رؤية سبورت

“113 سنة”…الفارس الأبيض يحتفل بذكرى تأسيسه 

كتب : محمود سامي

 

يحتفل اليوم الخامس من يناير لعام 2024 ، بذكرى تأسيس أحد قطبي الكرة المصرية وهو نادي الزمالك ، هذا النادي المليئ بالبطولات والإنجازات منذ تأسيس النادي في الخامس من يناير لعام 1911 ، وتم تأسيسه في البداية كنادي ثقافي واجتماعي يسمي ب اسم “نادي قصر النيل” ، وتولى جورج مرزباخ ، رئيس المحاكم المختلطة في مصر في ذلك الوقت رئاسة النادي ، حتى جاء عام 1913 ليتم نقل النادي عند تقاطع 26 يوليو ورمسيس الحاليين في مكان مباني الشهر العقاري ودار القضاء العالي ، وتم تغيير اسمه إلى المختلط نسبة إلي المحاكم المختلطة التي كان “سعد زغلول” هو أحد أفرادها .

 

وفي عام 1941 تم تغيير اسم النادي إلى نادي فاروق ، وذلك عندما حضر الملك فاروق ملك مصر والسودان آنذاك مباراة الزمالك والأهلي، والتي انتهت بفوز الفارس الأبيض بستة أهداف دون رد ، ما جعل الملك فاروق يطلب من حيدر باشا تغيير اسم النادي إلى “نادي فاروق”.

 

وتم تغيير اسم النادي للمرة الثالثة لنادي الزمالك، وذلك خلال ثورة ٢٣ يوليو عام 1952، وانتقل لميت عقبة بالمهندسين على شارع جامعة الدول العربية.

 

وفي عام 1941 كان الشعار الرسمي لمملكة مصر والسودان هو الشعار الرسمي للفارس الأبيض في ذلك الوقت ، حيث تم تغيير اسمه من المختلط إلى نادي فاروق ، وعقب ثورة 23 يوليو 1952 ، أصبح الشعار عبارة عن مزيج من النموذج الرياضي والحضارة المصرية القديمة ، حيث استخدم الزمالك في خلفية الشعار اللون الأبيض باعتباره لون السلام ، محاطا بخطين من اللون الأحمر تعبيرا عن رمز الكفاح في سبيل تحقيق النصر ، ويظهر في الجزء العلوي من الشعار رامي السهم مرتديا زيا فرعونيا يصوب نحو الهدف ، وذلك دلالة على الهدف المشترك بينه وبين القلعة البيضاء، ويشير هذا الشعار إلى الانتماء لمصر و الاعتزاز بالحضارة المصرية ، كما يشير أيضا أن هدفه دوما هو الإنتصار.

 

ويشتهر الزمالك بثبات ألوانه الأساسية ، وذلك منذ تأسيسه في عام 1911 وحتى الآن، حيث يتميز بالرداء الأبيض ، ويتوسطه خطان متوازيان باللون الأحمر الذي يعرض قميص الفريق على الصدر، ويرمز اللون الأبيض إلى السلام، أما الخطين الحمر يشيروا إلى الكفاح في سبيل النصر.

 

ومر علي الزمالك العديد من الباشوات والملوك والوزراء الذين قادوا هذا النادي العريق سواء أجانب أو مصريين، حيث تولي 20 رئيسا رئاسة النادي، وترك كل منهم بصمته الخاصة على نادي الزمالك.

 

 

وتعتبر كرة القدم هي الرياضة الأكثر شعبية في تاريخ القلعة البيضاء، حيث حقق النادي على المستوى المحلي بطولة الدوري المصري الممتاز 14 مرة ، ودوري منطقة القاهرة 14 مرة ، ودوري منطقة الجيزة مرة واحدة ، ونجح في حصد بطولة كأس مصر 28 مرة ، ويعتبر الزمالك هو أول فريق مصري يتوج ببطولة كأس السلطان حسين الذي سميت بعد ذلك ببطولة كأس مصر، وفاز ببطولة السوبر المصري 4 مرات، وفاز ببطولة الاستقلال مرتين، و كأس السلطان مرتين، وكأس أكتوبر مرة واحدة، وكأس في حب مصر الذي أقيمت مرة واحدة، وذلك عندما سجل جمال عبد الحميد الهدف الوحيد للفريق في مرمى أحمد شوبير حارس النادي الأهلي ، وكأس دورة الإسكندرية الصيفية ثلاث مرات، وكأس الإتحاد مرة ، وكأس الملك فؤاد ثلاث مرات.

 

 

وعلى المستوى الإفريقي، نجح نادي الزمالك في التتويج ببطولة دوري أبطال أفريقيا خمس مرات، وكأس الكونفدرالية مرة واحدة، وكأس السوبر الإفريقي أربع مرات، وكأس الكؤوس الأفريقية مرة واحدة، وبطولة الأفروآسيوية مرتين وهو صاحب الرقم القياسي في التتويج بهذه البطولة، واحتفظ ببطولة كأس أحمد سيكو توري، وذلك عقب فوزه بها للمرة الثالثة في عام 1993.

 

وعلي المستوي العربي، فاز الزمالك بكأس الأندية العربية مرة واحدة، وكأس دورة الأردن الدولية مرتين، والسوبر المصري السعودي مرتين.

 

ليصبح عدد البطولات التي توج بها الفارس الأبيض على مدار تاريخه 79 لقبا، بين محليا وقاريا وإقليميا، ويعتبر الزمالك واحدا من أكثر الأندية فوزا بالبطولات في الوطن العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا