، ويجب أن نحافظ علي البشرة في الروتين اليومي لكل منا، وتزداد أهمية ترطيب البشرة مع التقدم في العمر فمثلاً تحتاج بشرة الطفل للترطيب بدرجة أقل من بشرة البالغين، أو كبار السن.

كيفية الحفاظ على ترطيب الجسم

تتعدد طرق كيفية الحفاظ على ترطيب الجسم، ومن خلال ما يأتي سنقوم بذكر أبرز هذه الطرق التي توضح كيفية الحفاظ على ترطيب الجسم:

الحفاظ على مستوى الإلكتروليت

في حين أن مياه الشرب هي المفتاح الواضح للبقاء رطبين، إلا أنه إذا لم تكن لديك مستوياتٌ كافية من الإلكتروليت، فلن يكون ذلك كافياً، إذ إن أشياء، مثل: القهوة والكحول والأطعمة الفائقة المعالجة، يمكن أن تعطل توازن الكهارل (الشَّوارد هي مَعادنٌ تجُول في الدم)، وحتى بعض الأشياء التي نعتبرها صحية يمكن أن تسبب فقدان الكهارل. لذا، فإن عليك ممارسة الرياضة والتعرق، حتى أثناء موجات الحر، وتناول الوجبات الغذائية المنخفضة الكربوهيدرات.

شرب الماء في درجة حرارة الغرفة

يتعين على جسمكِ أن ينفق المزيد من الطاقة؛ لجعل الماء البارد بدرجة حرارة يمكنه امتصاصها. لذا، من المهم شرب الماء بدرجة حرارة الغرفة.

علاوةً على ذلك، يمكن أن يتسبب الماء المثلج في تقلص الأوعية الدموية في معدتك قليلاً، ما يعيق عملية الهضم، وبالتالي يبطئ عملية الترطيب.

تناول الأطعمة الغنية بالمياه

هناك بعض الخضروات الرائعة، التي يمكنك تناولها، والتي ستساعدك على الحفاظ على رطوبة جسمك، أولها الخيار، الذي يحتوي على نسبة عالية من الماء المشحون بالإنزيمات وفيتامينات (ب)، والمواد المغذية، والإلكتروليتات والسيليكا، وكذلك الكرفس المليء بالفيتامينات والمعادن والألياف؛ للحفاظ على انتعاش الجسم، وتوهج البشرة.

اشربي بين الوجبات.. وليس أثناءها

يُعد تناول الماء إلى جانب الوجبات الأسوأ، إذ إن تناول الكثير من السوائل مع الوجبات يخفف العصارات الهضمية.

لذا، اشربي كميات كبيرة من الماء بين الوجبات، وعلى مدار اليوم، مع تناول الماء لمدة نصف ساعة على الأقل قبل وجبات الطعام، وتأجيل شربه لمدة ساعة بعد الوجبات.

تناولي الماء أولاً في الصباح:

إن بدء اليوم بتجديد السوائل، هو مفتاح الترطيب اليومي، حيث إن الترطيب في الصباح سيمنحك المزيد من الطاقة، ولفوائد أكثر تناولي كوباً من الماء الساخن مع عصرة ليمون، فهو مليء بفيتامين (سي)، ويساعد على دعم عملية إزالة السموم.

الاستحمام بالماء البارد

الحرارة تسبب لنا الكثير من التعرق، وبالتالي فقدان المزيد من الماء. على الرغم من أن الاستحمام البارد لا يرطب أجسادنا حقًا، إلا أنه بالفعل يبرد أجسامنا في هذا الطقس الحار ويمنعنا من التعرق كثيرًا وفقدان الماء، كما أنها يُهدئ عضلاتنا.

جرب الماء المنقوع

يمكن تزويد القليل من الإضافات السهلة إلى الماء لجعله أكثر تشويقًا دون اللجوء إلى تحلية صناعية أو مواد حافظة، حيث يعمل الليمون الحامض والبرتقال والتوت والليمون والنعناع والخيار والفواكه الأخرى على تعزيز نكهة الماء، وقد يساعدك هذا أيضًا على شرب المزيد من الماء أكثر من المعتاد.

جرب ماء جوز الهند

يجب أن تجرب شرب ماء جوز الهند، حيث أن جوز الهند غني بالمعادن ويحتوي على نسبة عالية من المغنيسيوم والصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم، ويعوض سريعًا السوائل التى فقدها الجسم والتي قد تكون نتيجة للإجهاد والطقس الحار.

ليست كل المشروبات جيدة

حيث وجد أن بعض المشروبات تسبب الجفاف، حيث يتبادر إلى الأذهان أن تلك المشروبات هى القهوة والمشروبات الغازية السكرية، ولكن أيضًا عصير الليمون والشاي الحلو ومشروبات الطاقة والعصائر والحليب هذه المشروبات تسبب جميعها الجفاف لاحتوائها على نسبة عالية من السكر والمواد الأخرى التي تسبب فقدان أنسجة الجسم للماء.

هناك طرق أخري للحافظ علي رطوبة الجسم وهي :

احمل زجاجة من المياه دائمًا معك أينما كنت في العمل، أو في المنزل، أو أثناء نشاطاتك البدنية المختلفة.

قم بتجميد بعض زجاجات المياه واصطحبها معك في الأيام التي ترتفع بها درجة الحرارة لتحافظ على برودتها أكبر وقت ممكن خلال اليوم.

استهلك المياه بدلًا عن المشروبات السكرية، فهذا قد يساعدك أيضًا في السيطرة على وزنك والتقليل من السعرات الحرارية المتناولة يوميًا.

من المهم أن تجعل المياه خيارك الأول حيثما تتوجه وكلما تناولت الطعام، فهذا سيقلل كمية السعرات الحرارية المتناولة.
أضف شرائح الليمون، أو النعناع إلى مياهك هذا سيعزز نكهتها وسيزيد من استهلاكك للمياه.

بعد أن تعرفنا على كيفية الحفاظ على ترطيب الجسم لا بدّ من التطرق إلى أهمية الحفاظ على رطوبة الجسم هذه، إذ إنه بحسب مركز السيطرة على الأمراض والوقاية (CDC) منها فإن المياه والحفاظ على رطوبة الجسم مهمين، وذلك من أجل:
الحفاظ على حرارة الجسم.
الحفاظ على ليونة ومرونة المفاصل.
الحفاظ على النخاع الشوكي وأنسجة الجسم الحساسة.
تخليص الجسم من السموم والفضلات عن طريق العرق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا