الأسرة والتربية

أسباب آلام مفصل الرسغ

✍️ منة إبراهيم

 

مفصل الرسغ عبارة عن هيكل يربط اليد بالساعد ويسمح بحركات واسعه، وهو عرضة للإصابة والألم، تضرر اى جزء من اجزاء الرسغ يسبب الشعور بالألم ويؤثر على استخدام رسغ اليد، تتفاوت آلام الرسغ بناء على سببه، على سبيل المثال عادة مايوصف ألم التهاب المفاصل بأنه بشبه ألم الاسنان الخفيف، بينما تسبب متلازمة النفق الرسغي شعور يشبه شعور الوخز بالإبرة، ويحدث هذا الشعور في أصابع الإبهام والسبابة والوسطى.

غالبًا ماتحدث الإصابات المفاجأة، نتيجة سقوط الجسم للأمام واليد ممدودة يمكن أن يسبب حدوث التواءات أو تمزق أو كسر.

الإجهاد المتكرر يحدث عندما يكون هناك ضغط متكرر على جزء معين من الجسم مثل مفصل الرسغ، يحدث نتيجة الكتابة لوقت طويل أو ممارسة الرياضة، التى تتطلب حركات متكررة، ويمكن أن يؤدى إلى التهاب وألم في المفصل وعدم الراحة.

التهاب المفاصل

هناك أنواع من التهاب المفاصل يمكن أن تؤثر على مفصل الرسغ مثل هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي، وهو اضطراب يهاجم فيه الجهاز المناعي أنسجة الجسم ويأثر على الرسغ، وعند اصابة أحد الرسغين فقد يصيب الرسغ الآخر أيضًا.

أعراض التهاب المفاصل يشمل الألم والتصلب والتورم والالتواءات، وهي إصابات تحدث في أى جزء من الجسم على سبيل المثال مفصل الرسغ.

الكسور في العظام من الممكن أن تحدث بسبب الصدمة أو الإصابات. كسور المعصم شائعة ويمكن أن تسبب ألمًا شديد وتورم في مفصل الرسغ. الكسور الإجهادية تتضمن ضرب كرة التنس أو القيادة لمسافات طويلة.

التهاب الأوتار هو التهاب في الأوتار، التي تربط العضلات بالعظام، ويمكن أن يحدث في أى جزء من أجزاء الجسم وهي شائعة في مفصل الرسغ.

يحدث الالتواء عند شد الأربطة أو تمزقها، ببنما يحدث الإجهاد عند شد العضلات أو الأوتار أو تمزقها،  في كلتا الحالتين يمكن أن يسبب الألم والتورم في مفصل الرسغ.

ألام الرسغ حالة تحتاج للرعاية الطبية، غالبًا ما تستجيب حالات الالتواء والشد للثلج والراحة والأدوية، التي تسكن الألم ولكن إذا استمر الألم والتورم لفترات أطول فإنه يتعين زيارة الطبيب. التأخير في التشخيص والعلاج يمكن أن يؤدي إلى التأخر في الشفاء ويأخذ وقتًا أطول في العلاج، فإذا كنت تعاني من آلام في مفصل الرسغ، فمن المهم اللجوء إلى العناية الطبية لمعرفة السبب لتلقي العلاج المناسب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا