مقالات

فوائد اليوجا للجسم والعقل

فوائد اليوجا للجسم والعقل

كتبت / سلمي محمد

يوجا هي كلمة سنسكريتية تعني التوحيد والعبادة، وتتضمن الكلمة في حد ذاتها معاني كثيرة مثل: التنجيم الفلكي، والزواج، والموضوع الضمني للتواصل. هناك أدلة عديدة أثبتت ما كان بعض ممارسي اليوجا على علم به لعقود وهو أن اليوجا بشكل لا يصدق قد تكون ذات أثر جيد على سلامتنا العامة.

تعد اليوجا من أفضل التمارين التى ينصح الجميع بها دائما لتعزيز صحة الجسم والعضلات والوقاية من الأمراض، فالغرض الأساسي من اليوجا هو بناء القوة والوعي والانسجام في كل من العقل والجسم.

فوائد اليوجا على الجسم

اليوجا تزيد من مرونة الجسم

إن مماسة اليوجا بشكل مستمر، يجعل الجسم أكثر مرونة وخصوصاً عند الأكتاف، الركب والظهر. من هنا، ينصح الأطباء الأشخاص الذين يعانون من تصلّب في العضلات بممارسة اليوغا.

تُعد المرونة عنصرًا مهم جداً فيما يتعلّق بالصحة الجسدية، حيث أن اليوجا تقدم العديد من أنماط المرونة للاختيار منها، وهي تتنوع في صعوبتها من قوية، إلى متوسطة، إلى خفيفة. إن التمارين البسيطة تساعد أيضاً على زيادة المرونة الجسدية.

من المعروف أنّ فقدان المرونة يعد أمر طبيعي نتيجة للتقدم في العمر، لذلك تساعد اليوغا بشكل كبير على زيادة المرونة عند البالغين الذين تبلغ أعمارهم 65 عاماً فما فوق، فقد وجدت دراسة عام 2019 أن بإمكان اليوغا الحفاظ على لياقة ومرونة كبار السن وليس فقد الشباب.

اليوجا تحسّن وظيفة الجهاز المناعي

هناك بعض الوضعيات التي يتم ممارستها في اليوجا وخصوصاً تلك التي تقوم على الإنحناء والإلتواء، تساعد في تحسين وظيفة الجهاز المناعي.

تقليل الالتهاب

تُعد الالتهابات المزمنة مؤشرًا يُنذر بمرض ما، مثل أمراض القلب، والسكري، والتهاب المفاصل، وداء كرون. وقد توصلت احدي المراجع البحثية لأكثر من 15 دراسة، والتي تؤكد أن اليوجا وبجميع أنماطها ومدى قوتها أو حتى مدة القيام بها تستطيع تخفيف الأعراض الكيميائية والحيوية للالتهابات المزمنة العديدة.

اليوجا تقلّل من خطر الإصابة بنوبات قلبية

حيث أكّدت الدراسات أن ممارسة اليوجا بشكل يومي له قدرة على التقليل من خطر الإصابة بنوبات قلبية والتقليل من ارتفاع ضغط الدم. البحث أجري على أشخاص كانوا يعانون من بعض المشاكل الصحية، فمارسوا اليوغا يومياً لمدّة أشهر، ليتبيّن لاحقاً أن مستويات الكوليسترول الضار لديهم قد تقلّصت وأن ضغط الدم قد انخفض.

اليوجا تساهم في كبح الشهية

إن ممارسة اليوجا بشكل يومي، يعمل على كبح الشهية ممّا يساعد الفرد في عدم الإفراط في تناول المأكولات حتّى الوجبة التالية. هذه الطريقة مثالية أيضاً في إنقاص الوزن.

اليوجا تساعد في حرق الدهون

إن ممارسة اليوجا بشكل يومي، يساعد في تحفيز الدورة الدموية في الجسم، ممّا يسرّع عملية الأيض، فيساعد بالتالي في حرق الدهون المتكدّسة. هذا الأمر يساهم في خسارة الوزن والمحافظة على الرشاقة.

فوائد اليوجا علي العقل

تحسين المزاج

تساعد جميع التمارين الرياضية على خفض مستويات هرمونات التوتر، وتعزيز إنتاج الإندروفين الذي يساعد على زيادة الشعور بالسعادة، إلا أن ممارسة اليوجا تختلف عن بعض التمارين الرياضية حيث أنها توفر فوائد إضافية متعلقة بالحالة المزاجية.

تساعد اليوجا على زيادة مستويات مادة كيميائية في الدماغ والتي تسمي ب (Gamma-Aminobutyric acid) والتي ترتبط بتقليل القلق والتوتر وتحسين المزاج.

التحكم بالإجهاد والتوتر

تساعد ممارسة اليوجا على التحكم بالإجهاد، والذي يؤثر بشكل سلبي كبير على صحة العقل والجسم معاً، كما أنها تساعد ممارسة اليوغا بانتظام علي توفير الهدوء العقلي، وتخفيف التوتر، وزيادة التركيز في المهام اليومية.

تقلل أعراض الاكتئاب

يُعد اضطراب الاكتئاب الشديد (Major depressive disorder) اختصارًا MDD هو أحد اضطرابات الصحة العقلية الأكثر شيوعًا في العالم، ويمكن اعتبار ممارسة اليوجا علاجًا فعّالًا لتخفيف أعراض اضطراب الاكتئاب الشديد.

تقليل القلق

صرحت الجمعية الأمريكية للقلق والاكتئاب مؤخرًا إلى أن القلق قد يكون أكثر اضطرابات الصحة العقلية شيوعًا في الولايات المتحدة، وهناك العديد من أنواع اضطرابات القلق، وتشمل:

اضطراب القلق العام (Generalized anxiety disorder).
اضطراب القلق الاجتماعي (Social anxiety disorder).
الرهاب المحدد (Specific phobia).

تحسين وظائف الدماغ

إن ممارسة اليوجا تُحسّن وظائف الدماغ، عن طريق تنشيط مناطق مختلفة في المخ وتشمل هذه المناطق الآتي:

المناطق المسؤولة عن الانتباه.

المناطق المسؤولة عن الوظائف التنفيذية (Executive functions).
المناطق المسؤولة عن التحفيز.
المناطق المسؤولة عن اللدونة العصبية.

كيفية ممارسة اليوجا لتحسين صحة العقل

يمكن تعلُّم ممارسة اليوجا بطريقتين سنوضحهما فيما يأتي:

حضور دروس اليوجا

إن أفضل طريقة لتعلم اليوجا هي بوجود مُدّرس مؤهل، ويكون ذلك ضمن جلسة خاصة أو في مجموعة، ويمكن لمدرس اليوغا تصحيح الوضعيات وتوضيح كيفية تعديلها إذا لزم الأمر، ويمكن استخدام أدوات بسيطة لتسهيل ممارسة اليوغا، مثل الأشرطة، كذلك يمكن استخدام الكرسي بدلًا من الأرض.

تعلّم اليوجا عبر الإنترنت

يمكن تعلم اليوغا عبر الانترنت أو من كتاب، أو أقراص الفيديو DVD، ويمكن ممارستها في المنزل بكل سهولة، ولكن الأفضل هو حضور فصول اليوغا تحت إشراف المدّرب المختص لتجنب أي إصابة في عضلات الجسم، وبعد تعلم الأساسيات من المدرس المختص، يمكن البدء في ممارسة اليوغا في المنزل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا