مقالات

ما هي تقنية البلوك تشين

 

كتب: علي صبري

 

سلسلة الكتل هي آلية متطورة لقواعد البيانات، تتيح مشاركة البيانات بطريقة شفافة داخل شبكة الأعمال، ويحددها فى كتل مترابطة فى سلسلة، وتكون البيانات منسقة زمنيا ولا يمكن تعديلها أو حذفها من غير توافق مع الشبكة، وتستخدم لإنشاء سجلات حسابات ثابت لتتبع الحسابات والمدفوعات والمعاملات الاخرى، كما يحتوي هذا النظام على اليات مدمجة تمنع ادخال المعاملات الغير مصرح بها.

أهميتها

تخفف المشكلات التي تحدث فى تقنيات قواعد البيانات التقليدية، تنشئ سلسلة الكتل نظام لا مركزي كما أنه يكون مقاوم للتلاعب لتسجيل المعاملات، فى سيناريو العقارات ينشئ النظام سجل حاسبات واحد لكل من البائع والمشتري ويتم الموافقة على جميع المعاملات بواسطة الطرفين، ويحدثها تلقائيا فى حساب كل طرف في الوقت الفعلي، وأي فساد أو تلاعب فى المعاملات السابقة يفسد سجل الحسابات بأكمله، وأدت خصائص تقنية البلوك تشين المتقدمة لاستخدامها فى مختلف المجالات وإنشاء عملة رقمية مثل البيتكوين.

مميزات تقنية البلوك تشين

1-الثبات

هو أنه شيء لا يمكن تعديله أو حذفه، ولا يمكن لأي مشارك أن يتلاعب بمعاملة تم تسجيلها فى سجل الحسابات المشتركة، ولو احتوى سجل المعاملة على أي خطأ فلابد من إضافة معاملة جديدة لتفادي الخطأ، وتكون المعاملات مرئية للشبكة.

2- اللامركزية

تنقل التحكم وصنع القرار من منشأه مركزية (منظمة أو فرد أو مجموعة) إلى شبكة موزعة، وتمنع هذه الشبكات المشاركين من ممارسة السيطرة على بعضهم البعض، ويستخدم اللامركزية الشفافية لتقليل الحاجة للثقه بين المشاركين.

3- التوافق

ينفرد نظام الكتل بوضع قواعد حول الموافقة لتسجيل المعاملات، فلا يمكن تسجيل معاملات جديدة إلا بموافقة أغلبية المتواجدين فى الشبكة.

ما هي أنواع شبكات سلسلة الكتل

1-شبكات سلسلة الكتل الخاصة

وهي منظمة واحدة تتحكم فى سلاسل الكتل، وتحدد السلطة من يمكنه أن يصبح عضوا بالإضافة للحقوق التي يتمتع بها فى الشبكه، كما تعد هذه الشبكة لا مركزية بشكل جزئي فقط بسبب القيود التي تضعها.

2- شبكات الكتل العامة

وتعمل هذه السلاسل دون الحاجة إلى قواعد أو إذن، تسمح للجميع أن ينضم إليها بالإضافة يتمتع جميع المشاركين فى الشبكة بحقوق متساوية، ويتم استخدامها فى المقام الاول لتبادل العملات المشفرة وتعدينها مثل الايثر يوم و البيتكوين.

3- شبكات اتحاد سلسلة الكتل

عبارة عن مجموعة من المنظمات تدير شبكات اتحاد سلسلة الكتل، وتتقاسم هذه المنظمات تحديد حقوق الوصول إليها ومسؤولية الحفاظ على سلسلة الكتل، مثل الصناعات التي تمتلك فيها العديد من المنظمات أهداف مشتركة غالبا ما تفضل المنظمات شبكات اتحاد سلسلة الكتل.

3- شبكات سلسلة الكتل المختلطة

وتجمع هذه الشبكات عناصر من الشبكات العامة والخاصة ، ويمكن للشركات إنشاء أنظمة خاصة تكون قائمة على الإذن بجانب نظام عام، ويمكنها التحكم فى الوصول لبيانات محددة مخزنة مع الحفاظ على باقي البيانات عامة، وتستخدم العقود الذكية لتسمح للأعضاء العامة بالتحقق من إكتمال المعاملات الخاصة

ما مزايا تقنية سلسلة الكتل؟

1- التدقيق السريع

قدرة الشركات على إنشاء المعاملات الالكترونية وتبادلها وأرشفتها واعادة بنائها بطريقة قابلة للتدقيق وبشكل آمن، كما أن سجلات البلوك تشين ثابتة زمنيا ويتم ترتيب جميع السجلات حسب الوقت، وتجعل هذه الشفافية عملية التدقيق أسرع.

2- الأمان المتقدم

يوفر مستوى عالي جدا من الثقة والأمان التي تحتاجها المعاملات الرقمية الحديثة، تستخدم سلسلة الكتل المبادئ الثلاثة التشفير واللامركزية والتوافق لإنشاء نظام برمجي أساسي أمن جدا يكاد ان يصبح التلاعب به أمر مستحيل، ولا يمكن تغيير سجلات المعاملات من مستخدم واحد.

3- الكفاءة المحسنة

تجعل الشفافية والعقود الذكية الموجودة فى سلسلة الكتل المعاملات التجارية بين الشركات أسرع وأكثر كفاءة بكثير.

ما الاستخدامات التي تدخل فيها سلسلة الكتل؟

هي تقنية جديدة يتم استخدامها بطريقة مبتكرة فى مختلف الصناعات نعرض بعض هذه الاستخدامات:

الطاقة

تستخدم لإنشاء منصات تداول الطاقة من نظير إلى نظير، كما تبسط الوصول للطاقة المتجددة.

التمويل

تستخدمها الأنظمة التقليدية مثل أسواق الأوراق المالية والبنوك، لإدارة الحسابات والمدفوعات والتداول فى الأسواق عبر شبكة الانترنت.

وسائل الإعلام والترفيه

تستخدمها الشركات الإعلامية لإدارة بيانات حقوق الطبع والنشر، وتجعل للحقوق الرقمية أكثر كفاءة، كما استخدمت لتحسين الإنتاجية وتقليل التكاليف فى معالجة حقوق النشر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا