مقالاتالتاريخ والآثار

المهندس المصري الذي قام بتصميم الحرم المكي دون تقاضي الأجر

✍️ شيماء عرفات صالح

 

يُعد الحرم المكي من أعظم البقاع الشريفة علي وجه الأرض. فقد عاش فيه سيد الخلق محمد (صلّى ﷲ علية وسلم) وتَبِعة الصحابة وغيرهم من الصالحين، كما يُعد الحرم المكي من أكثر الأماكن التي اتسمت بالفخامة والدقة في التصميم، كما تَجلت أسمي صور الإبداع لتظهر في تصميم وبناء الحرم المكي الشريف.

فهل سبق وتساءلت من هو المهندس الذي قام بتصميم الحرم المكي من قبل؟!

 

هو المهندس النابغ “محمد كمال إسماعيل” وُلد في 15من سبتمبر 1908 كما تَرعرع بمدينة ميت غَمر التابعة لمحافظة الدقهلية، انتقلت عائلته إلي الإسكندرية وهناك إلتحق بمدراسة المدينة الإبتدائية وأيضا أتم دراستة الثانوية بمدرسة العباسية، كما إلتحق بجامعة الملك “فؤاد الأول” لدراسة الهندسة وتميز بالذكاء والتفوق خلال سنوات الدراسة؛ ونتيجه لذلك التفوق وقدرارته المتميزة حَصل علي منحة للسفر إلي إنجلترا وسويسرا لإتمام دراسته بالفنون المعمارية، وقد تم تدريبة علي يد أفضل المهندسين الأجانب وبالرغم من دراسته للفنون والعمارة بالخارج إلا أنه قد تأثر ثاثيراً بالغاً بالعمارة الإسلامية ونتج عن هذا التأثر أنة قام بتصميم أفضل موسوعة للفنون المعمارية واحتلت المؤلفة عنوان “مساجد مصر”.

 

وفي مطلع ثلاثينات القرن الماضي حَصل المهندس محمد كمال إسماعيل علي البكلوريوس في الهندسة بجامعة الملك” فؤاد الأول “، ثم توجة إلى فرنسا للحصول علي الدكتوراة في الفنون المعمارية من مدرسة بوزال وذلك في عام 1933 ليصبح أصغر دكتور ومهندس مصري في الهندسة.

 

قَدم المهندس العالمي محمد كمال إسماعيل أفضل موسوعة لتصميم المساجد، حيث ضمت أفضل تصميمات المساجد بمصر وما تتميز به المساجد المصرية من الفخامة والإبداع في البناء، وواشتملت الموسوعة علي تصميمات تُوضح مراحل تطور الفنون المعمارية لدي الحضارة الإسلامية العظيمة، وتم تنفيذ تصميمات تلك الموسوعة وطبعها في أوربا إلا أن تلك المؤلفة لم تعد متوفرة حتي الٱن ومن المحتمل إيجادها في المكتبات الثقافية الكبري.

 

تميز المهندس محمد كمال إسماعيل بالذكاء الفائق والدقة العالية في التصميم حيث كان لا يُجامل أحداً أثناء العمل، ونتيجه لتلك السمات حَصل علي ثقة وتأيد كلاً من الملك فهد الذي اختاره ليقوم بمهمةالتوسع والإشراف علي الحرم المكي الشريف والملك عبدﷲ.

 

كانت حياة المهندس محمد كمال إسماعيل حافلة بالنجاح والتقدم، حيث حصل علي العديد من الجوائز والميداليات الثمينة، والتي تمثلت في حصولة علي جائزة وشاح النيل واحتلاله رتبة البكوية من الملك.

 

تَزوج المهندس محمد كمال إسماعيل وكان قد تجاوز الـ44 عامًا، كما أنجب طفلًا واحدًا، ثم توفيت زوجتة ليعيش وحيدًا وقد توفي المهندس المصري العالمي محمد كمال إسماعيل في 2 من أغسطس 2008 وكان قد أفني حياته في خدمة بيت الله الحرم والإشراف علية كما رفض تقاضي أجره مقابل إشرافة علي بيت الله الحرم قائلًا: “آخذ المال علي بيت الله وين أودي وجهي من ربنا”.

 

تمثلت أهم أعمال المهندس محمد كمال إسماعيل في بناء مجمع التحرير، دار القضاء العالي، مسجد صلاح الدين بالمنيل وغيرهم من الإنجازات المتميزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا