المرأة والحياة

أهمية دور المرأة في المجتمع

كتبت: منة أحمد

شهدت المرأة دورا متميزا في نهضة المجتمعات القديمة والحديثة، وشهدت من خلال هذا الدور التغيير الإيجابي في تلك المجتمعات، فوجودها اللافت في مختلف جوانب الحياة واستمرارها علي الوقوف بجانب الرجال ومساندتها دليل على أنها عنصرا أساسيا في إحداث عملية التغيير في المجتمع. إن التغيرات الإيجابية التي تسعي لها المجتمعات مترتبة بشكل كبير علي مكانة المرأة ومدي تمكنها من القيام بأدوارها في المجتمع فهي تحتل ركنا أساسيا في بناء أسرتها ورعايتها لهم، وذلك يوقع على عاتقها مسؤولية تربية الأجيال.
ومع تطور المجتمعات نستنتج أن المرأة لم تلتزم فقط بواجبها تجاه الأسرة وتربية الأبناء ولكن أصبح لها دورا اجتماعيا ضخما في شتى المجالات، ومع اختلاف مؤهلاتها العلمية والثقافية والاجتماعية تشكلت أدوارها في المجتمع.

أهم الأدوار التي تشغلها المرأة في المجتمع

1- دور المرأة في التعليم

تساعد المرأة بشكل كبير في تقدم الأسس التعليمية المختلفة في جميع أنحاء العالم أثناء التدريس الأساسي المشتمل على قواعد ومفاهيم القراءة والكتابة في البيت، والمراكز التعليمية المختلفة.

2- دور المرأة في العمل

للمرأة دور فعال في تقدم سبل العمل في مختلف المجالات والقطاعات العملية، ومع ذلك تسهم أيضا في نشر التأثيرات الإيجابية التي تظهر على المجتمع.

أهمية دور المرأة في المجتمع
أهمية دور المرأة في المجتمع

ما هي التحديات التي تواجه المرأة في المجتمع

1- العنف ضد المرأة
تصنف منظمة الأمم المتحدة العنف ضد المرأة بشكل عام علي أنه أي فعل عنيف تدفع إليه العصبية ويترتب علية معاناة وأذى للمرأة، سواء من ناحية جسمانية أو جنسية أو نفسية، ومع ذلك التهديد بأفعال من هذا الحرمان التعسفي من الحرية في الحياة الخاصة والعامة.

حرصت الدولة على عمل مسح ظاهرة العنف ضد المرأة، وهذا أول مسح وطني شامل يشمل أشكال وأنواع العنف المختلفة التي تواجه النساء والفتيات في الفىٔة العمرية 18-64سنة، ووفقا للإحصاىٔية فإن 10%من النساء تعرضن للتحرش في شوارع مصر و7%تعرضن في وسائل المواصلات و18%تعرضن لعنف منزلي.

2- الزواج المبكر
بما أن القانون المصري فرض عقوبات مشددة لتجريم زواج القاصرات الأقل من 18عاما، والتي تجمع بين السجن المشدد والغرامة لكل من له يد في الأمر سواء كان مأذونا أثناء التلاعب بالأوراق والتزوير، أو أهل الفتاة.
ووفقا لتقرير صادر من الجهاز المركزي للتعبىٔة العامة والإحصاء 2017 فإن عدد حالات زواج القاصرات يصل إلى 118 ألف حالة زواج سنوياً بما يعادل نحو 40%بينهم 1200 مطلقة وأكثر من 1000فتاة ارمل

أهمية دور المرأة في المجتمع
أهمية دور المرأة في المجتمع

اهم الانجازات التي تواجه المرأة

شهدت المرأة المصرية دوراً مهم في ثورتي 25يناير و 30يونيو وهذا يفسر إدراكها ووعيها العميق بالمخاطر التي تواجه الوطن ومازالت تشهد أدواراً متميزة ومهمة في تنوع وصياغة ماضي وحاضر ومستقبل مصر ارتفع نسبة المرأة على مستوى مجلس النواب وحصول المرأة في مجلس النواب 2021 علي 162مقعداً وارتفع التمثيل الوزاري فكانت 6 وزيرات سيدات بالحكومة لي اول مرة تتولى المرأة منصب مساعد رئيس الوزراء الدكتورة راندا المنشاوي وتعيين لي اول مرة مستشار للأمن القومي حققت المرأة نجاحاً في السلك الدبلوماسي يصل إلى 24,8% وتولت منصب محافظ وناىٔب محافظ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا