مقالات
أخر الأخبار

أفضل الأماكن التي يمكن زيارتها في مصر

كتبت: سلمي محمد

 

تتميز مصر بوفرة المزارات السياحية على اختلاف أنواعها، وانتشار المعابد والمتاحف والآثار والمباني التاريخية والفنية والحدائق الشاسعة على أرضها، وامتلاكها لبنية تحتية قوية تقوم على خدمة قطاع السياحة علاوة على ذلك الغرف الفندقية والقرى والمنتجعات السياحية المتنوعة وشركات السياحة ومكاتب الطيران.

الأماكن التي يمكن زيارتها في مصر هي :-

خان الخليلي

هو أحد أحياء القاهرة القديمة، وهو يتمتع بجذب سياحي كبير بالنسبة لزوار القاهرة ومصر بشكل عام، يتميز خان الخليلي بوجود بازارات ومحلات ومطاعم شعبية كبيرة.

المتحف المصري

هو أحد أكبر وأشهر المتاحف العالمية، يقع في قلب العاصمة المصرية بالجهة الشمالية لميدان التحرير، يعود تاريخ إنشائه إلى عام 1835 وكان يوجد بحديقة الأزبكية، كان يضم وقتها عدداً كبيرًا من الآثار المتنوعة.

يعتبر المتحف المصري من أوائل المتاحف في العالم التي أسست لتكون متحفًا عامًا، يضم المتحف أكثر من 180 ألف قطعة أثرية أهمها المجموعات الأثرية التي عثر عليها في مقابر الملوك والحاشية الملكية للأسرة الوسطى في دهشور، ويضم المتحف أعظم مجموعة أثرية في العالم تعبر عن جميع مراحل التاريخ المصري القديم.

 

قصر البارون 

يعد قصر البارون أحد قصور مصر الأثرية ذات الطراز المعماري الخاص والمتميز، شيده المليونير البلجيكي البارون ادوارد إمبان، يوجد به مجموعة تماثيل فائقة الروعة تنبض بروح الفن الرفيع؛ تمثال من الكونكريت لتاجي أفعى الكوبرا الحامية، وهي إحدى الكائنات الأسطورية التي تقوم على حماية الأماكن المقدسة، وهي مستوحاة من منحوتات أفاعي الناجا بمعبد أنكور وات بكمبوديا، وهي طابع مهم للعمارة الخميرية، وتمثال نارسيس، من الرخام الابيض للمعماري الفرنسي أنطوان جارنو، وهو يجسد شخصية نارسيس المُفتتن بجمال تفاصيل جسده.

الحديقة الدولية

تسميت بـ الدولية لأن يوجد بها حيوانات ونباتات من أماكن مختلفة مثل الأرجنتين، والسعودية، والإمارات وحتى الصين، يوجد مدخل واحد عليه أعلام الدول التي توجد في الحديقة التي بـ تملكها وتشرف عليها الدولة.

برج القاهرة

يزور العديد من السياح برج القاهرة من جميع أنحاء العالم، وخاصة العرب، عند قدومهم إلى مصر للإستمتاع بالمناظر البانورامية التي يقدمها البرج لمدينة الألف مئذنة.

يتكون برج القاهرة من 16 طابقًا تم بناؤها على قاعدة ضخمة من الجرانيت في أسوان استخدمها الفراعنة لبناء المعابد الفرعونية الرائعة، يعتبر برج القاهرة جوهرة معمارية حيث تم بناؤه على شكل أهم نبات في حياة المصريين القدماء وهو زهرة اللوتس، وهذا يعد بمثابة عرض للحضارة المصرية القديمة.

الأهرامات

الأهرامات المصرية القديمة تقع على الضفة الغربية لنهر النيل وتشكل واحدة من أقوى رموز الحضارة المصرية القديمة، وأتبنيت معظم الأهرامات المصرية في فترات المملكة القديمة و المملكة الوسطانية على يد القدماء المصريين.

تقف أهرامات الجيزة كرموز دائمة للحضارة المصرية القديمة، حيث تعرض البراعة الهندسية المميزة والأهمية الثقافية لهذه الحضارة القديمة.

دار الأوبرا المصرية

تقع دار الأوبرا الجديدة في الجزء الجنوبي من جزيرة الزمالك الواقعة بين فرعي النيل وسط القاهرة، وعلى مسافة قريبة من أماكن ثقافية وإجتماعية، أبرزها متحف النحات محمود مختار وتمثال سعد زغلول وحديقة الحرية وشارع أم كلثوم.

قلعة صلاح الدين

تعتبر قلعة صلاح الدين الأيوبي بالقاهرة في مصر من أفخم القلاع الحربية التي شيدت في العصور الوسطى، يعد موقعها استراتيجي من الدرجة الأولى حيث يوفر هذا الموقع أهمية دفاعية لأنه يسيطر على القاهرة والفسطاط.

متحف أم كلثوم 

يقع متحف أم كلثوم في منطقة الروضة بالمنيل داخل قاعة، ويبلغ مساحة المتحف 250 متر، ويضم المتحف العديد من مقتنيات سيدة الغناء العربى ” أم كلثوم “حيث يوجد عدد كبير من الفاترينات يتم حفظ المقتنيات داخلها وتحتوي الفترينات على الأوسمة والنياشين ونوت موسيقية وأشعار مكتوبة بخط عدد من الشعراء لأهم أغنيات الست أم كلثوم، كما تحتوى الفترينات على الفساتين التى كانت ترتديها في الحفلات الغنائية التى كانت تقدمها.

ويحتوى المتحف على مجموعة كبيرة لصور نادرة لكوكب الشرق مع الزعماء وصور لمراحل حياتها أو مع الزعماء والشخصيات السياسية، كما يحتوى على جهاز‏ ‏جرامافون‏ ‏كبير‏‏ ‏وعدد من ‏الإسطوانات‏ ‏النادرة‏ ‏لأهم‏ ‏أغاني ‏أم‏ ‏كلثوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا