مقالات
أخر الأخبار

كيف تصنع بودكاست ناجح في 5 خطوات بسيطة؟

كتب: إسلام عبد الفتاح

 

البودكاست عبارة عن مدونات صوتية حيث تشبه كل حلقة منشور مدونة وتركز على فكرة محددة، ويمثل هذا التطور الرقمي لبث الراديو، حيث يتم توزيع الحلقات كملفات صوتية على منصات الصوت مثل SoundCloud وGoogle Podcasts تعد ملفات البودكاست فريدة من نوعها من حيث أنها عبارة عن تنسيق محتوى يوفر مستوى عميقًا من التفاعل مع المستمعين، حيث يلفت انتباههم لفترة زمنية أطول بكثير من مشاركة مدونة مكتوبة بحلقة.

كيفية إنشاء بودكاست ناجح

يعد البث الصوتي مهمًا جدًا لكل من المدونين والشركات الذين يستخدمون المحتوى في استراتيجياتهم التسويقية، وذلك لأن المحتوى الصوتي أسهل في الفهم من المحتوى المكتوب، ويمكن الإستماع إليه في أي مكان، ويمكن أن يساعدك في الوصول إلى جماهير جديدة لا تقرأ المدونات التي تحتوي على أفكارك ومنتجاتك ومعلوماتك.

إنها ليست فقط طريقة سهلة للتعبير عن أفكارك إذا كنت لا ترغب في التعبير عنها كتابيًا، ولكنها تعتبر أيضًا قناة تسويقية جديدة حيث من المهم للعلامات التجارية إثبات نفسها علاوة على ذلك، فإنه يفتح آفاقا جديدة لتوليد المنافع الاقتصادية، من خلال الإعلان أو الرعاية من قبل المعلنين الآن، السؤال الأهم هو كيفية إنشاء بودكاست ناجح بخطوات سهلة ؟

قم بإعداد الأدوات التي تحتاجها لإنشاء بودكاست

يعد توفر الأدوات والمعدات الخطوة الأولى لتشغيل بودكاست ناجح، سوف تحتاج إلى ثلاث أدوات رئيسية:

ميكروفون

إذا كنت ترغب في إنشاء بودكاست ناجح، فإن شراء ميكروفون عالي الجودة هو أهم استثمار يمكنك القيام به.

سماعات الرأس

على الرغم من أنه ليس من الضروري تقنيًا ارتداء سماعات الرأس أثناء التسجيل، إلا أنها أداة مهمة يمكن أن تجعل عملية التسجيل أكثر وضوحًا عند شراء سماعات الرأس، تريد أن تكون مريحة عند ارتدائها لفترات طويلة ومحايدة حتى لا تضيف أي تأثيرات غير ضرورية على الصوت.

برامج التحرير

هناك العديد من البرامج المجانية والمدفوعة المتاحة لتحرير ملفات البودكاست الخاصة بك، ومن أشهر برامج التحرير المجانية برنامج Audacity، ومن أشهر البرامج المدفوعة برنامج Adobe Audition.

اختيار الموضوع المناسب

تمامًا كما هو الحال عند إنشاء مدونة، عليك أولاً التفكير في موضوع الحلقة الخاصة بك، إذا كنت تقوم بإنشاء بودكاست للترويج لنشاط تجاري حالي، فأختر موضوعًا وثيق الصلة بالخدمة أو المنتج الذي تقدمه، إذا كنت تبحث عن توزيعات وأرباح طويلة المدى، فإليك بعض النصائح التي تساعدك على اختيار الموضوع المناسب.

تصفح مواقع البودكاست الشهيرة شاهد القوائم الأكثر شعبية تعرض الصفحة الرئيسية فئات رئيسية مثل الثقافة والفنون والرياضة والتعليم والأعمال والتكنولوجيا والمزيد من خبراء المضيفة يريد المستمعون محتوى متخصصًا لذا، إذا كنت تفتقر إلى الخبرة في مجال البث الصوتي، فيجب عليك دعوة خبراء الصناعة لحضور حلقاتك تميز عن منافسيك فكر في الفجوات في التغطية التي يبحث عنها جمهورك والتي لا يعالجها منافسوك، وقم بمعالجتها ومناقشتها بعمق في البودكاست الخاص بك.

تحديد وظيفة البودكاست

قبل أن تبدأ التسجيل، تحتاج إلى تحديد الخصائص والملامح الرئيسية التي يمكن أن يكون لها تأثير كبير على نجاح البودكاست الخاص بك يتضمن ذلك ابتكار عنوان جيد، والتوصل إلى غلاف رائع، وكتابة دعاية رائعة.

فكر في اسم جيد العنوان هو أول ما سيعرفه جمهورك عن البودكاست الخاص بك، وإذا كان سيئًا، فلن يستمع إليه أحد اختر عنوانًا يصف المحتوى الخاص بك ويسهل على جمهورك فهمه، وتجنب استخدام العناوين المعقدة، بالإضافة إلى العنوان تحتاج إلى كتابة وصف إبداعي للبودكاست الخاص بك والذي سيراه المستخدمون يساعد استخدام الكلمات الرئيسية في الوصف محركات البحث الخاصة بمنصة البودكاست وGoogle في عرض صفحة البودكاست الخاصة بك في نتائج البحث.

إنشاء صورة غلاف مميزة

الصور هي العنصر الأبرز الذي يلفت إنتباه جمهورك وهي الانطباع البصري الأول الذي يرونه على البودكاست الخاص بك أو منصة التواصل الإجتماعي، لذلك قم بإنشاء غلاف فريد يتضمن اسم البودكاست الخاص بك، ويستخدم خلفية ملونة، ويستند إلى صورة واحدة مرتبطة بموضوعك، إذا لم تكن لديك خبرة في التصميم، فيجب عليك الاستعانة بخبير همسات لخدمات التصميم.

إنشاء مقدمة احترافية غالبًا ما تبدأ حلقات البودكاست الرائعة بمقدمة صوتية لا تُنسى هذا هو أول اتصال للبرنامج مع مستمعيه، ويتكرر في بداية كل حلقة لذلك، من المهم اختيار مقدمة جيدة تضيف قيمة إلى تسجيلك وتجعل حلقتك متميزة عن البقية.

ابدأ بتسجيل البودكاست

إذا كنت ترغب في إعداد البودكاست الخاص بك بطريقة منظمة واحترافية، فإن أفضل طريقة للقيام بذلك هي التدرب على سير الحلقة الخاصة بك مسبقًا وإنشاء مخطط تفصيلي ولكن هذا لا يعني أنه يتعين عليك كتابة نص يحتوي على كل شيء العبارات التي سيتم تسجيلها لا تعني الكتابة، وإنما يعني وجود خريطة طريق تشير إلى أين يتجه الحديث وما هي النقاط الرئيسية التي سيتم تناولها.

تتألف حلقة البودكاست عادة من عدة مكونات رئيسية هي: إعلان تشويقي ومقدمة، وترحيب بضيف الحلقة، إلى جانب محتوى الحلقة أو النقاش، وإعلان ترويجي مثلاً، إضافة إلى دعوة إلى اتخاذ إجراء كالإشتراك في حساب البودكاست على المنصات المختلفة مثلاً، وأخيرًا خاتمة للبودكاست.

نصائح لزيادة فرص نجاح البودكاست

1- التحلي بالصبر مع النتائج تتطلب المدونات الصوتية الكثير من العمل قبل أن تبدأ الثمار في النضج، لذا لا تتعجل للحصول على النتائج.

2- النشر بانتظام حافظ على جدول نشر ثابت وقم بإعداد ونشر بعض الحلقات الإضافية في حالة حدوث شيء غير متوقع وعدم تمكنك من تسجيل حلقة جديدة.

3- أجعل المحادثة عفوية: أكتب ملخصًا للحلقة، لكن تجنب قراءة النص حرفيًا حتى يفقد البودكاست الخاص بك عفويته ويبدو حوارك غير طبيعي.

4- إضافة قيمة حقيقية هناك الآلاف من قنوات البودكاست، ولكن القليل منها فقط لديه جمهور ثابت، لذلك حاول تقديم قيمة حقيقية في كل حلقة.

5- أحتفظ بتنسيق البودكاست، اختر التنسيق المناسب للبودكاست الخاص بك واستخدمه في غالبية حلقاتك.

6- مراقبة اهتمامات الجمهور تعرف على الموضوعات الجذابة والتي تتم مناقشتها بشكل نشط من خلال التعليقات والأسئلة التي يطرحها جمهورك، استخدم هذه المقاييس لإعداد إصدارك التالي وتقديم المحتوى المهم حقًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا