أهمية صناعة الحضارة الإنسانية وعلاقتها ببناء الطفل

182

كتبت / ياسمين هانئ

الإنسان هو من يصنع الحضارة وليست الحضارة هي من تصنع الإنسان فصناعة الحضارة تقوم ببناء طفل مغروس داخله حب الوطن ومصلحة وطنه ويقوم بالعمل على رفع شأن بلاده مع القيام بالعديد من الجهود لتظل بلاده متحضرة واسمها يُهتف في سماء الدنيا كلها .

ما أسس الحضارة الإنسانية ؟

 

الحضارة هي نتيجة للأفعال البشرية لفترات زمنية ( تاريخية ) طويلة أو قصيرة وكما يقول الخبراء أن الحضارة انعاكس للسلوك الإنساني في عدة مجالات منها الثقافة والفنون والاقتصاد وغيره واتفقوا الخبراء أن بناء اي حضارة متماسكة قوية اهم جزء بها هو السلوك الإنساني وطباعهم الذي يكون غير فطري إنما مكتسبة أثناء تربيتهم.

التواصل المدني والسلوك:

 

فالتواصل المدني والسلوك هما أساس طبيعة اي علاقات إنسانية وأهم مظاهر الحضارة الانسانية هو الإنسان لأنه يبحث دائماً عن إنجازات جديدة تستطيع أن تفيد الإنسان في علاقاته وتفاعلاته البسيطة والمعقدة في الدنيا ، مما ينتج عن ولادة حضارة إنسانية.
الحضارة الإنسانية هي ” كل صفة أو سلوك يتجلى فيه الخصائص الفكرية والسلوكية للشخص الاجتماعي الواعي “ لأن يجب أن تقوم أي حضارة صحية وقوية ليس ضعفية بغرس القيم المعنوية في نفس الإنسان وتنتهي يالمبادئ والأخلاق وتكون هذه الميزة هي ما تحدد المجتمعات المتقدمة عن غيرها، لأنها حضارات مهتمة بالصفات الفكرية والأخلاقية للأبناء.

تأثير الآباء في صنع الحضارة:

الآباء أكثر من مجرد كهول في المنزل حيث يجلب الآباء فوائد لأطفالهم لا يقدر أن يعطيها أي شخص آخر، لأن لديهم أسلوب للتربية يختلف اختلاف كبير عن أسلوب الأم وهذا الاختلاف ضروري في نمو الطفل مما يؤثر على صنع الحضارة الإنسانية، لأن الطباع والقيم الإيجابية التي يغرسها الآباء للأبناء تنعكس بالايجابية على سلوكهم الإنساني وبالتالي تنعكس على المجتمع وعلى البشر بعضهم البعض.

أهمية صناعة الحضارة الإنسانية وعلاقتها ببناء الطفل
أهمية صناعة الحضارة الإنسانية وعلاقتها ببناء الطفل

أدوار الاجداد في حياة الأبناء:

1- دور الجد كمُرشد روحي :

له دور قوي يقدر على ان يكون ذا تأثير قوي على السلوك الحضاري للاحفاد.
2- دور الجد كمُدرس :
تكون واحدة من أفضل الاشياء التي يقدمها الأجداد هي ( وقتهم ) فالوقت هو الذي يوفر نقل المعارف والحكمة والخبرة الحياتية وكل هذا يؤثر على سلوك الطفل أي الحفيد وينعكس على المجتمع فيما بعد .
3- دور الجد كمؤرخ :
الأجداد يحتفظوا بمفتاح تاريخ الحضارة ويجب توفير لأحفادهم الشعور بالانتماء كما ينقلون تاريخ الابطال وماذا فعلوا وما دورهم في التاريخ.

قد يعجبك ايضآ