مقالات
أخر الأخبار

أفضل الرياضيات للحفاظ على اللياقة البدنية

كتبت: سلمي محمد

 

تعتبر الرياضة جزءًا هامًا من الحياة الصحية، فهي تحسن اللياقة البدنية وتخفف من مشاكل الصحة. تساعد التمارين الرياضية على تحسين وظيفة القلب وتساعد تخفيف الضغط النفسي، بالإضافة إلى ذلك الرياضة تزيد من الحرق الحراري وبالتالي تساهم في فقدان الوزن.

إن الحفاظ على ممارسة الأنشطة البدنية يعتبر أمر بالغ الأهمية للحفاظ على صحة الجسم، لذا يُنصح بممارسة ما لا يقل عن 30 دقيقة من النشاط البدني كل يوم، ويُمكن تقسيمها إلى 3 فترات بحيثُ تكون كل فترة بمعدل 10 دقائق، فهذا يُساعد على تحسين تدفق الدم إلى جميع أنحاء الجسم و تحسين مُعدل التنفس، والحفاظ على اللياقة البدنية.

الرياضيات التي تساعد على اللياقة البدنية هي:

الركض والجري

الركض والجري هما من أكثر الرياضات فعالية لفقدان الوزن والحفاظ على اللياقة البدنية، فهما يمنحان الجسم الأوكسجين الذي يحتاج إليه للعمل على حرق الدهون بكفاءة، وباستخدام معدل ضربات القلب المناسب أثناء ممارسة الجري، يحصل الجسم على جرعة من الكارديو اللازمة لتحسين الصحة العامة.

وأفضل طريقة لتحقيق الفوائد الكاملة لرياضة الجري هي التدرب على ذلك بشكل متواصل، وعدم الإفراط فيه إلى درجة الإصابة بالإرهاق والإصابات الخطرة، ومن الأفضل أن تشعر بالراحة خلال الجري وألا تشعر بالألم طوال بداية الممارسة.

رياضة المشي

راضة المشي هي واحدة من أفضل الرياضات التي تساعد على خسارة الوزن والحفاظ على لياقة الجسم، إنها رياضة سهلة ولا تحتاج إلى مجهود كبير، بالإضافة إلى كونها تمرين رائع لتقوية العظام، وتحسين الحالة المزاجية، ويمكن ممارسة رياضة المشي في أي وقت وأي مكان، لذلك فهي مثالية للمبتدئين والذين لا يرغبون في الانضمام إلى صالات الألعاب الرياضية المختلفة.

رياضة السباحة

رياضة السباحة هي من بين أفضل الرياضات التي تساعد على فقدان الوزن والحفاظ على اللياقة البدنية وصحة القلب، تساعد أيضاً على خسارة حوالي 458 سعر حراري في كل نصف ساعة، وهذا ما يساعد على خسارة الكثير من الوزن في أسبوع واحد فقط.

لا يقتصر فوائد السباحة على فقدان الوزن فقط، بل إنها تعمل على تقوية عضلات الجسم وتحسين صحة الأوعية الدموية، كما أن سباحة الصدر والسباحة الحرة هي من أفضل أنواع السباحة التي تساهم في حرق الدهون والتخلص من الوزن الزائد في أسرع وقت، لذلك من الضروري إدراج رياضة السباحة كجزء من خطة التمارين لفقدان الوزن والحفاظ على اللياقة البدنية.

رياضة القوة

ويمكن ممارستها باستخدام الأوزان المحمولة في اليد أو الأوزان المصنوعة في المنزل، مثل زجاجات المشروبات الغازية البلاستيكية المملوءة بالماء أو الرمال، أو يمكنك استخدام شرائط المقاومة غير المكلفة.

رياضة اليوغا

اليوغا هي تمرين رائع للحفاظ على اللياقة وفقدان الوزن، وتعد اليوغا من أكثر الرياضات شيوعاً التي يتدرّب عليها الكثيرون في جميع أنحاء العالم، وهي تحظى بشعبية كبيرة بين الذين يسعون لتقوية عضلاتهم، وتحديث جسمهم، وتحسين تركيزهم.

فقد تشير العديد من الدراسات إلى أن رياضة اليوغا يمكنها تحسين مرونة الجسم والحركة وتحفيز جهاز المناعة، ويعتبر تمرين اليوغا سهل التعلم، ولا يتطلب أي معدات أو أدوات خاصة.

تمارين وسط الجسم

عضلات وسط الجسم هي منطقة البطن وأسفل الظهر والحوض، وتساعد عضلات وسط الجسم على حماية الظهر والربط بين حركات الجزء العلوي والسفلي من الجسم، وتساعد على دعم العمود الفقري في الظهر.

تمارين التوازن

تساعد تمارين التوازن في الحفاظ على اتزانك في أي مرحلة عمرية، ويُوصى بها لكبار السن بوجه خاص بالتفكير في ممارسة تلك التمارين بانتظام للحفاظ على اتزانهم.

تمارين المرونة والإطالة

المرونة من العناصر المهمة في اللياقة البدنية، تساعد تمارين الإطالة على زيادة مرونة الجسم، وتساعد تمارين الإطالة أيضاً على تحسين نطاق حركة مفاصلك، وتساعد على اتخاذ وضعيات أفضل للجسم.

رياضة رفع الأثقال

تعمل هذه الرياضة على بناء العضلات وزيادة كتلة العضلات، و تساعد في زيادة معدل حرق السعرات الحرارية أثناء الراحة، كما أنها تعتبر فعالة في تحسين مستويات السكر في الدم، يجب ممارسة هذه الرياضة بشكل منتظم وتحت إشراف مدرب معتمد من أجل تحقيق نتائج فعالة وآمنة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا