مقالات

كيف تصمم ملابسك الخاصة بأسلوبك وذوقك

كيف تصمم ملابسك الخاصة بأسلوبك وذوقك

كتبت: رُميساء اسامه

كل فرد منا له ذوقه وأسلوبه الخاص الذي يميزه عن الأخر وكثير منا يرغب في تصميم ملابسه بنفسه ولكن يظن أن الأمر صعب اليكم 10 خطوات لتصميم الملابس الخاصة بكم بلمساتكم المميزه .

أولا الرسم :

ليس من الضرورى أن تكون رسام بارع فكثير من المصممين يستخدموا أسلوب شخصي مُبتكر عند التصميم لكن ستحتاج أن تكون قادرًا على توصيل رؤيتك بصريًا. يمكنك مشاهدة فيديوهات للرسم أو مذاكرة بعض الكتب أو عليك فقط بالممارسة الجيدة الكثيرة.

ثانياً الخياطه :

ستحتاج إلى تعلم الخياطة حتى إن لم تكن انت الذي سيقوم بالفعل بخياطة التصاميم حيث أن فهم كل شي خاص بالتصميم والملابس هو جزء مهم للتوصل إلى أفكار مبتكرة ورائعة.

ثالثاً التصميم:

يجب عليك معرفة نظرية التصميم إذا أردت إنتاج تصاميم مبتكرة ومن المراجع الجيدة التي ستساعدك كتاب مولي بانج “تصور هذا: كيفية تأثير الصور” سيساعدك هذا الكتاب كثيرًا في التفكير كمُصمم.
لا تحصر نفسك في دراسة نوع واحد من تصميم الأزياء حيث تنطبق نظرية التصميم على جميع أنواع المجالات مثل الطباعه.

رابعاً دراسه عالم الازياء :

عليك تعلم كل شيء تستطيع تعلمه عن عالم الأزياء إذا أردت أن تصمم أزياء مختلفة. قد تعتقد أنك شخص علي معرفه بالموضة كثيرًا، ولكن أقصى ما تعلمه هو كيفية ارتداء ملابسك. إذا كنت تصمم الملابس بناءً على الموضة الآن، فبمرور الوقت سيُصبح تصميمك غير متماشي مع الموضة
تمامًا. يُفكر مصممي الأزياء المحترفين في المستقبل باستمرار حتى يستطيعوا تصميم ازياء مميزه وعصريه

خامساً دور التكنولوجيا:

يوجد العديد من الأدوات المتاحة الآن للمصممين أكثر بكثير من قبل فبجانب معرفتك للرسم والتعامل مع ماكينة الخياطة، ستحتاج إلى معرفة كيفية التعامل مع برنامج أدوب فوتوشوب واليستريتور.

سادساً الإلهام :

اسأل نفسك عن شغفك، ما الذي يجعلك متشوقًا للإبداع؟ قد يتعلق الأمر بنوع قماش معين أو عمل فني رأيته من قبل أو تصميم تريده ولكن يصعب إيجاده في المحلات أو ملابس رأيتها في مكان عام أو نموذج بلون معين أو موضة قديمة تود إعادتها للموضه مرة أخرى . لا يوجد طريقة واضحة لإلهامك فالشيء المهم هو إيجاد الغرض الذي يُحفزك للتصميم.

سابعاً إختيار القماش:

فكر هل تريد قماش قابل للمط أم غير قابل للمط ؟ هل تصميمك سلس أم صارم أو معماري؟ هل تريد القماش ناعم أم خشن؟ إذا وجهت صعوبة في اختيار القماش فكر في نوع المواد التي يتطلبها تصميمك.
مع الأخذ في الاعتبار أن دوات الزينة مثل الأزرار أو الدانتيل أو الخرز أو الخيط المطرز قد تؤثر تلك العناصر في اختيار نوع قماشك.

ثامناً اختيار الألوان:

ضع في اعتبارك اللون والنموذج حيثُ أن لكل منهما دور كبير في التأثير على تصميمك فكر في الغرض المقصود من الملابس وتخيل نفسك ترتديها. ومن المهم أن تتبع ما تراه جيدا بالفعل. لا يوجد قواعد صارمة أو سريعة، أنت المصمم ويجب أن تكن صادقاً مع نفسك قبل أي شيء.

تاسعاً رسم التصميم:

-اولا ارسم مخطط لشخص ،من المهم التفكير في شكل الملابس على الجسم عند تصميمها، وذلك هو السبب في أن معظم المصممين يرسمون تصميماتهم على نموذج جسد بشري. قد يكون من الصعب رسم نموذج كل مرة تود فيها تصميم شيء ما جديد لذلك يستخدم العديد من المصممين الكروكيه يعني ذلك وجود نموذج تستطيع استخدامه كل مرة ترسم فيها ملابس جديدة.
-ثم ابدأ برسم تصميمك ويفضل الرسم بالقلم الرصاص حيث انه يمكنك محو الأخطاء ورسم الملابس التي ترغب فيها برفق. ابدأ بالأمور بالشكل الرئيسي للملابس ثم أضف التفاصيل تدريجيًا لتشكيل الرسم. ثم أعد تخطيط الرسم بالكامل بالقلم الجاف عندما تكن راضيًا عن الرسمة
-بعد ذلك قم بتلوين تصميمك، يمكنك استخدام أي أدوات رسم تفضلها في هذه الخطوة، من الجيد استخدام أقلام التحديد والألوان لأنهم يضعوا طبقة الألوان. ابدأ بالألوان الخفيفة ثم ظلل المناطق الأكبر بألوان أغمق وأكثر ثباتًا بحيث يكون التلوين في نفس اتجاه النسيج. ادمج تدريجيًا الالوان الغامقه ثم الافتح ثم الافتح للحصول على نتيجة مشابهة للواقع

عاشراً الخياطه :

-اصنع موديل من الدمية للخياطة لكي تتمكن من رؤية الملابس أثناء حياكتك لها ولكي تتأكد أيضًا من ملائمتها لجسدك. ويفضل صنع الموديل بحجم جسدك .
-ارسم نموذج للملابس على ورقة سميكة. استخدم القلم الرصاص لسهولة التعديل في حالة الأخطاء وسمِ كل قسم لتجنب الخطأ فيما بعد. قم بالقياس مرتين وقص أحد القياس. يمكنك تضيع الكثير من الوقت بخطأ بسيط. قص الأشكال بعد الانتهاء منها.
-بعد ذلك أعد إنشاء النموذج على نسيج قطني. ضع قطع الورق المقوى على نموذج في نسيج قطني وانسخ الخطوط عليه. قص هذه الخطوط وقم بتدبيسهم في الشكل الأساسي لقماشك.
-ابدأ بخياطة القماش القطني على ماكينة الخياطة ثم ضع القماش على المانيكان أو على جسمك .
– وأخيراً ننتقل إلى الجزء العملي. نفذ الأمر كما فعلت مع نموذج القماش. تذكر أن من المتوقع انك ستقوم ببعض الأخطاء وخاصة في أولى محاولاتك. تأكد من شراء كمية قماش أكثر من احتياجك، امنح نفسك الوقت الكافي وراجع مقاساتك باستمرار.

لن تسير الأمور دائمًا وفقًا لما تُخطط له، لذلك كن مستعدًا دائمًا لحل المشاكل وتذكر دائمًا أن الابتكارات الأكثر روعة تبثق أحيانًا من الأخطاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا