مقالات

أبرز الإصدارات والفعاليات في معرض الكتاب لعام 2024 

أبرز الإصدارات والفعاليات في معرض الكتاب لعام 2024

كتبت: إيمان قاسم

تنطلق اليوم أولى فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب لعام ٢٠٢٤ في دورته ٥٥، ينتظره الآلاف من القراء المتلهف لاكتساب المعارف، لذا سنعرض في هذا المقال أحدث إصدارات دور النشر.

قانون الزمن
مجموعة قصصية تصدر عن دار طفرة للنشر والتوزيع تحت عنوان قانون الزمن “احترس ٣ دقائق قد تغير كل شيء”، من تأليف الكاتبة مها شتا.

وإليك اقتباس من الكتاب تقول الكاتبة: “أغمضت عينيها مصابة بدوار، تمنت لو أمكنها الاستيقاظ من هذا الكابوس، تدرك تمامًا إغلاقها باب الحمام الذي لا يمكن لطفلها الوصول لمقبضه، شعرت بكف طفلها يمسك وجنتها المعروضة من قِبَله، تطلعت إليه بعينين زائغتين مذهولين حتى خرج صوته من جوفه بلفح وجهها:
-ماما
أسرع الأب يحتضن طفله غير مصدقًا أذنيه، بينما حدقت نانسي في وجهه، كان يبتسم لها ابتسامة غامضة لم تفهمها، اتسعت حدقتاها وابتسامته تتسع مع نظرة عينه التي أضاءت بوميض ارتعدت له أوصالها، وأدركت معه أن الطفل الذي أمامها ليس ولدها.”

٤ ديسمبر ١٩٩٩ في حي لندن لامبث
أعلنت دار المصري للنشر والتوزيع عن إصدار جديد بعنوان ٤ ديسمبر ١٩٩٩ في حي لندن لامبث، يصنف الكتاب رواية من تأليف الكاتب الدكتور جورج اميل.

في هذه السطور ننقل بعض الكلمات مما جاء في الرواية يقول الكاتب: “لنقل إن لديك خزانٌ كبير من الأفكار جمعته طوال حياتك سنطلق عليه العقل الباطن (subconsciousnes وهذا الخزان ثق بي مليء بالأفكار المتزنةِ والمجنونةِ معًا، دون مبالغة قد يصل الحد الأدنى من الأفكار سبعة آلاف فكرة إضافية في اليوم الواحد داخل رأسك، قد ترغب في أن تقتل كل من حولك في لحظةٍ، قد ترغب في قتل نفسك في لحظةٍ أخرى، قد ترغب في تحويل جنسك، قد ترغب في الهروب من كل شيء، قد ترغب في أشياء أخرى مجنونة تمامًا

أنت تعرف ما أعني، حسنًا هذا هو خزانك الكبير، والآن لديك صنبورٌ صغير هو العقل الواعي، وهو متصلٌ بالخزان الكبير عبر مجرى ضيقٍ ومحكمٍ، ننتقي ما يجب أن يخرج من الخزان فينفتح، وتفيض الأفكار من الخزان للصنبور

أما وإن كانت فكرة سيئة، نغلق الصنبور ونحبس تدفق الفكرة، قد تؤرق مضجعنا تلك الفكرة بالأحلام نعم، ولكنها تبقى مُنحسرة في الظلام سرًا، خلف هذا الحد الفاصل، تمامًا تحت يدنا والآن، ماذا إن انكسر الصنبور؟

تدور الرواية حول سؤال يناقشه الكاتب من خلال بعض القصص التي حدثت بين عامي ١٩٩٥و ٢٠١٨ حول مجموعة من الكاتبات اللواتي أثرن الجدل في بعض مدن انجلترا وفي مونت كارلو بفرنسا، كما ناقش موضوعات متنوعة عن طبيعة تطور العلاقات، مواجهة الموت، ومعنى الحياة، موضحًا حقيقة واحدة مفادها أنه مهما كان مقدار الاستقرار العقلي المزعوم الذي نعيشه، إلا أننا متسعين كالمحيط بلا حدود معلومة يقينًا؛ فمهما بلغ من العمر والعقل، إلا أن الأفكار التي يجدها الإنسان على الطريق تغير حياته، فكرة واحدة قد تنقذه إلى الأبد، فكرة واحدة قد تقيده إلى الموت؛ فيبدو العقل لنا لوهلة كحجر ساكن على الحافة من زمن بعيد، كل ما يحتاجه هو دفعة بسيطة فقط.

سيادة القاضي
رواية جديدة من إصدار الدار المصرية اللبنانية بعنوان سيادة القاضي وهي قصة واقعية من ملفات القضايا، من تأليف الكاتبة نور عبدالمجيد

يذكر أن الكاتبة قال عنها الكاتب والنقد دكتور جلال أمين أنها جديرة بمكانة متميزة في الأدب العربي الحديث، ومن المعروف عنها أنها تقتحم مناطق يحجم عن اقتحامها الكثير من الكتاب، وإيمانًا منها أن رسالة الكاتب الصادق أن يفتح أعين القراء على كثير مما نحاول إغماض أعيننا عنه، لذا قدمت لنا هذه الرواية
بالرغم من الصعوبة والمحاذير.

موعد مع السعادة
رواية من اصدار دار ديوان العرب للنشر والتوزيع للمشاركة في معرض القاهرة الدولي للكتاب لعام ٢٠٢٤، من تأليف الكاتبة أسماء أسامة.

تدور الرواية حول فتاة من ذوي الهمم تدعى “بسمة” يتعلق قلبها بشاب يبادلها نفس المشاعر، ثم يختفي في ظروف غامضة، وتحاول البطلة الهروب من قدرها المكتوب وأن تكون على موعد مع السعادة مع من أحبت على الرغم من أغانيها في تجنب قدرها السعيد وفاءً لصديقتها.

بائعة الذهب
رواية جديدة من إصدار دار دارك للنشر والتوزيع من تأليف الكاتبة سلوى مرجان، وفي السطور التالية اقتباس مما جاء الرواية تقول الكاتبة: “صدفة جديدة تجمعها بهذا الرجل، وكأن الأرض تنشق عنه، يحاوطها الحب من جميع الجهات.. فهل تضع أسلحتها وتستسلم للحب؟ فتاة لم تعرف من الحياة سوى لمعانِ الذهب وبريقه، حياتُها ما بين جرامات الذهب ودرجات النقاء. أما القلب فلم يخلق عندها سوى لتبقى حية. فبينما كان هو ينسج الشعر ويخلق المواقف بينهما، تغلق هي كل الأبواب، لكن قطرة الماء تحفر الصخر وتغيِّر ملامحه، وهو لم يكن قطرة، بل كان طوفانًا من الحب حاوطها، فلم تُجدِ معه جميع المراكب فما من سبيل سوى الغرق.”

زواج البحر
رواية من اصدار دار الهالة للنشر والتوزيع بعنوان “زواج البحر”، من تأليف الكاتب شريف مصطفي كامل.

علم السلوك الإنساني
يصدر الكتاب عن دار حواديت للنشر والترجمة والتوزيع، من تأليف بورهوس فريدريك سكينر، وترجمة حلا الأمير لاشين.

يتناول الكتاب يتناول الكتاب أدوات تتحكم بسلوكيات كل فرد وتوجهه، كلا منها يعمل كخيط يستحوذ على صاحبه وكلما كان الخيط أوثق أصبح تأثيره أعمق.

تحت الأرض
رواية جديدة من إصدار دار تشكيل للنشر والتوزيع، تأليف الكاتب عصام راسم.

يقول الكاتب بين سطور الرواية: “أولاده الذكور تناثروا حولنا كفخ مُحكم، وكل منهم محتضن نبوته بعزم وانتقام لن ينجو منه أحد، داخلهم حقد سام غير مبرر، وعنف حبيس يغلبهم، وتنفخه أرواحهم الغبية نحونا، كانوا بمثابة تجمُّع من الشر حولنا احتقان دموي كاد ينفجر، وكبيرهم ماطًّا عنقه إلى الأمام، ويحدجنا بصبر أوشك على النفاد، وكأنه سيعطيهم الإشارة في أي وقت.
كانوا من حولنا مثل حيوانات جائعة تنتظر لحظة القنص القادمة باشتهاء يؤلمهم، ما كل هذا الشر القابع في صدورهم يا رب!
والغيطان حولنا ممتدة، وتدعمنا بصوت الهسيس، ونباح الكلاب البعيدة، ليل ثقيل يعانق الكون، وشتاء لا يرحم..

كنا في بقعة مخيفة شبه معتمة، والضوء الضعيف للنار المشتعلة بقربنا يجعلنا مثل أشباح وظلال كالحة تتراقص هنا وهناك، مصباح وحيد معلَّق بساق نخلة بعيدة على أول الطريق، وضوءه شاحب ولا يقدِّم مساعدة جديدة لنا، وسرايا “الحاج موسى” الضخمة، قابعة في البعيد قبالتنا، وأنوارها البرَّاقة تصل إلينا ضعيفة.

هو أصر أن يقابلنا في أرضه البعيدة الشاسعة، لم يرغب في أن نلقاه في “سرايته” الفخمة.
كان يريد إنهاء الموقف هنا في العراء وسط العزلة التي تحاصرنا، وكأنه لا يريد شهودًا على ما سوف يحدث.”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا