مقالات

تأثير الذكاء الاصطناعي في مجال التعليم 

كتبت: إيمان حامد 

 

  استخدام الذكاء الاصطناعي في مجال التعليم ليست بفكرة جديدة بل أصبحت واقعًا ولا يقتصر الذكاء الاصطناعي على عباقرة الحاسوب وعلوم الرياضيات بل ينخرط في كل التخصصات ويندمج في مناهجها على سبيل المثال جامعة مثل ستانفورد حملت تقنية الذكاء الاصطناعي إلى فصول المدارس الثانوية وطبقتها.

 

ويهدف الذكاء الاصطناعي إلى تحسين حياة الناس ومضاعفة قدراتهم على  التفكير من خلال طريقة تفاعله معهم فعندما تبحث على الإنترنت عن مطاعم جديدة ، فإن حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي ستلتقط إشارات النتائج وستغذيك بكمية من الإعلانات مقترحة عدة مطاعم أخرى مجاورة وهذا يدل على أن الذكاء الاصطناعي يتوقع خطوتك التالية ، وبالتالي من الممكن تطبيق هذه الاستراتيجيات في الفصول الدراسية .

 

يمكن إعداد الطلاب لوظائف المستقبل في الوقت الذي يسمح الذكاء الاصطناعي إجراء تعديلات على الفصول الدراسية والمعلمين وتغيير التمارين يجب التنبيه على أن طلاب اليوم سوف يتولون وظائف مختلفة في المستقبل و من الصعب الاستعداد لحالة لا يمكن التنبؤ بها ، ولكن تعليم الطلاب طرق التفكير النقدي وحل ومواجهة المصاعب قد يكون أفضل إعداد يحصلون عليه.

 

إعادة تعريف مهارات المعلم التي يحتاجها التعليم الناجح لأن دور المعلم في الفصل الدراسي سيتغير و ستتغير واجباته، لن يقوم المعلم بالأعمال الروتينية اليومية  مثل تسجيل الحضور والغياب وتوزيع الدرجات سيتولى الذكاء الاصطناعي أمرها.

 

بالإضافة إلى تغيير طرق التعلم وتركيز عملية التدريس حول المحتوى وكيفية الاستفادة من المعرفة ويمكن للذكاء الاصطناعي توفير تعليم يتكيف مع حاجات الطلاب يستطيعون من خلاله تطبيق معارفهم بطرق جديدة حيث يقوم الذكاء الاصطناعي بتغيير المناهج وطرق توصيل المعلومة، ويتوقع مستقبلا الاعتماد على أسلوب ذاتي في التعليم بحيث تسمح الوسائل بقيادة الطالب للعملية التعليمية.

 

كما يمكن ترك المهام الادارية يشبه المعلم بطل القصص الخيالية لأن عليه القيام بأمور كثيرة في فترة محددة، ولكن ماذا إذا توافرت له ظروف تجعله لا يقوم بكل شيء بمفرده؟ سيقوم الذكاء الاصطناعي ببعض مهام المعلم مما سيوفر عليه وقتًا يجعله يركز على ما هو أهم وهو “العمل المباشر مع الطلبة” .

 

وأخيرًا أن أحد أهداف دمج الذكاء الاصطناعي في الفصول الدراسية هو استخدام التكنولوجيا والاستفادة من امكانياتها بأفضل السبل السليمة والتي تستند إلى منطلقات أكاديمية ومهنية تربوية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا