مقالات

حصاد هيئة الطاقة المتجددة لعام 2023

 

كتب: علي صبري

 

ما هي الطاقة المتجددة ؟

الطاقة المتجددة هي الطاقة المستمدة من الموارد الطبيعية، مثل المياه والشمس والرياح، وهذه الموارد لا تنفذ وتتجدد باستمرار ومتوفرة في معظم دول العالم، وتختلف عن الوقود الأحفوري فلا ينشأ عنها مخلفات الوقود الأحفوري الضارة للبيئة.

 

الحصاد الهائل لهيئة الطاقة المتجددة لعام 2023

كشف رئيس هيئه الطاقه المتجدده محمد الخياط، عن إجمالي المساحات التي خصصت حتى الآن لاقامة محطات توليد الكهرباء من الرياح والطاقة الشمسية، حيث بلغت 30 ألف كيلو متر مربع وكشف ان الهيئة تسعى لضم 10.000 كيلو متر مربع اخرى لاقامة المزيد من المحطات المتجددة.

 

حصاد هيئة الطاقة المتجددة لعام 2023

وقال الخياط إن معظم هذه الأراضي بمحافظات الصعيد، وذلك ضمن إطار تنفيذ خطة الدولة لجذب الاستثمارات لهذه المحافظات وتنميتها وتحسين المستوى الاقتصادي بها،

بالاضافة ان هناك 3500 ميجا وات قيد الانشاء والتنفيذ في منطقة خليج السويس، لإنتاج الطاقة من الرياح، وبعد مؤتمر المناخ الذي عقد بشرم الشيخ تم الكشف أنه خلال الأشهر المقبلة، سيتم تنفيذ عدد من محطات الرياح والشمس بقدرات 1700 ميجاوات طب استثمارات اجنبيه تصل ل 2 مليار دولار.

الجديد بالذكر انه تم تخصيص مساحة 26 ألف كيلومتر مربع غرب اسوان و سوهاج، لإقامة محطات توليد كهرباء بقدرات تصل 13 ألف ميجاوات، وأن هذه القدرات سيتم استغلالها لإنتاج الهيدروجين الاخضر،

وصلت نسبة مشاركة الطاقة المتجددة بالشبكة القومية للكهرباء ل 20% بقدرات تصل ل 6000 ميجا وات.

بالإضافة أنه في معرض الطاقة الشمسية في الشرق الاوسط وشمال افريقيا 2023 المنعقد في مايو الماضي تم تقديم 6000 مشروع تشمل المحافظات ككل وتم اختيار من ضمنها 162 مشروع لكل المحافظات.

الطاقة المتجددة توفر البترول

حققت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة خلال لعام 2023 نجاحا كبيرا من حيث النواحي المالية والبيئية، حيث استطاع توفير كميات كبيرة من الوقود المستخدم لإنتاج الكهرباء، ووصل إجمالي الطاقة المنتجة خلال عام 2023 بلغ قرابة 4000 ج.و.س، والذي ساهم في توفير أكثر من 645 ألف طن بترول،
وارتفع إنتاج الكهرباء من الرياح والشمس لحوالي 1340 ميجاوات خلال هذا العام المالي، وبدا تشغيل مشروع الخلايا الشمسية بقدرة 50 ميجاوات بمحافظة السويس بمنطقة الزعفرانة باستثمارات تجاوزت قيمتها 500 مليون جنيه.

كيفية الاستثمار في البيتكوين

وكشفت هيئه الطاقه المتجدده ان قائمة دخل الهيئة حققت صافي أرباح 268 مليون جنيه،
وصل إجمالي القدرات المولدة من الطاقة المتجددة من الرياح والشمس والماء 6724 ميجا وات.

وجاء أنه من المتوقع أن يضم مجمع خليج السويس لطاقة الرياح أكثر من 3000 ميجاوات.

تعاون شركة شنت مع شركات مصرية

تعاونت شركة شنت مع كل من شركة انجازات و شركة جوشى مصر لصناعة الفايبر جلاس، ويتضمن المشروع تركيب محطات لتوليد الطاقة الشمسية بسعة تزيد عن 12 ميجاوات في منطقة قناة السويس الاقتصادية، وجاء أنه من المتوقع أن يساهم هذا المشروع في تقليل انبعاث 633,000 طن من ثاني اكسيد الكربون.

بلغ إجمالي الاستثمارات الحالية في مجال الطاقة المتجددة بمصر ليصل الى 3 مليار و500 مليار دولار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا