مقالات
أخر الأخبار

الألعاب الأولمبية الشتوية

كتبت: سلمي محمد

 

تعد دورة الألعاب الأولمبية الشتوية هي واحدة من أهم الأحداث الرياضية الدولية التي تقام مرة واحدة كل 4 أعوام، وعقدت دورة الألعاب الأولمبية الشتوية للمرة الأولى عام 1924 في فرنسا، وأخذت الفكرة من الألعاب الأولمبية المعتادة.

استضيفت الألعاب الأولمبية الشتوية في ثلاث قارات من أثنى عشر دولة مختلفة، عُقدت الألعاب الأولمبية الشتوية أربع مرات في الولايات المتحدة، وثلاث مرات في فرنسا، ومرتين في كل من النمسا وكندا واليابان وإيطاليا والنرويج وسويسرا، وعُقدت الألعاب الأولمبية الشتوية مرة واحدة فقط في كل من ألمانيا ويوغوسلافيا وروسيا وكوريا الجنوبية.

أصبحت الألعاب الشتوية في تزايد مستمر كل دورة، وتضم هذه الدورة عدة منافسات هي: البياثلون، التزلج الألبي، التزلج الحر، التزلج السريع، التزلج السريع على مضمار قصير، التزلج الفني على الجليد، التزلج المزدوج، التزلج على الثلوج، الزحافات الثلجية، الزلاجات الصدرية، الزلاجة الجماعية، القفز التزلجي، الكيرلنج، هوكي الجليد.

تُقسم الألعاب الأولمبية الشتوية إلى مجموعتين أساسيتين:

رياضات الثلج والتي تشمل كل من التزلج الريفي والتزلج الحر والتزلج لجبال الألب، ورياضات الجليد والتي تشمل التزلج السريع والمسار القصير والزلاجة، وهوكي الجليد والكرلنج.

الألعاب الأولمبية الشتوية هي :

البياتلون

نوع من أنواع الرياضة الشتوية وهي أحد المسابقات الرئيسية في الألعاب الأولمبية الشتوية، وهي تزلج للمسافات الطويلة تكون من 2 إلى 4 جولات من الرماية باستعمال البندقية في وضعي الوقوف والأنبطاح ويعتبر دقة التصويب عاملًا مهمًا في الفوز إذ يتم إضافة مسافة إضافية إلى المسافة الإجمالية لشطر التزلج للمسافات الطويلة إذا كان التصويب في شطر الرماية غير دقيقًا.

هوكي الجليد

هي رياضة يتبارى فيها فريقان على مساحة محددة من الجليد ويضع اللاعبون زلاجات على أقدامهم لكي يتمكنوا من الحركة بسرعة كبيرة جداً و يحمل اللاعبون عصي الهوكي لتمرير القرص بينهم على الجليد.

تحظى هوكي الجليد بشعبية عالية في كندا، وروسيا، والسويد، وفنلندا، وجمهورية التشيك، والولايات المتحدة، وسلوفاكيا، يعد دوري الهوكي الوطني (NHL) المقام في أمريكا من أقوى الدوريات لهذه الرياضة، حيث يوجد أشهر اللاعبين يلعبون فيه لكي يربحون كأس ستانلي في نهاية الموسم، يلعب الهوكي كل من الرجال والنساء في الألعاب الأولمبية وفي بطولة العالم التي تقام كل عام.

الكرلنج

الكرلنج لعبة جماعية يلعبها فريقان مكونان من أربعة لاعبين في كل فريق وهناك مهام رئيسية لكل لاعب وفكرة اللعبة تعتمد على دفع صخرة مدورة ملساء ذو مسند على ساحة من الجليد نحو منطقة دائرية متعددة المراكز بهدف جعلها تستقر في مركز الدائرة.

يقوم اللاعب الأول “القائد” بالتصويب الأول يليه اللاعب الأول من الفريق الخصم ثم اللاعب الثاني والثالث بالتناوب من الفريقين، الصخرة المدورة الملساء يجب أن تُصوب بطريقة تحقق الغرضين والاتجاهين الذي يفرضهما القائدين.

يكون احتساب النقاط في كل شوط حسب اعداد الكرات الأكثر قربًا من المركز الرئيسي ولا يوجد حكم في اللعبة ليقرر أي الكرات أقرب للمركز ولكن يتم الأعتماد على الألوان المختلفة للحلقات المرسومة في دائرة الهدف.

قفز التزلج

القفز التزلجي أو التزلج مع القفز على الثلج نوع من أنواع الرياضة الشتوية يقوم الرياضي فيها بالتزلج على مسار مرتفع ومنحدر ثم يقوم بالقفز للوصول إلى أبعد مسافة ممكنة.

بالإضافة إلى المسافة التي يصل إليها الرياضي أثناء قفزه، فإن النقاط تحتسب في هذه اللعبة أيضاً على أسلوب وتناسق عملية القفز وذلك من قبل لجنة من الحكام.

التزلج السريع

يعد التزلج السريع على مضمار قصير هو أحد اختصاصات التزلج الثلاثة في الألعاب الشتوية، إلى جانب كل من التزلج الفني والتزلج السريع، ولكن التزلج السريع يتنافس المتسابقون على المضمار القصير ضد بعضهم البعض، وليس ضد الساعة، ونتيجة لذلك، فإن السباق على مضمار قصير مليء بالاستراتيجية، والشجاعة والمهارة والحماس.

شروط المشاركة في الأولمبياد

١- إحترام الميثاق والقانون الأولمبي والإلتزام به.

٢- تعهد ولي الأمر بالتزام اللاعب القاصر بالقوانين والأنظمة الأولمبية.

٣- السماح باستخدام كافة المعلومات الشخصية للاعب لأغراض الدعاية والإعلان.

٤- مشاركة اللاعب في الألعاب الأولمبية دون مقابل مادي.

٥- تحمل اللاعب مسؤولية الإصابات الجسدية التي يتعرض لها.

٦- عدم ظهور أي علامات دعائية تجارية على ملابس وجسم اللاعب.

٧- منع تعاطي اللاعب للمنشطات وإجراء الفحوصات اللازمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا