مقالات

التغيير و”النموذج الحديث في إدارة التغيير “

✍️رصدت : ضحى محمود

أصبح التغيير سمة من سمات العصر والتعامل معه لم يعد أمرًا كماليًا أو نوعًا من التحضر بل أصبح أمرًا ضروريًا لأن المنظمات بكافة أنواعها أصبحت تواجه اليوم تحديًا كبيرًا في إمكانية البقاء والاستمرار، بسبب التطور التكنولوجي والمعرفي الهائل ، حيث أصبحت الحياة تتسم بالديناميكية المستمرة ،وازدادت حدة المنافسة على المستوى المحلي والعالمي.

 

ويعد التغيير هو السبيل الوحيد لبقاء المنظمات ومواكبتها للظروف والقيام بالتغييرات المناسبة لضمان تحقيق التوازن بين أوضاعها الداخلية والخارجية، وتلك هي البداية لإحداث الخطوات الأولى للتغيير .

يأتى التغيير بوجه عام من الحاجة إلى استبدال شيء ما في حياتنا وتحقيق ذاتنا، فقد تحدث أمور غير متوقعة كثيرة وتكون السبب في تحفيزنا إلى إحداث التغيير .

 

في الوقت الذي ينصح فيه خبراء الصحة أيضًا بأهمية إحداث تغيير في حياتنا، هناك كثيرون يخافون منه ويجدون صعوبة كبيرة في إتخاذ قرار بذلك، ربما لأن معظمنا لا يدرك تأثير التغيير الإيجابي في الحياة. 

بحسب آراء أساتذة علم النفس فإن إجراء تعديلات جذرية على نمط حياتنا وعاداتنا من أجل إحداث تغيير إيجابي، يتطلب جهدًا كبيرًا، وحتى يمكن للفرد بذل هذا الجهد الكبير فإن الأمر يتطلب مكافأة على ذلك، تتمثل في أن يكتشف المرء في نفسه مجموعة من الأحاسيس والمشاعر والأفكار والصور التي لم يتعرف عليها سابقًا، وهي أمور لا تغني حياته فقط بل تؤمن له في الوقت نفسه أدوات أخرى ليتعايش مع نفسه والآخرين بشكل أفضل.

والجدير بالذكر أن التغيير أصبح سمة من سمات العصر الحديث ومن هذا المنطلق تم استحداث “النموذج الحديث في إدارة التغيير ” والذي أعده الدكتور “محمد أحمد الحويحي ” استشاري نظم إدارة دولية وعضو جمعية إدارة التغيير بواشنطن ويعد هذا النموذج طفرة علمية في علم إدارة التغيير بصفة خاصة ، وعلوم الإدارة الحديثة بصفة عامة .

وقد اعتمد ذلك النموذج على عشر خطوات أساسية لعملية التغيير وقد تم سردها دكتور الحويحي في كتابهُ “النموذج الحديث في إدارة التغيير ” والذي تم إصداره حديثًا بطبعته الأولي من خلال مركز ليفانت للدراسات الثقافية والنشر بالإسكندرية ، وشارك بذلك أيضًا من خلال فعاليات معرض أبو ظبي المقام بجناح A23 قاعة 7 من شهر مايو للعام 2023.

وفي نهاية مقالي انصح جميع المهتمين بعلم دراسة التغيير من الباحثين وغير الباحثين قراءة ذلك الكتاب للتعمق و الإبحار في ذلك العلم الذي أصبح عامل مشترك في كافة المجالات الحياتية والادارية وذلك من خلال هذا الرابط. 

 

https://shop.levantcenter.net/product/%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%85%D9%88%D8%B0%D8%AC-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D8%AB-%D9%81%D9%8A-%D8%A5%D8%AF%D8%A7%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%BA%D9%8A%D9%8A%D8%B1/

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا