مقالات

10 نصائح للمستثمرين الجدد 

 كتبت/روان كامل 

 

أي شخص لديه فائض من الأموال ، بالتأكيد يريد أن يستثمرها ويحصل على أرباحها، فإذا كان لديك فائض من الأموال وتريد أن تستثمرها ، وإذا كنت جديد في عالم الاستثمار ، فعليك اتباع الخطوات التالية :

 

من هو المستثمر؟

هو الشخص الذي يشغل أمواله ، لكي يحصل على أموال إضافية ، وهذا من خلال البدء بمشروعه الخاص ، إعطاء أمواله لشخص يمتلك مشروعًا مقابل الحصول على أرباح دورية ، شراء الأصول والأسهم التي تتمثل في العقارات .

 

وهكذا باختلاف طرق الاستثمار، حيث يكون الهدف واحد هو الحصول على ربح و حماية رأس المال الأساسي وزيادته.

 

الأشياء التي يجب معرفتها قبل البدء في أي استثمار 

 

أولاً:حدد حاجاتك وأهدافك

يجب عليك أن تفكر في الوقت الذي تحتاج فيه استعادة أموالك قبل أي شيء، وهذا من خلال تحقيق الأهداف التي وضعتها في البداية ، ويجب عليك أن تعرف إذا كنت تهتم بالعوائد بعيدة المدى أم تريد عوائد سريعة ، لأنهما يختلفان في الفترة والعائد ، فيجب عليك أن تضعه في الاعتبار قبل البدء لكي تستطيع تحديد أولوياتك الإستثمارية بدقة .

 

ثانيًا:استطاعتك المخاطرة 

لأن الأمر يصبح دائمًا صاعدًا أو هابطًا ، فالمخاطرة دائمًا تكمن في عالم الاستثمار، فيجب عليك أن تكن مستعدًا للمخاطرة بخسارة بعض الأموال في حال سارت الأمور عكس المتوقع.

 

ثالثًا: ضع خطتك 

حيث تعد الخطة الإستثمارية من أهم الأشياء التي يجب عليك أن تفكر فيها قبل البداية ، وأيضًا بمجرد وضع حاجاتك وأهدافك، عليك و وضع خطتك المناسبة ، وكيفية تحقيقها.

 

رابعًا: امتلاك القدر الكافي من الأموال

حيث الاستثمار لا يحتاج إلى كثير من الأموال ، في حال البدء بالاستثمارات الصغيرة ذات العوائد الصغيرة . فإذا كنت تريد الاستثمار بهدف الحصول على قدر كبير من الأرباح، فعليك أولاً أن تعرف مقدار رأس المال الذي تمتلكه .

 

خامسًا: التنوع في الاستثمار 

فإذا أردت الحصول على مكاسب مستمرة ، فعليك أن تنوع استثماراتك، وهذا الأمر تكمن أهميته في عدم خسارة كل الأموال في حال خسرت بعض منهم ، عليك أن تحدد الأشياء التي تبدأ في الاستثمار بها ، لكي تقلل المخاطر قدر الإمكان.

 

سادسًا: امتلاك الوقت الكافي 

يجب عليك أن تسأل نفسك ، هل تمتلك الوقت الكافي لتدير استثماراتك وأخذ القرارات الحاسمة في بعض الأوقات؟ وذلك لأن الأموال تعشق من يهتم بها ، وهذا الاهتمام يتطلب وقت .

 

من الممكن أن تكبر استثماراتك في المستقبل وهذا سوف يتطلب منك تفرغًا كاملاً ، وفي هذا الوقت عليك أن توفر وقت لها ، وهذا الذي يجب عليك أن تضعه في الاعتبار قبل الدخول في عالم الاستثمار . 

 

سابعًا: توقع الخسارة 

البعض يظن أنه سوف يعود عليهم بالربح باستمرار ، ولكن هذا خطأ ، لأن يوجد من خسروا أموالهم بالكامل في الأزمات الاقتصادية . 

 

عالم الاقتصاد للقادرين على إدارة استثماراتهم وتوقع الخسارة و القدرة على العودة مرة أخرى من جديد، وليس للأشخاص العاطفيين أو الحالمين.

 

ثامنًا:ادخار أموال للطوارئ 

ربما تخسر أموالك في أي وقت وبشكل مفاجئ ، أو ربما تحدث مشكلة كبيرة تضطرك أن تستدين ، فعليك أن تدخر بعض الأموال حيث يمكنك الاستناد عليها في حالة حدوث أمور غير متوقعة ، وهذا لكي تضمن استمراره واستمرار استثماراتك. 

 

تاسعًا: إجراء البحث الكافي ودراسة الأمر 

فإن أردت أن تكون مستثمرًا ناجحًا ، فعليك أن تحصل على خبرة في عالم الاستثمار، من خلال دراسة مبادئ الاستثمار على الأقل ، والزيادة من علم الاقتصاد والمحاسبة ، وعليك بقراءة السيرة الذاتية للمستثمرين الناجحين ، والتعلم من أخطائهم. 

 

عاشرًا: حب الأمر 

فالبعض يدخل عالم الاستثمار لمجرد أنهم يسمعون أنه يعود عليهم بالربح ، ولكن الأمر لا يتضمن الدراسة فقط ، بلا ولكن امتلاك قدر كافي من الأموال و، ضع خطط جيدة ، ويجب عليك حب الاستثمار واعطائه الاهتمام الكافي لكي يعود عليك بالربح .

 

وهكذا قد عرضت عليكم 10 نصائح للإستثمار الجيد ، فإذا كنت تمتلك قدر من الأموال وتحب أن تستثمره ويعود عليك بالربح ، ولكي تكون مستثمر ناجح ، فعليك اتباع الخطوات السابقة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا