مقالات
أخر الأخبار

أفضل 10 نباتات يمكن زراعتها في منزلك

كتبت: نورا أشرف

 

تعد النباتات من المصادر المهمة لتنقية الهواء، كما هو معروف عن النباتات التي تزرع داخل المنزل انها تعطي المنزل بهجة ولمسة جمالية، كما أثبتت الدراسات عن أهمية وجود النباتات في المنزل، لأنها تساعد على التخلص من الغازات السامة وإنتاج الأكسجين.

والمنتشر حالاً هي نباتات الزينة، وتعد هذه النباتات من أشهر الديكورات الطبيعية التي تستخدم لتزين المنازل، ولكن الكثير منا يجهل بأنواع النباتات التي يمكن زراعتها في المنزل؛ لتحقيق أقصى استفاد من لمسة جمالية و الفوائد المعروفة عن النباتات المنزلية، دعنا نعرض عليك بعض هذه النباتات بالصور والتعرف عليها .

نبات القهوة “Coffee”

يعد هذا النوع من أنواع النباتات الذي تطلق روائح عطرة في مكان تواجدها، يوجد عدة أنواع من الشجيرات التي تأتي منها حبوب القهوة، ينمو نبات القهوة ببطئ حيث يتم حصاده بعد السنة الخامسة أو السادسة، لذلك يجب التأكد من نموها بالكامل عند شرائها، ويحتاج هذا النوع إلى رعاية خاصة و درجة حرارة معينة، ويفضل الضوء الساطع الغير مباشر، كما يحب نبات القهوة الماء لذلك أحذر أن يجف منك ويفضل إحضار بخاخ الماء ورش الأوراق كل يوم.

شجرة الليمون المنزلية “Citrus limon”

تعرف شجيرات الليمون أنها تعطي رائحه مميزة في مكان زراعتها و ملأ الهواء براحتها الحمضية العطرة وتعقيمة الهواء من حولها، وتتميز بخصائص عديدة مثل امتصاص الرطوبة الزائدة في المكان و تحتوي أوراقها على عدد كبير من المواد العلاجية.

شجرة الليمون من الأشجار الصغيرة نسبياً، أقصى طول يمكن أن تصل إليه هو ستة أمتار، أشجار الليمون تحتاج إلى مكان مشمس و تربة رطبة، تنمو شجرة الليمون ببطئ حيث تحتاج إلى ثلاث أو أربع سنوات حتى تثمر ولذلك يفضل شرائها بعد هذه المدة للحصول على ثمارها سريعاً.

نبات لسان الجن ثلاثي الأحزمة “Sansevieria

يعرف هذا النوع بكثير من الأسماء مثل لسان الجن الثلاثي أو الطلب أو نبات الثعبان، يعد هذا النوع من أكثر أنواع النباتات نفعاً، حيث يعمل على إنتاج كمية كبيرة من الأكسجين وإنعاش الهواء و يمتص الأدخنة الضارة الناتجة من المواد الاصطناعية، لا يحتاجه هذا النوع إلى رعاية قوية؛ لأنه يحتفظ بالرطوبة ولذلك لا يحتاج إلى الري كثير وينمو بشكل أفضل إذا جفت تربتة، حيث أن هذا النوع من النباتات موطنها الأصلي هي المناطق الصخرية الفقيرة التي لا تحتاج الكثير من الإخصاب.

نبات زهرة زنبق السلام ” Spathiphyllum

يتميز هذا النوع بشكله المميز وزهور بيضاء مذهلة كما أنه يعطي انطباع بالهدوء؛ لذلك يقبل على شرائه علية الكثير من الناس، يعد من أشهر النباتات التي تستخدم في المنازل والمكاتب؛ لأنها تحافظ على شكلها ولونها الأخضر لأطول فترة ممكنة، كما أنها من النباتات المعمرة وهذا النوع من النباتات لا يحتاج إلى كمية كبيرة من المياه أو الضوء، ويعمل على تنقية الهواء من حولها ومن أي ميكروبات.

نبات زهرة الجربيرا “Gerbera Daisy

تتميز هذه الزهرة بمظهر جذاب و يعطي مظهر جمالي إلى المنزل، وتعمل على إنتاج الأكسجين بكمية كبيرة في الهواء الذي تتنفسه، تنقية الهواء من المواد الكيميائية الضارة الموجودة في الهواء مثل البنزين و ثلاثي كلورو ايثيلين، ويعد البنزين هو أحد الأسباب القوية المسببة للسرطان، كما يثبط العظام، وهو الجزء من العظام الذي يعمل على إنتاج خلايا الدم، بالإضافة إلى تحسين المزاج.

نبات الغار “Laurus nobilis”

يعد هذا النوع من أنواع النباتات المعمرة، يحب هذا النوع الهواء الرطب و الظل، كميات كثيرة من الماء الدافئ؛ ويرجع هذا لأن موطنه الأصلي هي دول البحر الأبيض المتوسط، كما أنه يعمل على امتصاص الرطوبة من الجو، يمكن استعمال أوراق الغار الطازجة أو المجففة كنوع من انواع التوابل والإستفادة منه و يدخل زيت الغار في صناعات أخرى مثل الصابون الطبيعي.

نبات الريحان أو الآس “Myrtus”

يعبر الريحان من أنواع النباتات العطرية البسيطة وسهل زراعتها في البيت، كما أنها مثمرة ويمكن استخدامها في الكثير من الوصفات؛ لأنها تعطي مذاق رائعه في العديد من الأطباق، و ينمو هذا النوع بشكل سريع في طقس دافي و بعد مرور غصون أسابيع سوف تري أوراقها المثمرة، ويحتاج الريحان إلى تربة رطبة لذلك تأكد كل فترة من ريها كما أنها تحتاج للنمو أفضل أن تصل إليها الشمس من 6 الى 8 ساعات يومياً.

كما يعرف أيضًا نبات الآس من نباتات الجميلة ذات الشكل المميز و رمز للسلام و السرور، كما أن لهذا النوع فوائد عملية، فإنه يعمل على تأهيل المناخ الصحي بالمنازل، وتخرج أوراقة بعض العطور و يساعد على تنقية الهواء و قتل الميكروبات في الهواء من حوله.

في الماضي كان يعتقد الناس أن هذا النبات مقدساً وأنه يعمل على إعطاء كبار السن شبابهم مرة أخرى، و يوفر للمسافرين الطاقة معنوية جيدة.

نبتة الكلنكوة “Kalanchoe”

يعد هذا من أنسب النباتات المناسبة للمباني لأنه يكيف مع البيئات الجافة و تعد مناسبة لأغراض الزينة؛ حيث تتراكم في أوراقه الرطوبة والمياه، لذلك يجب ألا يروي كثير بالمياه، ويعمل نبتة الكلنكوة على تحسين واعتدال الجو في مكان زراعته، لكنه يحتاج إلى الحصول على الكثير من أشعة الشمس لذلك يجب تركه في مكان مشمس، كما أنها تثمر أزهار جميل وتختلف ألوانها.

نبات المطاط ” Ficus Elastica”

يعمل المطاط على تنقية الهواء وتحسين الهواء الذي تتنفسه، ويمتلك المطاط أوراق خضراء داكنة مغطاة بطبقة شمعية، وتكون السيقان حمراء أو حمراء مصفرة، بالإضافة إلى سهولة العناية به، يحتاج المطاط إلى أشعة شمس غير مباشرة، إذا تعرض المطاط إلى قاعة شمس قوية يمكن نموه و ارتفاعه إلى 50 قدماً، يعد المطاط نبات محب للرطوبة لذلك ينصح بوضعه على صنية بها حصص مبلل حتى يتوفر له جو رطب طوال الوقت.

نبات الغيلان أو نبتة العنكبوت “Spider plant”

نبتة العنكبوت يكون هذا النوع قادر على إزالة المواد الكيمائية من الهواء وتنقيته بشكل جيد، يبدأ نبات الغيلان بإنتاج براعم وتنمو حتى تصبح نباتات عنكبوتية صغيرة، وتتحول أطرافها إلى اللون البني عندما يكن في المياه الكثير من الفلورايد فإذا لاحظ هذا فلا تقلق هذا غير ضار بالنباتات، كما يتميز الغيلان بسهولة رعايته.

في بعض دراسات التي أثبتتها “وكالة ناسا ” أن هناك جانب سلبي لخصائص تنقية الهواء باستخدام بعض النباتات، وأننا بحاجة إلى الكثير منها لتحسين جودة الهواء الذي نتنفسه بشكل ملحوظ، لذلك نحتاج إلى حوالي 10 نباتات لكل قدم مربع من المساحة، رغم أن هذا كله يحتاج إلى عناء ولكنه يستحق لما فيه من فوائد تعود على صحة الإنسان وتنقية الهواء من حولنا.

ومن الأفضل هو اختيار نباتات منزلية تعمل علي تنقية الهواء وإزالة بعض المواد الكيميائية منه، لذلك يجب اختيار هذا النباتات بعناية لضمان تنظيف الهواء من حولك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا