مقالات

أفضل الألغاز والأحاجي التي تنشط عقلك

أفضل الألغاز والأحاجي التي تنشط عقلك

كتبت- كريمة عبد الوهاب

قليل منا من يهتم بتدريب عقله عن طريق حل الألغاز من وقت لآخر ولا نعلم أن الإهمال قد يؤدي إلى مشاكل خطيرة في الذاكرة في سن الشيخوخة، كما أننا نقضي الكثير من الوقت في استخدام الهواتف، في حين أن القليل من هذه الأوقات يمكن أن يصب في الكثير من الأمور النافعة، فعوضاً عن قضاء الوقت في التنقل دون فائدة، فإنه يمكن للفرد فعلى سبيل المثال أن يستغل هذا الوقت في تدريب الدماغ، حيث يمكن للدماغ عبر الألغاز والتطبيقات المختلفة التي تعتمد على التفكير والتركيز العميق أن ينشط خلاياه، كما يحافظ على نمو أدمغتنا وتطورها، بالإضافة إلى تعزيز قدرات الدماغ المعرفية والإدراكية وكذلك زيادة الإبداع، ونظرا لأهمية التمارين التي تنشط الذهن في وقايتنا من الإصابة بالخلل المعرفي أو تدهور التركيز والقدرات المعرفية، سنقوم خلال هذا التقرير بعرض العديد من التطبيقات والألعاب المهمة التي يمكن الاعتماد عليها في تدريب الدماغ، وهي كالآتي:

١- التأمل

من الممكن أن يبطئ التأمل شيخوخة الدماغ، بينما يتحكم الشخص في أفكاره المتسارعة، فإنه يدرب عقله في نفس الوقت على التركيز بشكل أفضل.

 

٢- التخيل التصويري

هو تمرين بسيط لتحسين الذاكرة، بعد أن يستيقظ الشخص يغمض عينيه ويتخيل مع نفسه كيف سيبدو يومه بوضوح.

 

٣- تبديل الأيدي

يُعد تمرين تبديل الأيدي تحديًا كبيراً للدماغ، حيث يستخدم الشخص يده غير المسيطرة لأداء المهام اليومية مثل الكتابة وتناول الطعام، والكثير من الأشياء التي تعتمد عليها الأيدي.

 

٤-لعبة بطاقة الذاكرة

يمكن اللعب بشكل تقليدي بالبطاقات أو تنزيل لعبة بطاقة الذاكرة على الهاتف الذكي، وكما يوحي اسم اللعبة فإنه ممارستها تقوي الذاكرة والتركيز.

 

٥-كلمات متقاطعة

يعتبر حل ألغاز الكلمات المتقاطعة تمرين مهم للغاية فهو يحفز الدماغ، ويمكن أن يمنع تدهور الذاكرة المرتبط بالعمر ويحسن أيضًا المفردات والمعلومات العامة للشخص.

 

٦-شطرنج

يمكن أن يؤدي لعب الشطرنج إلى تحسين قدرة الدماغ على معالجة المعلومات، ويمكن أن يساعد العقل أيضًا على التكيف مع السلوكيات الجديدة.

 

أمثلة لبعض الألغاز

 

١- اعثر على الدُب المختلف

 

قد تظن في بادئ الأمر أنه لغز بسيط ولكنه ليس كما تعتقد فهذه ليست صورة بسيطة من مجلات الأطفال ولكنها مُصممة لتكون أكثر تعقيداً خصيصاً للبالغين، ويجب أن تلاحظ الوقت الذي استغرقته لمعرفة الدُب المختلف، فالوقت أيضاً عامل مهم في هذه النوعية من الألغاز.

٢- حاول إعادة رسم هذه الصورة

تظهر أمامك صور بسيطة مكونة من مزهرية وكرسي، ووجه سيدة، جميعهم متقاربين في الشكل، وكل ما عليك فعله هو إعادة رسم هذه الصورة، ولكن بشرط واحد فقط وهو استخدام كلتا يديك في نفس الوقت.

٣-حل هذا اللغز

حرك عصا واحدة لجعل المعادلة صحيحة

وتثير العديد من المسابقات الذهنية قدراتنا العقلية، فالألغاز المنطقية مثلها مثل الألعاب الفكرية مثل مكعب الروبيك، تستهدف إثارة الذهن وهي مناسبة لهذا الغرض بشكل جيد.

 

٤-يجب أن تكون مبتكراً وغير تقليدي لحل هذا اللغز

كانت توجد أمطار غزيرة حين كان يسير أمين للذهاب إلى منزله والغريب في الأمر أنه وصل إلى المنزل دون أن تكون شعرة واحدة مبتلة بالرغم من عدم امتلاكه لمظلة، أو لغطاء رأس، كما أنه لم يحاول حتى الابتعاد عن الأمطار، في رأيك كيف حدث ذلك؟!

وتشجع الألغاز مثل هذه على التفكير خارج الصندوق وبالتالي فهي تُبقي عقلك فطناً ويبحث دائماً عن الحلول والطرق المبتكرة والجديدة.

٥-حاول تحديد موضع الضربات

لديك فأس كبير و حدوة حصان صغيرة، كيف يمكنك أن تقوم بقطع حدوة الحصان إلى ٦ قطع من خلال ضربها مرتين فقط على ألا تُحرك القطع؟

٦-اعثر على تمثال الأوسكار من بين شخصيات سي ثري بي (شخصيات آلية من فيلم عالم حرب النجوم)

 

الإجابات

١- إجابة اللغز الاول: الدب c

٢- إجابة اللغز الثالث: انقل العصا من علامة (+) لتتحول إلى علامة (-)، وضعها عند رقم 6 ليتحول إلى رقم 8.

٣-إجابة اللغز الرابع: لم يبتل شعره لأنه بكل بساطة كان أصلعاً تماماً.

٤-إجابة اللغز الخامس: للحصول على 6 قطع يجب أن يتم الضرب

٥-إجابة اللغز الثامن: تمثال أوسكار قريب من الزاوية اليمنى في أسفل الصورة.

والجدير بالذكر أن تدريب الدماغ يعتبر ليس كافٍ للحفاظ على العقل من مرض النسيان والأمراض الأخرى المتوقعة في سن الشيخوخة، ولكن توجد عدة عوامل أخرى يجب أن نحرص عليها وهي: ممارسة النشاط البدني، وإتباع نظام غذائي صحي، والتخلي عن العادات السيئة، وأخذ القسط الكافي من النوم، وأن تكون لديك أنشطة اجتماعية، وأن تقرأ، وأن تتعلم لغات أجنبية، وأحياناً أن تكسر روتين عاداتك اليومية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا