أخبار العالم

ساعات من حبس العالم لأنفاسه و لحظات بين الموت والحياة 

كتبت /ساندي روماني

 

يعيش العالم حالة صراع بين السرعة والزمن،ويجلس يشاهد ويترقب محاولة انقاذ الغواصة تيتان ، فما هي قصة الغواصة ولماذا يهتم بها العالم ؟ .

تهدف شركة Oceangate،التي تمتلك غواصة Titan،إلى تنظيم رحلات استكشافية للسائحين القادرين على الاكتشاف والذين يمكنهم إنفاق مبالغ كبيرة على مغامرة الوصول إلى حطام السفن .

 

في السياق ذاته،تنفرد الغواصة تيتان بكونها الوحيدة في العالم القادرة ع حمل ٥ أشخاص إلى عمق يصل تقريبا ٤٠٠٠متر أي ما يعادل أكثر من ١٣١٠٠ قدم تحت سطح البحر،ما يعادل الوصول لأكثر من ٥٠٪ من قاع بحار العالم،وبحسب ما ورد أن طول المركبة ٢٢ قدم،وبدأت الغواصة رحلتها إلى اعماق المحيط الأطلسي لزيارة حطام سفينة تيتانك وذلك يوم الأحد الماضي،وأفاد تقرير “ذاجاريان” أن الغواصة فقدت الاتصال بالسفينة السطحية لمدة ساعة و٤٥ دقيقة من بدء عملية الغوص وهي تحمل على متنها ٥ أشخاص.

 

ونقلا عن ما ذكرته سي ان ان العربية،أن الغواصة تحمل رجل الأعمال البريطاني هاميش هاردينغ،والملياردير الباكستاني شاهزاده داود ونجله سليمان،والغواص الفرنسي بول هنري نارجوليه،والشخص الخامس هو ستوكتون راش، الرئيس التنفيذي ومؤسس شركة Ocean Gate.

 

والجدير بالذكر أن هؤلاء الضيوف أنفقوا ما يقرب من 250 ألف دولار على المغامرة التي قد تكلفهم حياتهم.

 

على صعيد متصل، واصلت الاطقم الأمريكية والكندية محاولات بحثها عن الغواصة،وذكر أحد خفر السواحل الأمريكية عبر صفحته الرسمية على موقع التغريدات ” تويتر ” أن أحدي الطائرات الكندية الخاصة بالبحث عن الغواصة، رصدت ضوضاء تحت المياه في منطقة البحث، واضاف انه تم توجيه المركبات لمصدر الضوضاء، ولكن لم يتم العثور على أي شيء،وتم نشر غواصات سونار في المياه لمحاولة تحديد موقع الغواصة ، ووصلت طائرات من الولايات المتحدة وكندا بالإضافة للسفن السطحية .

 

نتيجة لذلك،عقد خفر السواحل الأمريكية مؤتمر للإعلان عن ما تم التوصل اليه، واوضح الكاتب “جيمي فريدريك” من خفر السواحل، أن السفينة لديها حوالي 40 ساعة من الهواء لتنفس طاقمها ، وتم تحديد ساعة فقد الأمل (lost hope)عند الساعة 7:00 صباحا بالتوقيت الكندي ، وهو ما يعادل ١١ صباحا بتوقيت جرينتش، اي ١ ظهرا في مصر .

فهل سيتم انقاذ الغواصة ؟ ام ستغرق هي ايضا مثل تيتانيك هذا ما سوف نتابعه في الساعات القليلة القادمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا