مقالات

أفضل التطبيقات والأدوات التي تساعد على تنظيم حياتك

أفضل التطبيقات والأدوات التي تساعد على تنظيم حياتك

كتبت / سلمي محمد

لا تنحصر أهمية إدارة الوقت وترتيب المهام فقط على العمل أو الدراسة ولكن في الحياة اليومية بشكل عام، فلإتمام أكبر قدر مُمكن من المهام أو النشاطات اليومية نحن بحاجة إلى تنظيم الوقت للوصول إلى معادلة موزونة بين العمل والدراسة ومُتطلبات الحياة ومسؤولياتها.

يوجد العديد من الأدوات والتطبيقات التي تساعد علي إدارة الوقت بشكل فعال، وتساعد على البقاء منظمًا وتحديد أولويات المهام وتحقيق توازن صحي في مختلف مجالات والحياة.

التطبيقات التي تساعد على تنظيم المهام اليومية هي:

تطبيق Todoist

يعتبر من أفضل تطبيقات تنظيم الوقت بشكل مبسط وسهل. ويتميز بأنه يحتوي على العديد من المميزات والخصائص المفيدة في عملية إدارة الوقت بشكل عملي ، كما يتيح التطبيق إضافة ملفات ومهام وملاحظات وصور وتسجيلات صوتية وإرسال تنبيهات وغيرها من المميزات وكل ذلك مجاني وغير مدفوع.

مميزات تطبيق Todoist

1- واجهه التطبيق جميلة ومنسقة وسهلة الاستخدام.
2-يمكن تقسيم المهام إلى مهام يومية واسبوعية وهذا يساعد على التمكن من تنظيم وإدارة الوقت بشكل جيد.
3-يمكن من خلال التطبيق تكوين فريق عمل ومتابعة ما يقومون به.
4-يمكن إضافة الملفات المختلفة والصور والتسجيلات الصوتية.

تطبيق Notion

هو من التطبيقات الرائعة في تنظيم الوقت وزيادة الإنتاجية وهو متخصص أكثر للمحترفين في معظم المجالات ، حصل تطبيق Notion على العديد من الجوائز من مختلف المؤسسات حول العالم.

تطبيق Habit List

مع اقتراب المواعيد النهائية لتسليم الأعمال وازدحام الجدول اليومي، قد يكون من الصعب تذكر ممارسة بعض العادات المفيدة مثل التأمل أو المشي أو شرب كمية كافية من الماء. لذالك يقوم هذا التطبيق بتتبع العادات ومراقبة التقدم من خلال وضع هدف لتحدى نفسك يومياً.

كما يقدم العديد من المميزات مثل وضع أهداف شخصية لتحقيقها والتركيز على الأهداف المهمة أولاً، وتذكيرك من خلال الإشعارات للبقاء على المسار الصحيح، وإدارة الوقت بسهولة.

تطبيق Procraster

إذا كنت كثير التسويق فإن هذا التطبيق مناسب لتنظيم يومك ووضعك على الاتجاه الصحيح، حيث يقدم لك العديد من المطالبات والمكافآت قصيرة الأجل لمساعدتك في إدارة المشاريع وإكمالها. وإذا وجدت مشكلة في مشروع أو مهمة، فسيطالبك بتحديد السبب من خلال تقديم قائمة من الأسباب الشائعة.

كما أن هذا التطبيق يقدم نصيحة حول كيفية معالجة هذه المشكلة، ثم يطلب منك تعيين مهمة واحدة لأدائها ويمكن الاختيار من بين المهام التي يقترحها أو القيام بمهمة خاصة بك، وسيكون لديك مؤقت مدته 25 دقيقة، عند الانتهاء يمكنك تحصيل المكافأة الخاصة بك.

تطبيق Evernote

هو من أفضل التطبيقات لإدارة الوقت وزيادة الإنتاجية وتنظيم المهام اليومية، حيث أنه يتيح تدوين وتحميل ملاحظاتك والوصول إليها من أي مكان، بالإضافة إلى تنظيم الملاحظات ومشاركتها مع أي شخص في أي وقت وأي مكان .

تطبيق Timely

تطبيق لإدارة المشاريع قصيرة الآجل وتنظيمها، يساعدك على تنظيم أسبوع العمل الخاص بك وتنظيم المهام اليومية ومشاركة الأفكار حول المدة التي تستغرقها مشاريعك، كما أنه يحدد أسبوع العمل الخاص بك مقدماً ويسمح لك بتقدير الوقت اللازم لكل مهمة استناداً إلى تحليلاتك، مما يتيح لك إدارة الوقت بشكل أكثر فاعلية والبقاء منظماً في الوقت نفسه.

تطبيق Mint

هو من التطبيقات التي تساعد على إدارة ميزانيتك اليومية والتحكم فيها بكافة الطرق، ويسمح بإنشاء جداول لميزانيتك وتصنيفها، ومراقبة وسحب تفاصيل المعاملات من حساباتك المصرفية حتى تتمكن من مراقبة جميع معاملاتك في موقع مركزي واحد.

كما أنه يقدم لك تحليلاً مالياً لعادات الإنفاق ويمنحك نصائح للمساعدة في تقليل الإنفاق، بالإضافة إلى ميزة دفع الفواتير، والتي تذكرك بموعد استحقاق الفواتير مع إمكانية سدادها مباشرة من التطبيق.

الأدوات التي تساعد على تنظيم المهام اليومية:

انشاء جدول الخاص بك

يجب قبل أن تبدأ في تحميل التطبيقات أن تنظم وقتك أولا وتضع جدول اسبوعي فيه أوقات التعلم و الدراسة و العمل و غيرها من الأمور لكي تسير عليه ، ويمكن تدوين ملاحظاتك لتنظيم الوقت بشكل افضل.

TOdo list

أول نوع هو قوائم المهام قبل أن تنام يجب عليك ان تحضر القائمة الخاصة بالغد للمهمات التي ستقوم بإنجازها هذا سيساعد بشكل كبير على العمل وانجاز جميع المهام بسهولة وكفاءة، ويمكن تخصيص كل صفحة ليوم معين ، ويوجد منها تطبيق وهو بديل للدفتر اليومي، كل ما عليك ان تحمل التطبيق و تقوم بكتابة مهامه على شكل تدو ليست To do list وهذا البرامج له خيار التنبيه و الجدولة و اعادة التكرار الاسبوعي و اليومي و غيرها من الخصائص التي يمكن ان تساعدك في تنظيم وقتك بكل سهولة.

تدوين الملاحظات

عند ادارتك للوقت تحتاج الى استعمال مدونات لتدوين ملاحظاتك ، او عندما أثناء اثناء المذاكرة قد تأتيك أفكار ذهبية لتقوم بإنجازها في اوقات المذاكرة ، فعليك تدوينها لتخفف الضغط عن نفسك ثم بعد انتهاءك من المذاكرة يمكنك ان تعود الى تلك الملاحظات و تقوم بإنجاز تلك المهام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا