مقالات

حماية خصوصيتك من التهديدات عبر الانترنت

الحمايه خصوصيتك من التهديدات عبر الانترنت
كتب : إسلام عبد الفتاح

تتضاعف كمية المعلومات الرقمية في العالم كل عامين، وأغلبها معلومات شخصية نحن نقوم بالخدمات المصرفية عبر الإنترنت نتواصل مع الأصدقاء عبر الإنترنت نحن نستخدم الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر الأشياء والتي تجمع جميعها معلومات حول كيفية استخدامنا لها يقوم الأطفال بواجباتهم المدرسية عبر الإنترنت. ويمكن أيضًا إجراء حجوزات السفر عبر الإنترنت يمكنهم تصفح الإنترنت أو الدردشة عبر الإنترنت أو حتى استخدام خدمات المواعدة عبر الإنترنت تعد الخصوصية عبر الإنترنت مشكلة كبيرة، ومن الصعب مواكبة سرعة التغيير.

ما هي الخصوصية على الإنترنت، ولماذا هي مهمة؟
تشكل انتهاكات الخصوصية عبر الإنترنت مخاطر حقيقية على سبيل المثال، قد يتم الكشف عن معلوماتك الصحية دون موافقتك أو قد تتم مشاركة معلوماتك المصرفية مع أطراف ثالثة من الممكن اختراق بريدك الإلكتروني قد تتم سرقة معلوماتك الشخصية.

هناك مخاطر أوسع نطاقًا لما يحدث لبياناتك بعد ذلك مما يدركه معظم الناس إن ظهور البيانات الضخمة يعني إمكانية تحليل سجل التصفح الخاص بك والتوصل إلى استنتاجات لا تريد معرفتها، لكيفية تجاوز مخاوف الخصوصية عبر الإنترنت مجرد حماية معلومات حسابك المصرفي وحسابك على وسائل التواصل الاجتماعي عند زيارتك لموقع ويب أو تنزيل تطبيق، يتم تخزين بيانات عنك، أحيانًا دون موافقتك أو حتى علمك قد ترغب في معرفة مكان إرسال هذه البيانات وكيفية استخدامها، أو قد ترغب في تجنب جمع البيانات .

كيفية حماية خصوصيتك الشخصية على الإنترنت

استخدم كلمات مرور قوية
يعد استخدام كلمات مرور قوية أحد أبسط الطرق وأكثرها فعالية لحماية حسابك البنكي والحسابات الأخرى عبر الإنترنت من الاختراق، يجب أن تتكون كلمة المرور القوية من 8 أحرف على الأقل وتحتوي على مجموعة من الأحرف والأرقام والرموز، لا تستخدم كلمات مرور يسهل تخمينها، مثل تاريخ ميلادك أو رقم هاتفك أو اسمك وبدلاً من ذلك، استخدم مجموعتك الخاصة من الأحرف والأرقام والرموز التي لا تتعلق بالمعلومات الشخصية.
وأيضًا، لا تستخدم نفس كلمة المرور لجميع حساباتك. وذلك لأنه بمجرد قيام المتسلل بكسر كلمة مرور واحدة، يمكنه الوصول إلى جميع حساباتك وبدلاً من ذلك، استخدم كلمات مرور مختلفة لكل حساب واحفظها في مدير كلمات مرور آمن.

حافظ على تحديث برامجك
يعد الحفاظ على تحديث برامجك خطوة مهمة أخرى لحماية معلوماتك الشخصية والمالية تتضمن تحديثات البرامج عادةً تصحيحات أمنية تعمل على إصلاح الثغرات الأمنية المعروفة التي يمكن للمتسللين استغلالها. لذلك، من المهم تحديث نظام التشغيل ومتصفح الويب والتطبيقات البرمجية الأخرى بانتظام.

بالإضافة إلى ذلك، من المهم جدًا تحديث برامج مكافحة الفيروسات وبرامج مكافحة الفيروسات لديك بانتظام تحمي هذه البرامج جهاز الكمبيوتر الخاص بك من الفيروسات والبرامج الضارة التي يمكنها سرقة معلوماتك الشخصية والمالية. قم بإجراء فحص كامل للنظام مرة واحدة على الأقل في الأسبوع لاكتشاف البرامج الضارة وإزالتها.

يرجى توخي الحذر بشأن التصيد الاحتيالي
التصيد الاحتيالي هو أسلوب شائع يستخدمه المتسللون والمحتالون لسرقة المعلومات الحساسة. غالبًا ما يستخدمون رسائل البريد الإلكتروني والرسائل النصية التي يبدو أنها تأتي من مصادر مشروعة، مثل البنوك أو شركات بطاقات الائتمان، لخداعك لتقديم معلوماتك الشخصية والمالية.

لتجنب الوقوع ضحية لعمليات التصيد الاحتيالي، يجب عليك الحذر من رسائل البريد الإلكتروني والرسائل النصية غير المرغوب فيها التي تطلب منك النقر فوق الروابط أو تقديم معلومات شخصية تحقق دائمًا من عنوان البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف الخاص بالمرسل قبل الرد على طلب للحصول على معلومات. إذا كنت في شك، يرجى الاتصال بالشركة مباشرة باستخدام رقم الهاتف أو عنوان البريد الإلكتروني من الموقع الرسمي.

استخدم المصادقة الثنائية
تعد المصادقة الثنائية بمثابة طبقة إضافية من الأمان تساعد في حماية حساباتك المصرفية والحسابات الأخرى عبر الإنترنت لتسجيل الدخول إلى حسابك، يجب عليك تقديم شكلين من المصادقة، بما في ذلك كلمة المرور والرمز المرسل إلى هاتفك المحمول وهذا يجعل من الصعب جدًا على المتسللين الوصول إلى حسابك ،تقدم العديد من البنوك والخدمات عبر الإنترنت الآن المصادقة الثنائية كخيار تأكد من تمكين هذه الميزة لجميع الحسابات التي تدعمها.

استخدم شبكة آمنة
استخدم دائمًا شبكة آمنة، مثل الشبكة المنزلية أو شبكة العمل، للوصول إلى حساباتك عبر الإنترنت غالبًا ما تكون شبكات Wi-Fi العامة، مثل المقاهي والمطارات، غير آمنة، مما يسهل على المتسللين اعتراض بياناتك وسرقتها. إذا كنت بحاجة إلى استخدام شبكة Wi-Fi عامة، فاستخدم شبكة افتراضية خاصة (VPN) لتشفير بياناتك وحماية خصوصيتك. وتجنب أيضًا الدخول إلى حسابك من أجهزة الكمبيوتر العامة أو المشتركة، مثل المكتبات أو مقاهي الإنترنت.

مراقبة حسابك بانتظام
تعد المراقبة المنتظمة للبنك الذي تتعامل معه والحسابات الأخرى عبر الإنترنت خطوة مهمة في حماية معلوماتك الشخصية والمالية ، وهذا يساعدنا على اكتشاف النشاط الاحتيالي في حسابك واتخاذ الخطوات اللازمة لمنع المزيد من الضرر ،قم بتعيين تنبيهات على حساباتك المصرفية وحسابات بطاقات الائتمان الخاصة بك لإعلامك بأي نشاط غير عادي، مثل المعاملات الكبيرة أو عمليات الشراء من مواقع غير معروفة يجب عليك أيضًا التحقق بانتظام من كشوفات حسابك بحثًا عن أي نشاط

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا