مقالات
أخر الأخبار

كيفية صناعة محتوى رقمي جذاب ومؤثر

كتبت: كريمة عبد الوهاب

 

بدأت صناعة المحتوى الرقمي تأخذ منحنى جادًا وجديدًا في العالم بسبب التطورات التكنولوجية الجديدة التي أصبحت تكتنفه وتحيط به حتى كادت تسيطر عليه، فأصبحت صناعة المحتوى الرقمي من أشهر الموضوعات بحثًا وحديثًا بين الناس، وفي ذلك المقال سنجيب عن أكثر الأسئلة شيوعًا حول صناعة المحتوى الرقمي وما هي عناصر ومراحل صناعة المحتوى الرقمي، وأيضًا التحديات التي ستواجهك أثناء رحلتك، وما المهارات التي ستحتاج لتتخطى تلك العقبات.

صناعة المحتوى الرقمي من أهم الصناعات المؤثرة لما لها من إضافة في عالم صناعة المحتوى، لما لها من آثار إيجابية تعود على المستفيدين من تجربة التعلم من الطلاب والمتدربين، ومن أجل بناء محتوى تعليمي رقمي مؤثر يجب الإلتزام ببعض الأساسيات الهامة والضرورية التي تؤثر في مجالنا، ولذلك يجب وضع في الإعتبار بعض الأساسيات الضرورية من أجل صنع محتوى تعليمي مؤثر وله قيمة مضافة للجمهور، لذلك سنعمل على تقديم بعض المعلومات الهامة التي تفيد صناع المحتوى في رحلتهم من أجل صنع محتوى تعليمي له قيمة وهدف حقيقي.

تعريف المحتوى الرقمي

يتمثل المحتوى الرقمي أو فيما يُعرف بالـ Digital content في الأشياء التي يتم مُشاهدتها على مختلف وسائل التواصل الإجتماعي أو مواقع الويب من مختلف الأنواع حيث يتمثل في شكل فيديو أو صوت أو بودكاست أو صورة مرئية تصويرية ونصوص مكتوبة، وتصميمات ومقالات.

ويعد مفهوم صناعة المحتوى الرقمي من أكثر المواضيع بحثًا على الإنترنت، خاصةً مع ازدياد الوعي الملحوظ نحو تحويل الأشياء المادية إلى أشياء رقمية في العالم بأسره، وذلك لتعدد مزايا المحتوى الرقمي المعروفة.

ولكن بدايةً، ما هو المحتوى الرقمي؟ يطلق المحتوى الرقمي على أي محتوى تم تحويله إلى صيغة رقمية أو إلكترونية، ويعامل في توزيعه وتخزينه وبيعه والربح منه كما يتم التعامل مع الأشياء الرقمية الغير ملموسة، حيث يتم التعامل مع المحتوى الرقمي والوصول إليه عن طريق الأجهزة الإلكترونية مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية والحواسيب.

يظهر المحتوى الرقمي بأشكال عديدة ويشمل الألعاب الإلكترونية والصور والفيديوهات والصوتيات والكتب الإلكترونية وغيرها من المحتويات الغير ملموسة التي لا تنتقل إلا بشكل رقمي، ويمكن لأي شخص أن ينشئ محتوى رقمي وبيعه عبر الإنترنت والربح منه بسهولة.

وستجد أن المحتوى الرقمي يدخل في جميع الأوساط على وسائل الإنترنت، لذلك فهو يتميز بكونه يعطي قيمة مضافة للجمهور، ولذلك فهو يعتبر مجرد رسالة تريد توصيلها للجمهور ويتم ذلك باستخدام أحد الوسائل المفضلة والمناسبة للتعبير عنها بشكل أفضل عن طريق إستخدام الصور أو الكلمات المناسبة.

لذلك لاشك في عثورك طوال اليوم على وسائل الإنترنت على جميع الوسائل التعليمية الرقمية، وحصولك على جميع البيانات التي تريدها بشكل مباشر وسريع عبر المحتوى الرقمي، وقد يختلف التعبير عن المحتوى أو الرسالة حسب إذا كنت صانع محتوى أو تمتلك من المحتوى القيم الذي تريد توصيله للجمهور، ولصنع محتوى رقمي جذاب ومثير للاهتمام، يمكن اتخاذ بعض الخطوات التالية:

١- تحديد الجمهور المستهدف

يجب تحديد الجمهور المستهدف للمحتوى ومعرفة اهتماماتهم واحتياجاتهم.

٢-تحديد الموضوع

يجب عليك تحديد محتوى جذاب ومثير للاهتمام ومتفق مع اهتمامات الجمهور المستهدف.

٣- إضافة القيمة

يجب إضافة قيمة للمحتوى، سواء كان ذلك من خلال توفير المعلومات أو النصائح أو الرؤى الفريدة.

٤- الصور والفيديو

يجب إضافة صور وفيديوهات مثيرة وجذابة للمحتوى لزيادة جاذبيته.

٥-النسق والتصميم

يجب اختيار نسق وتصميم جذاب ومناسب للمحتوى لجعله أكثر جاذبية.

٦- العنوان

يجب اختيار عنوان جذاب ومثير للاهتمام للمحتوى لجذب انتباه الجمهور.

٧-التفاعل

يجب تشجيع التفاعل مع الجمهور من خلال الرد على التعليقات والأسئلة وطرح أسئلة تفاعلية.

٨- التسويق

يجب التسويق للمحتوى عن طريق المشاركة على وسائل التواصل الإجتماعي والبريد الإلكتروني ومواقع الويب والإعلانات.

في النهاية يمكن أن يساعد التزامك بتنفيذ بعض هذه الخطوات في صنع محتوى رقمي جذاب ومثير للاهتمام وتحقيق النجاح المرجو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا