مقالات

ما هي أفضل الأطعمة والمشروبات لتعزيز مناعة الجسم؟

ما هي أفضل الأطعمة والمشروبات لتعزيز مناعة الجسم؟
كتب:إسلام عبد الفتاح

الجهاز المناعي هو المسؤول الوحيد عن حماية أجسامنا من الالتهابات والأمراض المختلفة، وبالتالي الحفاظ على صحتنا وهي تتكون من أعضاء وغدد وأنسجة مختلفة وحتى بعض الخلايا والبروتينات تؤدي هذه العناصر معًا وظائف في الجسم تساعد في محاربة العوامل المعدية مثل البكتيريا والفيروسات والمواد الغريبة الأخرى.

عندما يدخل العامل الممرض إلى الجسم، يتم تنشيط جهاز المناعة لدينا لمهاجمة العامل الممرض وإطلاق الأجسام المضادة ترتبط هذه الأجسام المضادة بمستضدات مسببات الأمراض وتدمرها. ولذلك، يلعب الجهاز المناعي دورًا مهمًا في الوقاية من المرض قبل أن يسبب الضرر إن عدم تناول الأطعمة المناسبة لحماية جسمك من مسببات الأمراض يمكن أن يضعف جهاز المناعة لديك.

أهم الأطعمة لتقوية جهازك المناعي

بروكلي :

ينتمي البروكلي إلى عائلة الخضروات الصليبية، والتي تشمل القرنبيط، والملفوف، واللفت، والجرجير يطلق عليه اسم الغذاء الخارق لأنه ذو قيمة غذائية عالية، ومنخفض السعرات الحرارية، وله الكثير من الفوائد للجسم، ويعتقد الخبراء أنه من المهم إدراجه في نظام غذائي صحي.
وقد ربطت بعض الدراسات بين الاستهلاك العالي للخضروات الصليبية وانخفاض خطر الإصابة بالسرطان وهذا ينطبق بشكل خاص على سرطان الرئة والقولون ويرجع ذلك على الأرجح إلى مركب يحتوي على الكبريت يسمى السلفورافان، والذي يعطي الخضروات الصليبية طعمها المر المميز.
وتجري حالياً دراسة مدى تأثير هذه المادة على علاج السرطان.

خاصة أنه ثبت أنه يساعد في الوقاية من سرطان الجلد، وسرطان المريء، وسرطان البروستاتا، وسرطان البنكرياس ويحتوي البروكلي أيضًا على حمض الفوليك، وله دور مهم في تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء. البروكلي غني بفيتامين C ويحتوي على مجموعة من مضادات الأكسدة الفعالة.

سبانخ:

السبانخ غنية بالألياف والماء، مما يساعد على منع الإمساك ويحسن عملية الهضم يحتوي السبانخ على فيتامين أ وفيتامين ج، اللذين يعملان على تعزيز مناعة الجسم يساعد السبانخ على تجديد خلايا الدم البيضاء ويقلل من الإصابة بالأمراض عند تناوله بانتظام.

تعمل السبانخ على استرخاء عضلاتك، لذا فإن تناول السبانخ قد يجعلك تشعر بالنعاس وذلك لاحتوائه على كمية كبيرة من الزنك والمغنيسيوم، اللذين يعززان عمليات النوم في الجسم.
السبانخ مصدر لفيتامين C وفيتامين E، اللذين يقويان جهاز المناعة.

فلفل أسود :

الفلفل الأسود، أقوى أنواع التوابل، يقدم العديد من الفوائد الصحية. كما أنه يضيف نكهة للطعام، ويعمل كمادة حافظة، ويزيد من درجة حرارة الجسم. يعمل الفلفل الأسود على تحسين خلايا الدم البيضاء في الجسم وتقوية جهاز المناعة. أحد المكونات العديدة الموجودة في هذه التوابل القوية هو البيبيرين، الذي لا يحمي خلاياك فحسب، بل يحسن أيضًا صحة أمعائك.

زنجبيل:
الزنجبيل هو عنصر آخر يلجأ إليه الكثير من الناس بعد المرض، لأنه يمكن أن يساعد في تقليل الالتهاب، وخاصة التهاب الحلق. يمكن للزنجبيل أيضًا أن يقلل من الغثيان المرتبط بالعدوى تظهر الأبحاث الحديثة التي أجريت على الحيوانات أن الزنجبيل قد يقلل من الألم المزمن ويخفض نسبة الكوليسترول.

زبادي:
الزبادي يحفز جهاز المناعة ويساعد على مقاومة الأمراض. حاول شراء الزبادي العادي بدلاً من الزبادي السكري. يمكنك أيضًا تحلية الزبادي العادي بنفسك بإضافة الفاكهة الصحية أو العسل ، الزبادي هو مصدر لفيتامين د، الذي يعتقد أنه يساعد في تنظيم جهاز المناعة وتقوية دفاعات الجسم الطبيعية ضد الأمراض.

لوز:
اللوز غني بفيتامين E القابل للذوبان في الدهون، وهو عنصر مهم لامتصاص الدهون بشكل سليم. المكسرات بشكل عام غنية بالفيتامينات. نصف كوب صغير من اللوز المقشر يوميا يوفر الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين E.

بطاطا حلوة:
تحتوي البطاطا الحلوة على البيتا كاروتين، الذي يتحول في الجسم إلى فيتامين أ، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية ، البطاطا الحلوة غنية بكل من فيتامين C والبيتا كاروتين، اللذين يعملان على تقوية المناعة وتقويتها من خلال تحييد الجذور الحرة ومحاربة العديد من الالتهابات والأمراض، خاصة نزلات البرد وأمراض الشتاء، ولا شك أنها ستلعب دوراً مهماً.

تحتوي البطاطا الحلوة أيضًا على مادة الكولين يساعد على الاسترخاء وعلاج الأرق وتحسين التعلم والذاكرة وتقليل الالتهابات المزمنة يساعد تناوله في علاج التهابات الجهاز التنفسي ، وجدت بعض الدراسات أن البطاطا الحلوة قد تلعب دورًا مهمًا في مكافحة أنواع معينة من السرطان، مثل سرطان البروستاتا والقولون غني بالفلافونويد، ويساعد على الوقاية من سرطان الرئة والفم.

أهم المشروبات لتقوية جهازك المناعي

عصير الطماطم:
يحتوي عصير الطماطم على تركيزات عالية من فيتامين ب6، المعروف أيضًا باسم حمض الفوليك (حمض الفوليك هو مادة تقلل من فرصة الإصابة بالعدوى). كما أن الطماطم غنية بالمغنيسيوم، وهو مضاد طبيعي للالتهابات، وعصير الطماطم هو واحد منها. من أشهر المشروبات التي تقوي المناعة.

عصير الليمون:
يحتوي عصير الليمون على فيتامينات C وB، ومضادات الأكسدة (التي تحارب الالتهابات)، وكذلك الحديد (عنصر مهم في تكوين الهيموجلوبين)، والمغنيسيوم، والكالسيوم (عنصر مهم في العديد من التفاعلات الكيميائية)، كما أنه غني بالمعادن دور في تكوين العظام) والبوتاسيوم. ولذلك يعتبر عصير الليمون من المشروبات التي تقوي جهاز المناعة.

شاي أخضر :
للشاي الأخضر تأثير إيجابي على مناعة الجسم، حيث أنه يعزز إنتاج السيتوكينات والهرمونات التي تفرزها الخلايا الليمفاوية التائية، والتي تشارك في الاستجابة المناعية للجسم. كما أنه يحتوي على الثيانين، وهو من الأحماض الأمينية التي لا تعمل على تحسين الصحة العقلية فحسب، بل تعمل أيضًا على تحسين وظيفة الجهاز المناعي، ولكن ينصح بشرب الشاي الأخضر باعتدال لتجنب أضرار الكافيين. يمكنك أيضًا إضافة الليمون أو الشاي الأخضر كخيار. النعناع في مشروبك.

 

كُركُم:
ويسمى مشروب الكركم بالمشروب الذهبي وينصح بشربه يوميا لتقوية مناعة الجسم. وينصح الخبراء الباحثين عن مشروب يقوي مناعة الجسم بتناول الكركم الغني بالفيتامينات والمعادن والكركمين على الرغم من فوائد الكركم، إلا أنه عبارة عن صبغة برتقالية صفراء لها خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للفيروسات ،كما لا ينصح بالإفراط في تناوله لحماية الجهاز الهضمي، لأنه قد يسبب الغثيان وآلام البطن.

اليانسون:
يحتوي اليانسون على عوامل مضادة للالتهابات، مما يجعله أحد المشروبات المناعية التي يمكن أن تساعد في علاج نزلات البرد والتهاب الحلق والتهابات الجيوب الأنفية ، لذلك ينصح بتناوله يوميا خلال فصل الشتاء كمشروب يزيد من مناعة الجسم، ولكن مع التحذير من أنه يمكن أن يتفاعل مع تناول الأدوية الهرمونية، حيث أن اليانسون له تأثير مماثل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا