المرأة والحياةجمالك معانا

فوائد نبات الجرجير للشعر والبشرة 

 

 

كتبت : خلود علي 

 

فوائد نبات الجرجير للشعر والبشرة  , يعتبر من أشهر النباتات الورقية الخضراء الغنية بالفيتامينات المهمة والمعادن لصحة الشعر هو الجرجير  ويهتم الكثير من الناس بالشعر لأنه يدل على صحة الجسم وبالنسبه لسيده فهو تاج المرأه ويحتاج الشعر إلى مجموعة مختلفة ومتنوعة من العناصر المهمة للنمو بشكل صحي وسليم.

 

فوائد نبات الجرجير للشعر

 

ما هي المعادن والفيتامينات المهمة التي تؤثرعلى صحة الشعر : معادن مثل الحديد، النحاس ،ماغنسيوم، كالسيوم، سيليكون ،الزنك و فيتامينات مثل مجموعة فيتامين ب المركبة ، فيتامين أ، فيتامين ج 

 

 مجموعة فيتامين ب المركبة : يحتوي نبات الجرجير على حمض الفوليك وفيتامين ب 2،3،5،1 وتساعد هذه المجموعة على تكوين كرات الدم الحمراء التي تحتوي علي الاكسجين والمواد المغذية لبصيلات الشعر وفروة الرأس وبالأخص يساعد فيتامين ب5 علي وقف تساقط الشعر.

 

فيتامين أ: يحتاج الشعر لنمو الي 2373 وحدة دولية في الجرجير ويحفز فيتامين أ الغدد الدهنية على تصنيع المادة الدهنية التي تسمى (الزهم sebum) يساعد على حماية من الجفاف وترطيب فروة الشعر ويساعد علي الحفاظ علي صحة الشعر وايضًا يحتوي الجرجير على نسبة عالية من البيتا كاروتين الذي يتحول إلى فيتامين أ في الجسم.

 

فيتامين ج: و الجرجير يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج ويقدم كتير من الفوائد 

يساعد على امتصاص الحديد وهو معدن مهم لنمو الشعر. 

 يحمي الشعر من التكسر.

يساعد في إنتاج بروتين الكولاجين وهو جزء ضروري من بناء الشعر. 

 يساعد على حماية الشعر من أضرار الجذور الحرة التي تمنع نمو الشعر لان فيتامين ج من مضادات الاكسدة .

 

عنصر الحديد: الجرجير يحتوي على عنصر الحديد بالإضافة الى فيتامين ج الذي يحفز على امتصاص الحديد ويساعد كرات الدم الحمراء علي نقل الاوكجسين الي اعضاء الجسم ولذلك يعد عنصر الحديد مهم جدًا في نمو الشعر وعند نقص الحديد الذي يتسبب في فقر الدم يعتبر سببًا مهم ورئيسي لمشكلة تساقط الشعر.

 

عنصر الزنك : يحتوي الجرجير على عنصر الزنك الذي يلعب دور مهم في نمو أنسجة الشعر وإصلاحها كما أنه يحافظ على عمل الغدد الدهنية حول بصيلات الشعر.

 

فوائد نبات الجرجير للشعر والبشرة 

طرق أخرى تستخدم لجرجير : 

 

يجب إدخال نبات الجرجير في جميع أنواع الطعام مثل السلطات والمكرونه واستخدام الجرجير بدل من الخس في عمل السندويتشات وصنع عصير الجرجير.

 

قومي بطحن كمية متوسطة من الجرجير مع كوب واحد من المياه في الخلاط ثم قومي بغلي الخليط لعدة دقائق ثم صفيه واتركيه ليبرد ويستخدم كغسول للشعر النظيف كآخر خطوة في غسل الشعر.

 

فوائد نبات الجرجير للبشرة :

 

يعمل على توحيد لون البشرة وتفتيحها وتنعيمها.

 

 يعمل علي عدم ظهور علامات الشيخوخة.

 

يعمل على تقليل الحبوب وعلاجها عن طريق اضافة كوب ماء مع الجرجير في الخلاط لعمل عصير الجرجير ويضع علي حبوب الشباب لعلاجها.

 

يعمل على زيادة نضارة البشرة.

 

غسل البشرة بماء مغلي للتخلص من البقع والتصبغات.

 

يعمل على تغذية البشرة الجافة بالاخص.

أفضل العطور النسائية في الشتاء

 

 يحتوي الجرجير على عناصر مهمة وضرورية تؤدي إلي نمو الشعر بشكل صحيح وعمل وظائف الجسم بشكل سليم.

 

مع جميع الفوائد الكثيرة لجرجير لابد من تناوله بكمية مناسبة لأنه يحتوي علي فيتامين ك الذي يؤدي إلى عمل عملية تخثر الدم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا