المرأة والحياة

تغلبي على مخاوفك يا عزيزتي

 

 

رؤية وائل 

 

 “الخوف لا يمنع من الموت، ولكنه يمنع من الحياة”، هل مر عليكِ يوم وكنتِ فيه خائفة لدرجة التوتر والتعب؟ هل فشلتي من قبل في القيام بشيء ما بسبب الخوف؟ هل اخفقتي في الإقدام على خطوة أو مرحلة في حياتك بسبب الخوف والتوتر؟

 

الخوف يعد من أقوى المشاكل الصحية والنفسية التي تواجه المجتمع، وقد تقصر فطرته أو تطول، والخوف ينتج عن بعض الأعراض منها التوتر، والقلق، والعصبية الزائدة، وسرعة ضربات القلب، وآلام في الصدر.

تغلبي على مخاوفك يا عزيزتي
تغلبي على مخاوفك يا عزيزتي

ويؤدي الخوف إلى التأثير السلبي على جميع جوانب الحياة من تقليل التركيز، وعدم الاستمتاع بالحياة، واضطراب في تناول الطعام والنوم؛ لذلك جئت اليوم لاصطحابك بين خمس نقاط ستساعدك على التخلص من الشعور بالخوف.

 

-تقبلي مشاعر خوفك وقلقك:

 

يجب أن تدركِ أن مشاعر الخوف والتوتر هي مجرد مشاعر إنسانية عادية من الطبيعي أن تمرين بها، ولكن نحن نريد أن نتعلم مواجهتها وكيفية التعامل معها؛ فلذلك عليكِ تقبلها وهذه تعتبر أهم خطوة في التعامل معها.

 

يجب أن تدركِ أنها موجودة بالفعل ولكن اسألي نفسك سؤال ماذا لو حدث شيء أكبر من هذا لكي يزيد مخاوفك؟ فماذا ستكون النتيجة؟ بمعنى أن من المؤكد يوجد شيء يخيف أكثر؛ لذلك لماذا تخافين الآن؟

انها ليست نهاية العالم يا عزيزتي سواء الآن أو لاحقا سيزول الخوف.

 

-اعرفي اكثر عن خوفك وتوترك:

تغلبي على مخاوفك يا عزيزتي
تغلبي على مخاوفك يا عزيزتي

احتفظي بدفتر لكِ، وسجلي فيه المواقف التي مررت بها وشعرت فيها بالخوف والتوتر، وفكري في الطرق التي يمكنك بها علاج هذا الخوف، وبذلك تستطيعين التعامل مع هذا الخوف، وستبدو لكِ كمشاعر عادية.

 

ولكن هذا ليس معناه أن تتوقفي عن فعل شيء يشعرك بالخوف، بالعكس واجهي مخاوفك وقلقك فهذا انجح إسلوب للتغلب على الخوف.

 

– عزيزي الايجابية بداخلك:

تغلبي على مخاوفك يا عزيزتي
تغلبي على مخاوفك يا عزيزتي

عززي التفكير الإيجابي والمشاعر السالمة بداخلك؛ لأن القلق والخوف يعزز ما هو سلبي في أي موقف يمر في حياتنا، وهذا يؤثر على نظرتنا للعالم؛ لذلك واجهي هذا التفكير السلبي بتفكير ايجابي مثل: أن تتأملي في جمال الطبيعة، وتخرجي مع أصدقائك في الرحلات.

 

لا تقلقي افتحي شباك غرفتك واستنشقي الهواء ونسيمه تمتعي بالأشجار وضوء الشمس المشرق، واحرصي دائما على التفكير بإيجابية فهذا يزيد من طاقتك.

 

مارسي الرعاية الذاتية لنفسك:

تغلبي على مخاوفك يا عزيزتي
تغلبي على مخاوفك يا عزيزتي

إذا ركزتِ على الأنشطة والتمرينات التي تشعرك بالسعادة والسلام والهدوء النفسي، هذا سيقلل لديك من حدة الشعور بالخوف أو القلق، ويحافظ على صحتك العقلية والبدنية والروحية؛ لذلك تعرفي على هواياتك والأنشطة التي تتقنيها وتسعدك، ولا تهمليها ولا تهملي جانبك الروحي وتقربك من الله، فهذا سيطمئن قلبك أكثر ويقلل شعور الخوف والقلق لديكِ

 

ثقفي نفسك وفكري على المدى الطويل:

تغلبي على مخاوفك يا عزيزتي
تغلبي على مخاوفك يا عزيزتي

إن تفكير الشخص في المواقف التي لا يفقه فيها شيء يعتبر التفكير في المجهول، وهذا يزيد من التوتر والخوف؛ لأن بذلك لا تعرفين ما الذي ينتظرك؛ لذلك اعتادي على تثقيف نفسك دائما؛ لأن الإلمام بمعلومات حول المواقف يعطيكِ الشجاعة والقوة على الحديث، والجرأة في اتخاذ أي قرار، وعدم الخوف والقلق من عدم وجود حل.

 

وفي النهاية أوصيك بالإسترخاء والراحة لتقليل التوتر والخوف، لماذا لا تخصصين وقتا في اليوم للراحه اعصابك وافضاء دماغك من المشاكل؟ لا تحتاجين إلا موسيقى هادئه، وكوب شاي بالنعناع، وضوء خافت، ثم الاسترخاء، لا تتركي للخوف مكان في حياتك يا عزيزتي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا