المرأة والحياةمقالات

تمارين تساعدكِ على الاسترخاء

✍️ منار السيد

تمارين الاسترخاء من أهم التمارين التي تساعدك في تحسين صحتك النفسية، وبالتالي مواصلة يومك بمزاج جيد؛ فهي تخفف من احساسك بالتوتر والقلق والخوف، وفيما يلي سنعرض لكِ التمارين التي تساعدك على الاسترخاء:

لممارسة تمارين الاسترخاء يُنصح بتخصيص مالايقل عن 10: 20 دقيقة كل يوم لأداء التمارين، والابتعاد عن أماكن الضوضاء، والقيام بممارسة تمارين الاسترخاء في الأماكن الهادئة أو أماكن التهوية الجيدة، وتجنب تشتيت الذهن عند التمارين بالابتعاد عن التلفزيون والموبايل، ولكن يمكن الاستفادة من البودكاست لمساعدتكِ على القيام بالتمارين المختلفة.

تمارين تساعدكِ على الاسترخاء
تمارين تساعدكِ على الاسترخاء

يجب عدم التفكير في المشكلات التي تشغلكِ، وفكري في الأحداث السعيدة والمواقف الجميلة التي واجهتكِ في حياتكِ واندمجي مع هذه التفاصيل، ويجب عدم ممارسة تمارين الاسترخاء في وقت النوم، حددي طريقة الاسترخاء التي تناسب يومكِ وأسلوب حياتكِ.

خذي نفساً عميقاً بالأنف واحبسيه في صدركِ لمدة عشر ثوانٍ ثم قومي تدريجياً بإخراجه ببطء وقوة بالأنف والفم معاً، عليكِ تكرار هذا التمرين ثلاث مرات، يساعدكِ تمرين التنفس العميق في تخفيف التوتر وينظف القنوات التنفسية، ومفيد لمن يعانون من اضطرابات النوم وينشط الجهاز العصبي.

من الممكن القيام بالتأمل لمواجهة أعراض التوتر، فقد يسبب التوتر المشكلات الصحية التي يعانيها جسدكِ بصمت، لذلك يعد التأمل مع فحص الجسم أسلوب رائع لتخليص جسمكِ من التوتر، من خلال التركيز على أحاسيسكِ الجسدية وأجزاء جسمكِ المختلفة، حيث يبدأ من القدم مروراً بجميع أعضاء جسمكِ حتى الرأس.

يمكنكِ أيضاً القيام بممارسة تمارين لاسترخاء العضلات، حيث انقباض العضلات بشكل منتظم واسترخاء مجموعات العضلات المختلفة في الجسم، مما يجعلكِ أكثر وعياً بجسدكِ أثناء ممارسة تمارين الاسترخاء ويساعدكِ أيضاً في مواجهة أعراض التوتر العضلي، وذلك يجعل عضلاتك أكثر قدرة على الاسترخاء ويستجيب العقل أيضاً للاسترخاء الناتج عن استرخاء العضلات.

يمكنكِ أيضاً تخفيف مستوى التوتر من خلال التخيل، وذلك برسم صورة للطبيعة الخلابة أو أي شئ تحبينه ويمثل مصدر تهدئة بالنسبة لكِ؛ فهذا يساعدكِ على التركيز والاسترخاء، كما يمكنك أيضاً التركيز في اللحظات الحالية والشعور بالامتنان لما أنتِ عليه الآن دون الرجوع إلى الماضي أو التفكير في المستقبل، يساعدك ذلك في التخفيف من حدة القلق.

اختاري روتين مناسب لكِ لممارسة أي نوع تريديه من الرياضة وذلك لتخفيف التوتر والقلق ولمساعدتكِ في تنظيم نومكِ، كما أن الرياضة مهمة لصحتكِ النفسية والجسدية، فمثلا تمرين اليوجا يجمع بين العقل والجسد، وذلك من خلال التحكم في التنفس وضبط الجسم بطريقة معينة للتأمل والاسترخاء لتحقيق التوازن الذي يُمَكِّنكِ من الحصول على هدوء العقل والجسد والتخلص من التوتر والقلق.

هذه بعض من تمارين الاسترخاء التي لا يمكن حصرها، لكنها سلوكيات بسيطة تساعدكِ في مواجهة الخوف والتوتر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا