مقالات
أخر الأخبار

أفضل الأطعمة والمشروبات التي تساعد على طرد السموم من الجسم

كتبت/ سلمي محمد

 

تتعرض أجسامنا باستمرار لمجموعة متنوعة من الملوثات والسموم من البيئة والأطعمة المصنعة، أصبحت عملية تنقية الجسم أمرًا ضروريًا للحفاظ على الصحة، من خلال وضع قدر من الأطعمة والمشروبات في نظامك الغذائي.

هناك مشروبات تساعد على طرد السموم من الجسم وهي: 

الشاي الأخضر

الشاي الأخضر معروف بخصائصه المضادة للأكسدة القوية، استهلاك الشاي الأخضر بانتظام يساعد في التخلص من المواد الضارة من الجسم، مما يجعله مشروبًا ممتازًا لعملية التنقية.

الماء

يساعد الماء في طرد السموم من خلال البول، والعرق، والزفير، حاول شرب كمية كافية من الماء يوميًا لدعم آليات تنقية جسمك الطبيعية.

ماء جوز الهند

يساهم ماء جوز الهند في ترطيب الجسم والتخلص من المواد السامة، بما في ذلك مفيد للبشرة والشعر، لذا، من الأفضل الحصول على ماء جوز الهند مع بعض النعناع المفروم وعصر نصف ليمونة عليه.

الليمون

يعد الليمون من المكونات الأساسية والأكثر شيوعًا في مشروبات التخلص من السموم، حيث أنه غني بفيتامين سي ومضادات الأكسدة، وهو يساعد على بناء المناعة.

النعناع والخيار

يساعد مشروب النعناع والخيار على التخلص من السموم، للحفاظ على توازن السوائل والمعادن في الجسم.

خل التفاح

تناول خل التفاح مفيد ويساعد في التخلص من سموم الجسم، ومفيد للكلى حيث يساعد حمض الستريك وحمض الخليك وحمض الفوسفور في خل التفاح على تكسير ومنع تكوين حصوات الكلى.

عصير الشمندر

يحتوي عصير الشمندر على مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية مثل حمض الفوليك والألياف والمنغنيز والبوتاسيوم والفيتامينات أ وفيتامين سي، تساعد هذه العناصر الغذائية على تحسين تدفق الصفراء وتساعد على إزالة السموم من الجسم، يمكن إضافة الفراولة للحصول على مزيد من القيمة الغذائية وأبرزها البوتاسيوم المفيد في الحفاظ على توازن السوائل في الجسم خلال فصل الصيف.

هناك أطعمة تساعد على طرد السموم من الجسم وهي:

الأفوكادو

تحتوي فاكهة الأفوكادو على مادة الجلوتاثيون المضادة للأكسدة والتي تساعد في نشاط الكبد وإزالة السموم من الجسم، كما تساعد هذه الفاكهة المغذية على خفض الكوليسترول في الدم.

التوت البري

تساعد خصائصه المضادة للفيروسات في منع مرور السموم من الدم إلى المخ، كما أن التوت البري يحتوي على الأسبرين الطبيعي الذي يساعد في تخفيف الألم والالتهاب المزمن، هذا وبالإضافة إلي دوره كمضاد حيوي يعمل على منع تكون بكتيريا المسالك البولية.

الملفوف (الكرنب)

يحتوي الملفوف على العديد من المركبات المضادة للأكسدة التي تكافح السرطان، كما يساعد الكبد في التخلص من الهرمونات الزائدة، هذا فضلاً عن دوره في تنقية الجهاز الهضمي وتحييد بعض المركبات الضارة الموجودة في دخان السجائر والتي يمتصها الجسم عن طريق التدخين السلبي، كما أنه يعزز قدرة الكبد على إزالة السموم.

الكرفس

يعتبر الكرفس أحد أفضل منقيات الدم، فهو يحتوي على العديد من المركبات المضادة للسرطان المختلفة والتي تساعد في إزالة السموم من الخلايا السرطانية بالجسم. كما أن بذور الكرفس تحتوي على أكثر من 20 مادة مضادة للالتهابات.

الثوم

يساعد تناول كمية صغيرة من الثوم يومياً في تطهير الجسم وخاصة الدم والأمعاء من البكتريا، كما أنه يساعد في منع تراكم السموم على الشرايين، بالإضافة إلى خصائصه المضادة للأكسدة والتي تقاوم السرطان وتنقي الجسم من السموم عن طريق تنشيط أنزيمات الكبد، وللحصول على الفائدة من الثوم، ينصح بتناوله طازجاً وعدم الاكتفاء بتناول مسحوق الثوم.

الكرنب الأخضر

يعتبر أفضل أنواع الخضراوات الورقية التي تحتوي على مركبات مضادة للأكسدة تساعد في تنقية الجسم من السموم، كما تعمل على مقاومة السرطان، بالإضافة إلى أن احتوائها على كمية كبيرة من الألياف يساعد في تطهير الأمعاء بشكل عام.

الليمون

يعتبر الليمون الطازج أحد أفضل المنقيات للكبد، فهو يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين C، وهو الفيتامين التي يحتاجه الجسم لتكوين مادة الجلوتاثيون التي تساعد في تطهير الكبد من السموم الناجمة عن المواد الكيميائية الضارة.

الجرجير

يساعد نبات الجرجير ذي الأوراق الخضراء اللذيذة في تنشيط أنزيمات الكبد لتطهير الجسم من السموم، وأكدت دراسة أجريت في مركز نورويتش للأبحاث الغذائية في المملكة المتحدة، أن 170 غراماً من الجرجير يوميا ساعدت أجسام مجموعة من المدخنين على التخلص من كميات كبيرة من المواد المسببة للسرطان عن طريق البول.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا