مقالات

خطوات تعلم كيفية رسم الكاريكاتير والأنمي

خطوات تعلم كيفية رسم الكاريكاتير والأنمي

كتبت-كريمة عبد الوهاب

الأطفال هم الجمهور الرئيسي عند الإشارة إلى الرسوم الكاريكاتورية، والرسام الجيّد هو الذي بإمكانه استخراج التفاصيل الرئيسيّة للكائن، أو الإنسان، وتبسيط الأشكال بحيث يُمكن للطفل أن يتعرّف عليها وينجذب لها، مثل شخصيات ديزني الكرتونيّة السحرية التي فتنت وجذبت الأطفال على مر الأجيال وبعد تعلّم الأساسيات في الرسم، يُمكن للمرء أن يبدأ بكسب لقمة العيش كرسام كاريكاتير، أو الحصول على بعض الخبرة العمليّة من السوق من خلال بيع وتصميم الطابع الخاص بك، ويجب على الرسام أن يفهم ويعرف بأنّ الإنسان يمتلك ملامح وصفات مميّزة والتي تختلف من شخصٍ لآخر، ولكن الأساس كلّه واحد، من خلال رسم هيكلي بسيط والرسم من خلاله الشكل الذي يريده الرسام؛ فالناس يربطون دائماً الأشكال الأساسيّة البسيطة والبدائية، فعند رؤية رسمة أو صورة سيّارة فالتعريف به يكون مسمّى سيارة بكل بساطة، وفيما يلي شرح دقيق لكيفية رسم فتاة أنمي، مع إمكانية إجراء التغييرات البسيطة على الرسم لتحويلها إلى فتى، ويترك الأمر مفتوحاً حسب رغبة الرسام.

وتكون البداية عن طريق رسم نصف دائرة في منتصف الورقة، مع جعل فتحة النصف دائرة نحو الأسفل، ولا يشترط أن تكون نصف الدائرة مثالية أو دقيقة وذلك باستخدام المسطرة، يتمّ رسم خطين عمودي وأفقي متقاطعين من المنتصف عند منتصف فتحة النصف دائرة، حيث يساعد هذان الخطان في رسم معالم الوجه حيث يتم البدء برسم الذقن وذلك من امتداد نقطة اتصال نهاية نصف الدائرة مع الخط الأفقي، ثم التوجه بخط مائل نحو الخط العمودي من طرفي نهاية نصف الدائرة.

 

أمّا ملامح الوجه كالعينين فيتم رسمهما عن طريق تخطيط شكلين بيضاويين أعلى الخط الأفقي، بحيث يرسم كل شكل منهما على أحد جوانب نصف الدائرة، مع مراعاة أخذ أبعاد ومسافات متساوية لكلا العينين عن الخطوط المحيطة بهما، وترسم الأذنين على الجانبين الخارجيين لنصف الدائرة، مع مراعاة أن يكون أعلى الأذن على نفس المستوى مع أعلى زاوية من ميلان النصف دائرة.

 

ثم البدء بتكملة الرسم العينين كالحاجبين والرموش والبؤبؤ، مع مراعاة وجود تطابق في طريقة رسم كلّ منهما في كلا العينين، ورسم الجذع العلوي من الجسم يكون من خلال البدء برسم الرقبة، وذلك عن طريق رسم خطين قصيرين يبدآن من نهاية الذقن، ثم رسم الأكتاف بخطين افقيين قصيرين، ثم رسم الجذع العلوي من خلال رسم خطين عموديين نحو الأسفل من نهاية كلا الكتفين، والوصل بينهما بخط أفقي من أجل إغلاق منطقة الجذع العلوي للأنمي.

 

ويتمّ رسم كلا الساقين بحيث تكون مطابقتين في الشكل، مع جعل الجزء العلوي منهما أعرض من باقي الساقين، وبروز مكان الركبة من خلال رسمها بشكل مقوس، مع الانتهاء برسم القدمين،ويكون رسم الذراع من خلال رسم خطوط مقوسة في منطقة الكتف، ثمّ تحديد الذراع نحو الأسفل، مع إحداث تقوس مكان المرفق وإكمال رسم الذراعين واليدين والأصابع.

 

كما يتم رسم الملابس، يمكن للرسام اختيار رسم ما يشاء على جسد الأنمي من ملابس، مع ضرورة أخذ التفاصيل بعين الاعتبار، مثل انحناء الخصر والفخذين، وإضافة الأزرار للملابس، ويكون رسم الشعر من خلال البدء برسم مقدمة الشعر في منطقة الجبين على شكل مثلثات حادّة الزوايا، ثمّ رسم الشعر على شكل خطوط منسدلة أو مموجة على جانبي رأس الأنمي، حتّى وصول الشعر إلى الطول المراد.

وفي حالة إذا كنت تريد أن تتعلم كيفية رسم العديد من الرسوم الكاريكاتورية المختلفة فمن أهم الأشياء أن يكون لديك القدرة الكبيرة على التقاط النظرة الفريدة من نوعها وهي التي تخص الشخصية الكاريكاتورية، فهناك العديد من الأسس الخاصة بطرق التقاط الأشكال الخاصة بالجسم حيث أن هذه الرسوم تكون من أكثر الأشياء المضحكة التي يتم كتابة عليها العديد من التعليقات الساخرة، وتوجد العديد من الأسس المختلفة الخاصة برسم الكاريكاتير التي يجب معرفتها قبل البدء في رسم جميع الشخصيات التي توجد في الرسوم الكاريكاتيرية التي تقدم طوال الوقت.

 

حيث يجب أن يتم البدء في رسم الوجه أو الرأس أو الجسم على أساس هيكل عظمي وهذا يكون تماماً مثل الرسوم الخاص بشخصية الإنسان الرسم عنده، وتكون الفكرة بناء على شكل هذا وفكرة لبناء الشكل وهذا يكون من خلال كيفية رسم الرسوم الكاريكاتورية وهو من أهم فنون الرسم وهو الذي يمثل جميع الأشياء أو الأشخاص، ولتعلم رسم الكاريكاتير، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

١- دراسة الكاريكاتيرات: ابدأ بدراسة الكاريكاتيرات المختلفة التي تجدها في الصحف والمجلات وعلى الإنترنت. حاول فهم أساليب الفنانين وكيفية تعبيرهم عن الرسائل بشكل مضحك وفكاهي.

٢-التعلم من المحترفين: ابحث عن مصادر تعليمية تقدم دروسًا حول رسم الكاريكاتير من فنانين محترفين، ويمكن أن تكون هذه الدروس كتبًا، أو دورات عبر الإنترنت، أو فيديوهات تعليمية.

٣-الرسم اليومي: قم بالرسم بانتظام، فعملية التطبيق المستمر ستساعدك على تطوير مهاراتك بسرعة، وحاول رسم كاريكاتير صغير كل يوم.

٤-تطوير أسلوبك الخاص: بمرور الوقت، ستلاحظ أن لديك أسلوبًا خاصًا في رسم الكاريكاتير، وقم بتطوير هذا الأسلوب واجعله مميزًا.

٥-تطبيق تقنيات الكاريكاتير: تعلم تقنيات مثل تضخيم السمات البارزة وتجسيد المشاعر بشكل مبالغ فيه، وهذه التقنيات تساعد في جعل الكاريكاتير أكثر فكاهة.

٦- اقرأ عن السياسة والثقافة: فهم السياسة والأحداث الثقافية سيمكنك من إنشاء كاريكاتيرات تعبيرية تعبر عن القضايا الراهنة.

٧-استخدام البرمجيات الرسومية: تعلم استخدام برامج الرسم الرقمي مثل Adobe Illustrator أو Clip Studio Paint لإنشاء كاريكاتيرات على الكمبيوتر.

٨-المشاركة والاستفادة من النقد: قم بمشاركة رسوماتك مع الأصدقاء أو المجتمع الرسومي على الإنترنت، واستمع إلى تعليقات الآخرين واستفد منها لتحسين مهاراتك.

٩-حضور ورش العمل والمعارض: إذا كانت هناك ورش عمل أو معارض فنية محلية تخصص في الكاريكاتير، فقم بالمشاركة فيها لتعرض أعمالك وتتعلم من الفنانين الآخرين.

١٠-الصبر والاستمرار: الرسم يحتاج إلى وقت وصبر، ولا تيأس إذا واجهت صعوبات في البداية، استمر في التدريب وستلاحظ تحسنك مع مرور الوقت.

تذكر أن الكاريكاتير هو فن تعبيري، لذا استمتع بالعمل وكن إبداعيًا في تعبيرك عن أفكارك وآرائك من خلال الرسم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا