مقالات

ماهي مجموعات الدعم النفسي وكيف يمكن الأستفادة منها ؟

إيمان حامد 

 

جميعنا بحاجة إلى دعم نفسي من قبل الأخرين طوال الوقت بحاجة إلى من يشجعنا يقدم لنا الدعم يساعدنا على التخلص من الطاقات السلبية ويدفعنا إلى تطوير أنفسنا وأيضًا تطوير أعمالنا .

 

فعندما نواجه أوقات مليئة بالتحديات أو الصدمات قد يتعاطف ويدعمنا أفراد العائلة والأصدقاء لكنهم لا يعرفون أفضل الطرق للمساعدة وقد يقدم الأطباء و المهنيون الصحيون في بعض الأحيان دعمًا عاطفيًا لكن تركيزهم الأساسي يكون طبيًا.

 

لذلك نحن في حاجة إلى من يقدم لنا الدعم ويشاركنا الأوقات العصيبة ويساعدنا ولهذا ظهرت مجموعات الدعم النفسي وهي عبارة عن تجمُع يشمل الأشخاص الذين يواجهون مشكلات مشتركة لمشاركة ما يزعجهم من خلال تبادل الخبرات إذ يمكنهم تقديم الدعم والتشجيع والراحة لأعضاء المجموعة الآخرين وتلقي نفس الشيء في المقابل.

 

في بداية الأمر ستشعر بالضيق وعدم الراحة ولكن مع مرور الوقت والتعرف على هذه المجموعات سيقل هذا الشعور وقد يختفي نظرًا لمشاركتهم بآرائك والاستماع إلى أرائهم والكثير من الأفكار وهذا ما سيجعلك تتحسن ويقلل من شعورك بالمعاناة.

 

حيث يقوم المشاركون بتشجيع بعضهم البعض وتعلم المزيد حول التعامل مع المشاكل من خلال التجارب المشتركة بالإضافة إلى الحصول على معلومات عملية وبناءة ومفيدة كما تمنحك فرصة الاستماع من الآخرين الذين يواجهون تحديات مماثلة ويمكن أن يجعلكِ تشعر بأنك أقل وحدة في مواجهة مشاكلك .

 

كما تمنحك هذه المجموعات فرصة التعرف على ذاتك أكثر  واحتياجاتك وشخصيتك الفريدة وانفعالاتك وأفكارك ومشاعرك وهذا سيساعدك في التحكم في مشاعرك والتعامل مع تحديات ومواجهة صعوبات الحياة .

 

بالإضافة إلى مساعدتك في تبديد بعض الخرافات والمفاهيم الخاطئة الشائعة حول هذه المجموعات وكيفية عملها فهناك بعض الناس يرى في التواصل مع الآخرين علامة على الضعف بينما يرى البعض الآخر أن منح الثقة لآخرين هي مضيعة للوقت ولن تحقق أي شيء .

 

وبالطبع هذه المجموعات ليست حلاً سحريًا لجميع مشاكلكِ إلا أنه يمكنك أن  تحصل على بعض الإجابات والكثير من الدعم العاطفي أثناء العمل على حل مشكلة صعبة أو حساسة .

 

وتوجد عشرات الآلاف من مجموعات الدعم على المستوى الوطني والعالمي كما توجد مجموعات دعم نفسي عبر الإنترنت الذي يمكن اللجوء إليها والاستفادة من دعمها .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا