مقالات

كيف تصنع كعكة عيد ميلاد لذيذة ومميزة ؟

كيف تصنع كعكة عيد ميلاد لذيذة ومميزة ؟

تكتب : نورا اشرف

تعد كعكة عيد الميلاد هي الطبق الرئيسي على طاولات الاحتفال وهي الظاهرة الذي تدخل الفرحة والسرور علي قلوب افراد الاسره او الاطفال , و في ظل ارتفاع الأسعار المعيشة اصبحت ارتفاع أسعار الحلويات بشكل مبالغ فيه , اليوم دعونا نعرض عليكم طريقة سهلة و البسيطة لنعد بيها اشهي والذ كيكة عيد الميلاد باقل التكاليف وبطريقه امانة علي اطفالنا في المنزل .
مقادير كعكة عيد الميلاد
– 3 أكواب كبيرة من دقيق متعدد الاستعمالات
– 4 بيضات
– كوب ونصف من السكر
– كوب من اللبن
– معلقة كبير الفانيلا
– ملعقة كبيرة من البيكنج بودر
– نصف معلقة صغيرة من الملح
مقادير غلاف التزين
– ⅓ كوب من كريمة الخفق الثقيلة
– ⅛ معلقة صغيرة ملح
– معلقة صغيرة من الفانيلا
– كوب الا ربع من الزبدة
– 6 أكواب من السكر البودرة
الأدوات المستخدمة لتحضير
لخبز كعكة عيد الميلاد في البيت يجب اولاُ توفير فرن و تسخينه على درجة حرارة 160 , توفير 2 صينية متطابقين بحجم 9 بوصات لعمل طبقتين من كعكة عيد الميلاد , و دهنها بقليل من الدقيق و الزبدة .
طريقة تحضير خليط الكعكة
يخفق على سرعة متوسطة الزبد و السكر و يضاف بالتدريج واحد تلو الاخري مع الخفق المستمر , وفي وعاء آخر مزج المكونات الجافة الطحين والملح والبودر ونصبهم على خليط الزبدة والسكر مع الحليب و الفانيلا مع الاستمرار في الخلط حتى الحصول على خليط ناعم متجانس , ثم تقسيم الخليط علي الصنيتين بالتساوى ووضعهم في الفرن لمدة تتراوح 30 – 35 دقيقة لحين نضجها .
و للتأكد من نضجها قم بادخال عود أسنان في الكعكة اذا خرج نظيفا تكون نضجت بشكل صحيح , واذا خرج العود بية بقايا الخليط تكون الكعكة لم تنضج بعد , تحذير هام ! لا تقم بفتح الفرن على الكيكة في أول 20 دقيقة ؛لأن هذا يؤدي إلى هبوط الكيكة وفشلها , وحين التأكد من نضجها تخرج الصواني من الفرن وتترك لتبرد لمدة 10 دقائق , وعند اخراجها من الصواني وتوضع على رف بلاستيك .
طريقة تحضير خليط الكريمة
تكون كريمة الكيكة علي حسب الرغبة المطلوبة أو ذوق صاحب عيد الميلاد , وتكون الاساسي هو احضار وعاء و تخلط الزبدة على سرعة متوسطة و اضافة الملح والسكر بالتناوب مع كريمة الخلق والفانيلا مع الاستمرار في الخلط لحين الحصول على خليط ناعم كريمي ,كما يمكن اضافة النكهة واللون المناسب علي حسب الذوق او التصميم المطلوب .
طريقة ترتيب كيكة عيد الميلاد
قومي بوضع اول طبقة من الكيكة على قاعدة متحركة او طبق التقديم كما تفضلي ثم افردي طبقة من الكريمة على طبقة الكيكة , ثم ضعي الطبقة الثانية من الكيكة و افردي طبقه اخرى من الكريمة وغلفي الطبقتين بالكريمة جيداً من جميع الاتجاهات , ثم ضعيها في الثلاجة حتى تبرد وقدميها مع التزين بالشكل المطلوب وبعض حبيبات الحلوى الملونة او الشوكولاته او الفواكه او حتي بشموع الزينية .
وصفة اخري
كيكة بالشوكولاته
المقادير الكيكة :
150 جرام من الدقيق المنخول
150 جرام من السكر
3 بيضات
50 جرام من الكاكاو
175 جرام من الزبدة
ملعقة صغيرة من فانيلا
ملعقة صغيرة من بيكنج بودر
رشة صغيرة من الملح
مقادير غلاف التزين :
– شوكولاته سوداء
– 10 جرام من الزبدة مقطع الى مكعبات
للحشوة :
– كريمة مخفوقة
طريقة التحضير :
تسخين الفرن علي درجة حرارة 180 وتغليف قالب خبز الكيكة بورقة الزبدة , ثم احضار وعاء وبداء مزج كل مكونات الكيك وخلطها جيدا لمدة دقيقة حتى الحصول علي خليط ناعم متجانس , يمكن استخدام الخلاط الكهربائي او مضرب الكهرباء حسب المتوفر لديك , وبعد الخلط قومي بصب الخليط في قالب الخبز المغلف بورق الزبدة ثم ضعي في الفرن لمدة 35- 40 دقيقة حتى ينضج , وكما ذكرنا من قبل كيفية التأكد من نضج الكيك قبل اخراجه من الفرن .
وبعد نضج الكيك قومي بإخراجه و اتركيه حتى يبرد , و حتى يبرد الكيك نقوم بتذويب الشوكولاتة والزبدة في حمام مائي او باستخدام جهاز الميكرويف ثم اتركي يبرد جانباً .
وبعد التاكد من ان الكيكة باردة نقوم بتقسيمها الى المنتصف باستخدام منشار الكيك او سكينه منشار حسب المتوفر , ثم ضعي النصف السفلي علي قاعدة متحركة او طبق التقديم و فرد طبقة من كريمة المخفوقة عليها و بعض قطع الفاكهة المتوفرة او حسب الرغبة , ثم قومي بوضع النصف الآخر من الكمية وافردي عليها طبقة أخرى من كريمة وتغليهم جيداً من جميع الجوانب , و تزينها من الوجهة بالشوكولاته السوداء أو الفاكهة و شموع الاحتفال
وبهكذا نكون قد صنعنا كيكة عيد الميلاد باقل التكاليف وبطريقه مضمونه وامنه علي اطفالنا من المنزل, كما ان يمكن صنع هذا النوع ليس فقط في اعياد الميلاد بل يمكن كشئ من التحفيز للاطفال او حتى للكبار لتخفيف أعباء الحياة ونوع من إدخال السعادة والسرور على الأسرة , كما يمكن أيضا تحضير الكيكة في عزومات الاهالي والاصدقاء بطريقة سهلة وبسيطة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا