مقالات

أفضل الكتب التي يمكنك قرأتها دون ملل

أفضل الكتب التي يمكنك قرأتها دون ملل

كتبت : بسنت الغباري

تمنحنا القراءة الثقة والقدرة على التحاور والنقاش وتهذيب النفس، وتجعل صاحبها يترفع عن سفاسف الأمور، ويبحث في بواطن الأمور وروائعها، وتزود صاحبها بقوة الصبر، فمع تسارع التطور الحضاري، والاضطرار للتعامل مع الأجهزة والبرامج المحوسبة والمصورة، قد يفقد الإنسان بشكل عام خاصية الصبر على القراءة.

البداية والنهاية

يعد المرجع الأضخم والأشهر في التاريخ الإسلامي، وقد تم تأليفه عام 768 هجري، ويتضمن أهم المواضيع المتعلقة بالتاريخ الإسلامي، نذكر منها، قصة الخلق وبدء وخلق المخلوقات الأولى، وقصص الأنبياء، وسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم، والتاريخ الإسلامي منذ عهد الخلفاء الراشدين، وحتى عام 768 هجري.

إن ربي لطيف

يتحدث فيه الكاتب عن لطف الله بعباده وعن مواقف عديدة فى حياتنا نستشعر فيها لطف الله عز وجل بنا، الكتاب بلغة عربية فصحى مزج فيها بعض العامية وان كانت قليلة، استشهد الكاتب بآيات قرآنية كثيرة، وهو من الكتب التي لن تأخذ من وقتك الكثير ، يمكنك قراءته كاملاً في جلسة واحدة.

قوة عقلك الباطن

سواء كنت تبحث عن النجاح، أو تبحث عن شريك حياة بمواصفات معينة، أو أنك ترغب بالتغلب على الخوف والعادات السيئة، فأنصحك بقراءة هذا الكتاب، أحد الكتب الأكثر قراءة في العالم العربي، والذي يتحدث عن طرق التحكم بالعقل الواعي واللاواعي؛ من أجل صنع الخيال في العقل الواعي، لنقل الصورة أو الفكرة إلى العقل اللاواعي، ما يعمل على جذب الخيال إلى الواقع.

الأب الغني والأب الفقير

هل تطمح بالانتقال من الفقر والحرمان، إلى الغنى الفكري والمالي؟ هل يُهمك التعرف على المفاهيم المالية لكل مجتمع وشخص ناجح؟ إذاً عليك أن تقرأ هذا الكتاب، واحد من أكثر الكتب قراءة في العالم العربي، وأشهر خيارات الكتب ضمن قائمة كتب العثور على الثراء، والذي ألفه الكاتب بالاستناد إلى واقع حياته، حيث سلط الضوء على طرق جني المال وبناء الثروة، للوصول إلى الاستقلال المالي، ويمنحك الكتاب أساسيات المعرفة والمفاهيم المالية والطرق العلمية لبناء مشروع تجاري ناجح ونصائح لجعل المال يعمل من أجلك.

العادات السبع للناس الأكثر فعالية

يساعدك هذا الكتاب على تنظيم الحياة وترتيب الأولويات، وترتيب الفوضى الداخلية في نفسك، كما يتضمن نصائح من أجل تحقيق أهدافك، وتطوير نفسك للأفضل، وذلك من خلال 7 عادات تعلّمها الكاتب من تجاربه الحياتية.

العادات الذرية

من الكتب التنموية التي تهتم بترسيخ مفهوم العادات في حياتنا وجعلها نواة لتغيرات كبيرة على المدى البعيد، كما أن محتواه عبارة عن مجموعة من التجارب الشخصية وأولها تجربة الكاتب مع بناء العادات وكيف تغيرت حياته ثم توسع في الأمر ودرسه من ناحية علمية فأدخل علم النفس والأعصاب وعلم الأحياء .

جلسات نفسية

كتاب بسيط يتكلم من وجهة نظر الطب النفسي عن المتاعب النفسية التى تُنغِّص حياتنا وتجعلنا لا نشعر بالراحة مهما حققنا من إنجازات، فيناقش الأسباب والمرجعيات النفسية التى بُنِيت عليها بعض أفكارنا، منتقداً بعض أفكار التنمية البشرية التى تُقدم السراب ،موجهاً لبعض الحلول من منظور ديني علمي.

فكر كأنك طبيب نفسي

يوفر هذا الكتاب العديد من الفوائد في تطوير الذات وتحسين الصحة النفسية، بما في ذلك، مساعدة الأشخاص في فهم عملية التفكير السلبي وكيفية تحويلها إلى تفكير إيجابي، وتوفير أدوات وتقنيات للتعامل مع الضغوط والتوتر والقلق، وتعزيز مستوى السعادة والرضا في الحياة.

هذا الكتاب سيؤلمك

يتناول يوميات كتبها طبيب مبتدئ، تتضمن تجاربه والمواقف التي مر بها في خلال عمله بإحدى المستشفيات على مدى ست سنوات، وقد أراد الكاتب أنْ يوصل رسالة للعالم عن حقيقة مهنة الطب، والتضحيات التي يقدّمها الأطباء في سبيل مساعدة وإنقاذ المرضى، فالطبيب يضحي بصحته ووقته وعلاقاته الاجتماعية والأسرية ليستمر في عمله، كما يوضّح الكاتب مقدار الظلم الواقع على الكادر الطبي، ومدى الضغط الذي يعانون منه، والذي يمكنه أنْ يؤثر سلبًا على أدائهم.

صحة العلاقات

أحد أشهر كتب الطبيب النفسي الشهير في مصر الدكتور أوسم وصفي، وقد اشتهرت أعماله بتوصيفها الجيد للواقع وتقديم حلول مناسبة للمشكلات ويتناول الكتاب الأشخاص الذين يضعون هدفًا في حياتهم هم من يستطيعون أن يفهموا علاقتهم بأنفسهم وبالزمن وبالعالم .

نحن بحاجة إلى أن يضع كل منا لنفسه هدفاً بأن يقرأ مجموعة من الكتب في كل عام، واكتساب مهارة استقطاع وقت من مشاغلنا اليومية لنشغله بالقراءة المفيدة، وأن نبدأ بشكل تدريجي ومتسلسل في الكم والنوع، وسنجد أنفسنا تلقائياً تطلب القراءة دون أي دوافع، وفي كل المجالات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا