مقالات

أفضل الألعاب التعليمية للأطفال لتنمية الذكاء والمهارات العقلية

أفضل الألعاب التعليمية للأطفال لتنمية الذكاء والمهارات العقلية

 

كتبت-كريمة عبد الوهاب

يعتبر إيجاد أنشطة ترفيهية بالنسبة للكثير من أولياء الأمور مهمة صعبة، وإذا لم تكن مستعداً بعد للسماح لأطفالك بمشاهدة نتفليكس أو لا تريد لهم استخدام تطبيقات مشاركة الفيديو لأي سبب من الأسباب، فأنت محق، وبدلاً من ذلك يمكن الاعتماد على بعض الألعاب الممتعة للهواتف الذكية والحواسيب اللوحية فهذه الألعاب تقدم بعض النواحي التعليمية البسيطة التي لن يشعر بها الأطفال، لكنها سوف تنعكس عليهم بشكل إيجابي، لكن من المهم وضع بعض الحدود لوقت الشاشة قبل تسليم الجهاز للأطفال، فحتى الألعاب المفيدة ستصبح مضرة إذا قام الطفل بقضاء ساعات طويلة عليها.

 

ألعاب الرياضيات:

١-الجمع والطرح البنغو: يتطلب إنشاء بطاقات بنغو تحتوي على حلول لألغاز الإضافة و / أو الطرح الأساسية للعب اللعبة ثم قم باستدعاء المعادلات مثل “9+ 3” أو “4 – 1” بدلاً من الأعداد الصحيحة للفوز بلعبة البنغو ، يجب على الطلبة تحديد الإجابات المناسبة.

 

٢-مضاعفات …: في هذه اللعبة ، يمكن للطلاب التجمع في دائرة والتحرك في جولة بدءًا من سؤال مثل مضاعف 4 ، يتعين على كل لاعب استدعاء الرقم مضاعف لـ 4.

 

٣- 101 وخرج: يمكنك اللعب ببطاقات البوكر. تحتوي كل بطاقة بوكر على رقم من 1 إلى 13، حيث يضع اللاعب الأول عشوائيًا من بطاقته ، ويتعين على الباقي إضافة أو طرح ، الوقت بحيث لا يمكن أن يكون العدد الإجمالي أكثر من 100 إذا حان دورهم ولا يمكنهم ذلك جعل المعادلة أقل من 100 ، يخسرون.

مسابقات Nintendo Big Brain 

إذا كنت من محبي ألعاب التبديل ، فلنقم بتدريب عقلك باستخدام لعبة افتراضية مثل مسابقات Nintendo Big brain ، وهي واحدة من أفضل الألعاب التعليمية للأطفال، ويمكنك الاجتماع مع أصدقائك والتنافس مع بعضكما البعض في أنواع مختلفة من الألعاب وإرضاء شغفك تمامًا، ولا توجد قيود على العمر ، سواء كنت تبلغ من العمر 5 سنوات أو كنت بالغًا ، كما يمكنك اختيار ألعابك المفضلة بناءً على قدرتك، وهي تشمل أكثر الألعاب إثارة للاهتمام والتي يجب أن تجربها بما في ذلك التعريف والحفظ والتحليل والحوسبة والتصور.

 

ألعاب المعرفة

١-الخلايا العصبية النشطة للبلاي ستيشن – عجائب العالم: قام نظام PS بالفعل بتحديث الإصدار الثالث من ألعاب Active Neurons، وعلى الرغم من وجود بعض التغييرات ، إلا أن الألعاب الثلاث تشترك في بعض العناصر ، ولا يتغير هدفك أبدًا لذلك اجمع طاقة كافية لشحن عقلك حتى تتمكن من مواصلة رحلتك لاستكشاف أعظم عجائب العالم، إنها لعبة مفيدة للغاية حيث تستطيع التحكم في قوة التفكير لشحن الخلايا العصبية الخاصة بك مما يعزز ذلك صحة الدماغ.

٢- مطاردة الكنز: يمكن أن يكون نشاطًا داخليًا وخارجيًا ومفيدًا لتدريب مهارات العمل الجماعي، فإذا كان في الفصل الدراسي ، يمكنك إعداد اختبار خريطة افتراضي ويمكن للطلاب حل اللغز للعثور على القرائن والعثور على الكنز في نهاية الرحلة، فإذا كان الأمر في الهواء الطلق ، فيمكنك دمجه مع بعض الألعاب التعليمية المادية.

٣-الجغرافيا والتاريخ مسابقات تافهة: إذا كان فصلًا دراسيًا عبر الإنترنت ، فإن إجراء الاختبارات التافهة يعد فكرة رائعة، ويمكن للمدرس إقامة مسابقة معرفية للتحقق من معرفة الطلاب بالجغرافيا والتاريخ، حيث يتطلب هذا النوع من الألعاب قدرًا محددًا من المعرفة بالعالم ، لذا فهي تعتبر مناسبة أكثر للطلاب في مجموعة من الأعمار من 6 إلى 12 عامًا.

 

ارسمها

بالنسبة للأطفال الذين يدمنون الفن ، يجب أن يبدأوا شغفهم باللعب بالألوان ، لذلك هذا هو واحد من الأفضل ألعاب تعليمية للأطفال، فمع كتب التلوين ، يمكن للأطفال مزج ومزج ألوان مختلفة دون أي مبادئ، ويكون معظم الأطفال الصغار مستعدين لبدء التلوين والخربشة بين 12 و 15 شهرًا ، لذا فإن منحهم مساحة لتدريب التعرف على الألوان ليس فكرة سيئة. يمكنك شراء كتب التلوين الشاملة للأطفال من سن 3 سنوات فما فوق نظرًا لأن الأطفال أحرار في إبداعهم ، يمكنهم تطوير مهاراتهم الحركية وتركيزهم ، ناهيك عن تقليل القلق والتوتر وتحسين النوم.

الألغاز

١-سودوكو: يلعب الناس سودوكو في كل مكان ، من خلال التطبيق أو في الصحف، وتعد ألغاز Sudoku نشاطًا رائعًا للأطفال من جميع الأعمار ، والتي يمكن أن تعزز مهارات المنطق والأرقام بالإضافة إلى حل المشكلات، وتعد بطاقة الإصدار الكلاسيكي 9 × 9 من سودوكو القابلة للطباعة هي البداية المثالية للقادمين الجدد الذين يرغبون في التحدي أثناء الاستمتاع، ويجب على اللاعب أن يقوم بملء كل صف وعمود ومربع شبكة مكونة من 9 أرقام بالأرقام من 1 إلى 9 أثناء إدخال كل رقم مرة واحدة فقط.

٢-مكعب روبيك: إنه نوع من أنواع حل الألغاز يتطلب السرعة والمنطق وبعض الحيل، ويحب الأطفال حل مكعب روبيك عندما يبلغون من العمر ثلاث سنوات، إنها متغيرات ، من Phantom cube الكلاسيكي إلى Twist cube و Megaminx و Pyraminx ، ويمكن تعلم وممارسة إستراتيجية حل لعبة Rubik.

٣-تيك تاك تو: قد تصادف العديد من تلاميذ المدارس يلعبون هذا النوع من الألغاز أثناء فترات الدراسة وفترات الراحة. هل من المفهوم لماذا يفضل الأطفال لعب Tik-tac-toe كطريقة طبيعية لتعزيز التفاعل الاجتماعي والترابط؟ إلى جانب ذلك ، فهو يشجع مجموعة متنوعة من القدرات المعرفية ، بما في ذلك العد والوعي المكاني والقدرة على التعرف على الألوان والأشكال

 

 ألعاب تهجئة

يعد تعلم التهجئة بشكل مناسب في سن مبكرة وفي المدرسة الإعدادية أمرًا مهمًا لكل طفل يتمتع بنمو عقلي صحي إلى جانب تحسين الثقة، وتعتبر ممارسة ألعاب الهجاء هذه نشاطًا دراسيًا رائعًا ومناسبًا للطلبة من الصف الأول إلى السابع.

١-تهجئة من أنا؟: في الخطوة الأولى ، قم بإعداد قائمة بالكلمات الإملائية المكتوبة على ملاحظة لاصقة وضعها من مربع الرسم، قم بتشكيل مجموعتين أو ثلاث مجموعات من الطلاب حسب حجم الفصل الدراسي، ويخصص كل فريق طالبًا للوقوف في مقدمة المسرح ومواجهة زملائه الآخرين، ويمكن لهيئة المحلفين رسم الكلمة الإملائية وإلصاق أول ملاحظة بعد ذلك على جبين الطالب، ثم ينتقل كل من زملائهم في الفريق تقريبًا إلى الطالب الأول الذي يمكنه إعطاء فكرة عن الكلمة وعليها أن يشرحها بشكل صحيح في أسرع وقت ممكن، لذلك اضبط عداد الوقت للعبة بأكملها، فكلما أجابوا بشكل صحيح في الوقت المحدد ، زاد عدد النقاط التي حصلوا عليها وزادت فرصة الفوز.

٢-حل الرموز: هناك طريقة أخرى للعب ألعاب الهجاء للأطفال وهي وضع الكلمة في وضع التدافع وعليهم ترتيب الكلمة بشكل صحيح وتهجئتها في 30 ثانية، ويمكنك اللعب كفرد أو اللعب مع فريق.

٣-تحدي القاموس:هذا هو المستوى الأعلى من ألعاب التهجئة الكلاسيكية التي تحتفل بها العديد من المدارس للأطفال من سن 10 إلى 15 عامًا لأنها تتطلب رد فعل سريعًا ومهارات إملائية احترافية وحكمة مصدر مفردات ضخم. في هذا التحدي ، سيواجه الطلاب عددًا كبيرًا جدًا من الكلمات الطويلة جدًا أو الكلمات الفنية التي نادرًا ما يستخدمونها في الحياة الواقعية.

العاب تتريس

هي لعبة فيديو ألغاز شهيرة يجربها العديد من الآباء لأطفالهم منذ أن كانوا في الصف الأول، Tetris هي لعبة مثالية للعب بمفردك أو مع الأصدقاء في المنزل، وهدف Tetris واضح ومباشر: إسقاط الكتل من أعلى الشاشة، حيث يمكنك تحريك الكتل من اليسار إلى اليمين و / أو تدويرها طالما يمكنك ملء كل المساحة الفارغة في خط أسفل الشاشة، فعندما يتم ملء الخط أفقيًا ، سوف يتلاشى ذلك وستكسب نقاطًا وترتفع في المستوى، فما دمت تلعب ، يرتفع المستوى عندما تزداد سرعة هبوط الكتلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا