تقارير وتحقيقات

تعرف على أقوى فيتامين لمواجهة إلتهاب الأعصاب

 

✍️ شيماء عرفات صالح

 

يُعد الجهاز العصبي من أكثر الأجهزة الهامة بجسم الإنسان، وذلك لما له دور فعال في نقل المثيرات ونقلها إلى المخ كما يساهم الجهاز العصبي ف نقل الإستجابة الملائمة عن طريق الأعصاب إلى كافة أجهزة الجسم ومساعدة الإنسان على العيش بطريقة طبيعية ومستقرة، وهذا يعني أن تعرض الجهاز العصبي لأي خلل يمكن أن يتسبب في حدوث إضطرابات مفرطة لكافة أجهزة الجسم.

تعرف على أقوي فيتامين لمواجهة إلتهاب الأعصاب

 

ولكي يتم الحفاظ على الجهاز العصبي دون التعرض للأزمات الطارئة يمكننا اللجوء إلى العديد من الفيتامينات، والتي تساهم في تقوية الجهاز العصبي، ومنها فيتامين B12.

 

حيث يعد فيتامين ب من أكثر الفيتامينات علاجًا للإعتلال العصبي، كما أنه يساعد على تقوية الأعصاب، وإمداد الجسم بالطاقة، وأيضًا العناصر الغذائية اللازمة لتقوية الأعصاب والحفاظ على أدائها بشكل طبيعي.

 

تعرف على أقوي فيتامين لمواجهة إلتهاب الأعصاب

 

وإليكم بعض الفيتامينات التي تُستخدم كمقوي للأعصاب.

 

1- فيتامين ب12

يُعد فيتامين B12 من أكثر الفيتامينات الهامة والضرورية لتقوية الأعصاب، حيث يساعد على إنتاج الناقلات العصبية، والتي من خلالها يتم تنظيم الإشارات العصبية، كما يساعد في معالجة الاعتلال العصبي والتشنجات العصبية، والحماية من اضطراب الأعصاب الطرفية.

كما يتواجد فيتامين B12 في العديد من الفواكه كالمانجو، الموز، البرتقال، التفاح والأفوكادو.

 

2- فيتامين ب3 “Niacin”

يُعد فيتامين B3 من أهم الفيتامينات التي تساعد علي تقوية الأعصاب، وذلك لأنة إذا حدث إنخفاض فيتامين B3بجسم الإنسان يُصبح الجسم عُرضة للإصابة بمرض البلاجرا، والذي يُعد من أكثر الأمراض التي تؤثر علي صحة الأعصاب بشكل بالغ وإصابتها بالخلل، كما يتواجد فيتامين B3 في العديد من الأطعمة والتي تتمثل في الحليب، الخضروات، الدجاج.

 

3-فيتامين أوميجا 3

يساعد تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين أوميجا 3 علي دعم كثافة الأعصاب وأيضا القدرة على نقل الإشارات العصبية المحملة إلي المخ بطريقة طبيعية وتعزيز خلايا المخ وتقويتها، كما يساعد أوميجا 3 علي المحافظة على متوسط ضغط الدم لجسم الإنسان.

 

ويمكن توافر فيتامين أوميجا 3في الكثير من الأطعمة مثل السلمون، زيت بذرة الكتان، الخضروات.

 

4- فيتامين ب6 “البيريدوكسين”

يُعد فيتامين ب6 من الفيتامينات الضرورية لتقوية الأعصاب وإنشأ الناقلات العصبية والتي يتمثل في السيروتوثين والدوبامين. كما أثبتت بعض الدراسات أن فيتامين ب6 يساهم في تعزيز صحة وعضلة القلب ويساعد في خفض الأحماض الأمينية في الدم.

 

5- فيتامين ب1 “الثيامين”

يُعد فيتامين ب1 من أكثر إحتياجات الجهاز العصبي لما له من قدرة فعالة علي إنتاج الطاقة عن كريق الجلوكوز وترتيب الوظائف المعرفية والخلايا العصبية للجسم وحمايتها من الضرر. كما يتوفر فيتامين ب1 في الحبوب الكاملة والفاصولياء.

 

6– فيتامين ب2 “الرايبوفلافين”

يُعد من أكثر الفيتامينات أهمية لتنشيط الخلايا العصبية ولاسيما المتواجدة بشبكية العين، كما أنه يقوم بدور واضح في عملية الأكسدة والإختزال داخل الجسم ويساهم في حماية خلايا الجسم العصبية، وكافة انسجة الجسم.

 

ويمكن الحصول على فيتامين ب 2 من خلال تناول الأسماك والخضروات والبيض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا