مقالات

ما هو الشهر الخامس من الحمل ؟

ما هو الشهر الخامس من الحمل ؟

كتبت / بسنت الغباري

الشهر الخامس هو أحد أشهر الثلث الثاني، حيث يحفل بتغييرات عديدة لكلا الأم والجنين، يبدأ الشهر الخامس من الأسبوع السابع عشر للحمل وينتهي في الأسبوع العشرين، ومع نهاية الثلث الأول من الحمل والاعتياد عليه، يبدأ الثلث الثاني وهو الثلث الأسهل من الحمل ، وخلال الثلاث شهور القادمة، تستعاد الطاقة وتبدأ البطن بالنمو بشكل ملحوظ، وستشعر الحامل بتحسن أعراض الغثيان الصباحي وفقدان الشهية.

التغييرات التي تحدث للحامل في الشهر الخامس:

آلام في الظهر بسبب زيادة وزن الجنين، والضغط الناتج على الظهر، والتي ينصح باتباع ما يلي لتقليلها، تجنب الإجهاد ورفع الأشياء الثقيلة.
الإبتعاد عن الأحذية ذات الكعب العالي، والحرص على ارتداء أحذية مريحة.
وضع وسادة بين القدمين أثناء النوم على الجانب.

ازدياد حجم الصدر بمقدار مقاس إلى مقاسين.

حرقة المعدة، والتي تحدث بسبب ارتخاء بعض عضلات المريء بفعل هرمون البروجيستيرون، ولتخفيف تلك الحرقة ينصح بما يلي، تناول عدة وجبات قليلة الكمية خلال اليوم بدلاً من وجبة واحدة كبيرة.
تجنب أنواع معينة من الأطعمة، مثل الأطعمة ذات المحتوى الدهني العالي، والأطعمة الحارة، والحمضيات أو الأطعمة ذات الحموضة العالية.
تجنب النوم بعد تناول الطعام مباشرة، والحرص على رفع الرأس عن مستوى الجسم عند النوم.

النزيف من اللثة، والذي يحدث بفعل زيادة تدفق الدم نحو اللثة الناتجة عن التغيرات الهرمونية أثناء الحمل، وينصح بما يلي لتجنب هذا النزيف،
استخدام فرشاة أسنان ناعمة و التعامل برفق مع الأسنان.
تجنب إهمال صحة الأسنان في هذه الفترة، مما يؤدي إلي الإصابة بأمراض اللثة التي تزيد فرصة الولادة المبكرة أو ولادة طفل بوزن أقل من الطبيعي.

الإمساك، حيث تعاني معظم الحوامل منه، ولتخفيفه وعلاجه اتباع مايلي،
الحرص على شرب كميات كبيرة من المياه.
تناول الأطعمة الغنية بالألياف.

التغييرات التي تحدث للجنين في الشهر الخامس:

يستمر نمو الجنين في هذا الشهر بحيث يصبح تناسب بين حجم الرأس وباقي الجسد، ويصبح الجنين في وضعية تسمح بتحديد الجنس والإطمئنان على نموه السليم عبر تخطيط الصدى وتحدث التغييرات التالية طبقاً لأسبوع الحمل:

الأسبوع السابع عشر للحمل، يطرأ خلاله التغيرات التالية على شكل الجنين:
يصل طول الجنين من رأسه إلى الطول التاجي المقعدي حوالي 13 سم.
يصبح للجنين بصمة أصابع فريدة ومكتملة النمو.
يبدأ شعر رأس الجنين بالنمو.
تستمر حاسة السمع لدى الجنين بالتطور.
يستمر الهيكل العظمي باكتساب هيئة صلبة.
تصبح المشيمة أقوى وأكثر كثافة.

الأسبوع الثامن عشر للحمل يطرأ خلاله التغيرات التالية، يصل طول الجنين من رأسه الى ردفيه ( الطول التاجي المقعدي) حوالي 14 سم.
تصبح أذنا الجنين في موضعهما النهائي والمكتمل.
تتكون الرموش و براعم الأسنان.
يبدأ تكون الرحم والمبايض لدى الجنين الأنثوي.

الأسبوع التاسع عشر من الحمل يطرأ خلاله التغيرات التالية،
يبدأ تكون مناطق الدماغ المتخصصة والمسؤولة عن حاسة السمع، والرؤية، والشم، والتذوق، ويكتسب الجنين تناسب بين الأطراف وباقي الجسم.

الأسبوع العشرين من الحمل، يتميز بالتغيرات التالية، يهدف لحماية الجنين من التعرض المستمر للسائل الامنيوسي، وهو نمو شعر خفيف يشبه الزغب على مناطق مختلفة من الجسم مثل الأكتاف والظهر، لكن يختفي هذا الشعر تلقائياً بعد الأسبوع الأول من الولادة، وتغطي الجلد مادة بيضاء شمعية شبيهة بالكريمة تسمى الطلاء الجبني (vernix caseosa)، وتبقى حتى الولادة.

الشهر الخامس من الحمل والجماع:

لا يوجد داع لتغيير العادات الجنسية خلال الحمل، إذ يحفظ الجنين في الرحم داخل السائل الأمنيوسي، إلا إذا كانت الحامل تعاني من مضاعفات الحمل، أو كان لها تاريخ مع الإجهاض، لكن بشكل عام لا يمنع الجماع للحامل إلا إذا أخبر الطبيب بعكس ذلك، كذلك قد تعاني الحامل من الدوار أو الغثيان عند الاستلقاء على الظهر نتيجة تطور الحمل والجنين في الشهر الخامس بشكل طبيعي، وتنامي حجم الرحم والبطن، مما يسبب ضغطاً على الأوعية الدموية، لذلك ينصح بتجنب الاستلقاء على الظهر.

نصائح للحامل في الشهر الخامس من الحمل:

الحفاظ على النشاط البدني أثناء فترة الحمل.

ارتداء حمالة صدر مناسبة.

الحرص على إعلام الطبيب قبل تناول أي دواء أو مكملات بوصفة أو بغير وصفة طبية، بما في ذلك مسكنات الألم وأدوية الرشح، والسعال، وغيرها.

ينصح بمراجعة الطبيب عند ملاحظة بعض الأعراض، مثل الألم الشديد والتشنجات في البطن، أو الدوخة الشديدة، أو النزيف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا