مقالات

كيف تصبح مدوناً مؤثراً في مجالك؟

كيف تصبح مدوناً مؤثراً في مجالك؟

كتب:إسلام عبد الفتاح

 

في السنوات الأخيرة، اتخذت كلمة “المؤثر” معنى مختلفا ولم يعد معناها يقتصر على التأثير بشكل عام بل له معنى التأثير بشكل عام. بل له معنى آخر يشبه “المدون”على سبيل المثال، ظهرت طريقة تسويق جديدة تسمى التسويق المؤثر يعد هذا أحد أكثر تقنيات التسويق نجاحًا.

 

يمنحك هذا النوع من التسويق نتائج رائعة في فترة زمنية قصيرة جدًا. لذلك، تعتمد العديد من الشركات والعلامات التجارية على المؤثرين للترويج لأنفسهم ومنتجاتهم وخدماتهم إذا كان لديك نشاط معين تستمتع بالقيام به، أو موضوع معين ترغب في تغطيته، وترغب في مشاركة صور أو مقاطع فيديو أو مقالات عنه، فيجب أن تصبح “مؤثرًا”.

 

ماذا يعني أن تكون مؤثرا؟

كما يوحي الاسم، المؤثر هو الشخص الذي يتمتع بنفوذ أكبر من الآخرين عادةً ما يتخصص المؤثرون في مجال معين ولا يحتاجون إلى أن يكونوا نجومًا مشهورين. يمكن أن يكون هذا شخصًا عاديًا يحب مشاركة أنشطته مع الآخرين ، لآراء المؤثرين تأثير كبير بين متابعيهم، ولهم سيطرة كبيرة عليهم على الرغم من عدم وجود حل سحري لتصبح مؤثرًا، إلا أن هناك بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها لمساعدتك على طول الطريق.

 

لكي تكون ناجحًا كمؤثر، عليك أن تختار تخصصًا ومجالًا محددًا هذا غير ممكن نوصي بالتركيز على موضوع ومجال واحد بدلاً من محاولة تغطية مواضيع متعددة كيف فعلتها؟

 

قبل أن تبدأ، تعرف على ما تريد القيام به والأنشطة التي تستمتع بها. بمجرد أن تبدأ، عليك أن تعمل بأمانة وإخلاص لكسب ثقة متابعيك وإنشاء “قاعدة” من المتابعين لنفسك ،بمجرد أن يتم التعرف عليك، سيبدأون في متابعتك أينما كنت وعلى أي موقع تنشر المحتوى عليه، بما في ذلك Twitter وInstagram وأدوات النشر الأخرى.

 

فوائد التأثير على منصات التواصل الاجتماعي

يدرك خبراء التسويق عبر البريد الإلكتروني أهمية العمل مع المؤثرين على منصات التواصل الاجتماعي يتيح لك ذلك الوصول بسهولة إلى جمهور المؤثرين واستهداف حملاتك الإعلانية ليس هذا فحسب، بل إن الشراكة مع المؤثرين تسمح للمسوقين ببذل الكثير من الجهد لتحديد جمهورهم واستهدافه، لأن هذه المهمة قد اكتملت بالفعل من قبل المؤثر ولهذا السبب يعتمد 86% من المسوقين على ما يسمى بأساليب التسويق المؤثر.

 

ما هي التحديات التي يواجهها المؤثرون على منصات التواصل الاجتماعي؟

 

يهدف الكثير من الأشخاص إلى أن يصبحوا مؤثرين على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، وهذا ليس مفاجئًا بالنظر إلى التطورات التي نشهدها في هذا المجال يبدو أنه خيار مربح ومهنة مجزية مدى الحياة لكن ما قد لا يعرفه البعض هو أن وراء هذه الشهرة وكثرة الداعمين الكثير من العمل الجاد والمثابرة ،إن بناء قاعدة من الأتباع المخلصين والحفاظ عليها ليس بالأمر السهل، ولكنه يصبح أكثر صعوبة يوما بعد يوم، نظرا للعدد الهائل من الأشخاص الذين يرغبون في الدخول والعمل في هذا المجال.

 

لذلك، فإن اكتساب ثقة جمهورك ليس بالمهمة السهلة ويتطلب الكثير من الصبر والجهد للتأكد من أن المحتوى الخاص بك يبرز ويجذب اهتمام جمهورك المستهدف ليس هذا فحسب، ولكن باعتبارك مؤثرًا على وسائل التواصل الاجتماعي، عليك أن تكون حذرًا للغاية بشأن العلامات التجارية التي تتعاون معها وتروج لها غالبًا ما يتابع المتابعون والمعجبون المؤثرين بسبب المحتوى الفريد والشخصي الذي يقدمونه، لكن قصف هؤلاء المتابعين بالمحتوى المدعوم والإعلانات الخاصة بخدماتك ومنتجاتك يمكن أن يأتي بنتائج عكسية، فبدلاً من كسب المال، يمكن أن ينتهي بك الأمر مع متابعين سلبيين.

 

كيف يمكنك أن تصبح مؤثرا ناجحا على وسائل التواصل الاجتماعي؟

 

إذا كنت تريد أن تصبح مؤثرًا ناجحًا على منصات التواصل الاجتماعي، عليك أن تفهم أنه لا يمكنك أن تكون خبيرًا في كل شيء لأنك تحتاج إلى تحديد مجال معين تتخصص فيه إحدى الطرق السهلة للقيام بذلك هي تقييم نقاط قوتك وضعفك واختيار المجالات التي ستساعدك على التأكيد على نقاط قوتك وتطويرها واكتساب مهارات جديدة ستساعدك هذه الخطوة على تحديد جمهورك المستهدف وإعداد المحتوى الذي يتناسب مع اهتماماتهم. تشمل أهم الحقول التي يمكنك تحديدها، على سبيل المثال لا الحصر، ما يلي:

 

رحلة

نمط الحياة اليومي

موضة

طعام

نوع الرياضة

العاب الكترونيه

الترفيه والتسلية

تكنولوجيا

الصحة وممارسة الرياضة

بالطبع، هذه ليست الخيارات الوحيدة؛ يمكنك أيضًا الجمع بين فئات متعددة، طالما أن الفئات متسقة ومرتبطة ببعضها البعض .

 

اختر المنصة المناسبة لك

لكي تصبح مؤثرًا ناجحًا على منصات التواصل الاجتماعي، يجب أن يكون لديك حضور قوي عبر الإنترنت، لكن هذا لا يعني استخدام كل منصة وقناة للتواصل الاجتماعي قبل اختيار النظام الأساسي الذي تريد استخدامه، ضع في اعتبارك ما يلي:

 

طبيعة المحتوى

اعتمادًا على المجال الذي اخترته، قد تجد أن بعض المنصات أكثر ملاءمة لنشر المحتوى الخاص بك من غيرها ،على سبيل المثال، إذا اخترت مجال الموضة، فإن منصة مثل Instagram تعد خيارًا رائعًا كما يتيح لك عرض المحتوى المرئي (الصور ومقاطع الفيديو)، مما يجعله بالتأكيد أفضل من المنصات الأخرى مثل تويتر .

 

إعطاء الأولوية للمحتوى الخاص بك

يعد نشر محتوى فريد وأصلي يلقى صدى لدى جمهورك أمرًا في غاية الأهمية في الواقع، إنها الطريقة الوحيدة لضمان استمرار تفاعلك مع جمهورك. بغض النظر عن نوع المحتوى الذي تقدمه، يجب أن يكون دائمًا ذا قيمة ومعنى يمكن أن يتخذ المحتوى الذي تنشره أشكالًا عديدة، واعتمادًا على المجال الذي تختاره والمنصات التي تقبلها، يمكن أن يكون واحدًا أو أكثر مما يلي:

 

الاتصالات المكتوبة ومشاركات المدونة

تصوير

مقطع فيديو

تسجيل صوتي (بودكاست)

أكثر بكثير يمكنك أيضًا التعاون مع العلامات التجارية التي تعمل معها لإجراء مسابقات أو تقديم هدايا رمزية لكسب المزيد من المتابعين وتشجيع الدعم المستمر ، تحتاج إلى إضافة لمستك الخاصة التي تميز المحتوى الذي تقدمه عن محتوى الآخرين الذين يحاولون التأثير على منصة التواصل الاجتماعي اصنع صوتك وأنشئ علامة تجارية فريدة ومختلفة عن الآخرين.

 

استمع إلى جمهورك

يمكنك بسهولة البحث في Google عن مجال عملك والبحث في صفحات نتائج البحث للعثور على مجموعة من الكلمات الرئيسية المختلفة التي يستخدمها جمهورك المستهدف ،تحتوي العديد من منصات الوسائط الاجتماعية على ميزات تحليلية توفر معلومات مفيدة للغاية حيث يمكنها الوصول إلى التركيبة السكانية للجمهور يجب عليك الاهتمام أكثر بقسم التعليقات في مدونتك بالإضافة إلى صفحتك الشخصية (إذا كنت مؤثرًا في المدونة). تُعد تعليقات المشاهدين مكانًا رائعًا للعثور على أفكار جديدة للمحتوى الذي يمكنك إنشاؤه ونشره في المستقبل.

 

الثبات والاستمرارية

يعد نشر محتوى عالي الجودة بشكل منتظم أحد أكثر الطرق فعالية لجذب انتباه جمهورك والحفاظ عليه. خلق شعور بالحماس والإثارة لدى جمهورك من خلال تقديم محتوى عالي الجودة بشكل منتظم ،يؤدي ذلك إلى زيادة تفاعل جمهورك مع محتوى منشورك وزيادة مدى وصولك. لذلك، نوصي بإنشاء جدول زمني لجميع المحتوى الذي تريد نشره خلال الأشهر القليلة المقبلة يمكنك أيضًا إعداد سلسلة محتوى شهرية أو أسبوعية لتحفيز جمهورك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا