مقالات

أضرار الخمر على صحة الإنسان

 

✍آلاء محمد ناصر

 

يعتبر الخمر من الكبائر وأم الخبائث ، ويعتبر نوعًا من أنواع المشروبات الكحولية التي تصنع من تخمير أحد أنواع الفاكهة كالعنب ويؤثر الكحول الموجود في الخمر على الشخص بناءً على الكمية التي يشربها ويؤثر على الحالة الصحية للشخص ، فهي تسبب إنهيار ودمار المجتمعات ، فكم فرقت بين رجل وزوجته وكم شتتت من أسرة وهتكت من أعراض و أودت بأصحابها إلى الانتحار ، وقد حرم الله عزوجل عن شرب الخمر .

وقال تعالى:

“يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون ، إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون ، وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول واحذروا فإن توليتم فاعلموا أنما على رسولنا البلاغ المبين ”

 

فقد نهى الله عز وجل في هذه الآية عن الخمر ، وحذر منها وفي الحديث الشريف”

اجتنبوا الخمر ، فإنها أم الخبائث وهي مفتاح كل شر ” فمن لم يتجنبها فقد عصى الله ورسوله ، وقد لعن الله شاربها في عدة أحاديث ،

ففي الحديث الصحيح” إن الله لعن الخمر ، وعاصرها ، ومعتصرها ، وبائعها ، ومبتاعها ،وشاربها وآكل ثمنها ، وحاملها ، والمحمولة إليه ، وساقيها ومسقيها” .

 

أعظم ما حرم الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز الشراب الخبيث (الخمر) وهو كل شيء مسكر من مطعوم أو مشروب كما في الحديث المتفق عليه (كل مسكر خمر) وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه على منبر رسول الله صل الله عليه وسلم (الخمر ما خامر العقل ، ومعنى خامر العقل غطاه بالسكر والذهول).

أضرار شرب الخمر على الصحة:

يؤدي شرب الخمر إلي العديد من المشاكل الجسدية والعقلية لشاربها بسبب تأثيرها على الجهاز العصبي وإدمان الخمور يسبب ضرر على النفسية وتتعدد أضرار الخمور النفسية لدرجة أنها قد تصل بالبعض ليس فقط الإصابة بأزمة نفسية وعصبية وإنما تصل إلى الإصابة بمرض عقلي مما يعني أن الفرد قد يخسر حياته تمامًا بسبب إدمانه للخمر.

 

يؤدي إدمان الخمر إلى العديد من الأمراض والمشاكل النفسية المزمنة ومنها.

1- الإصابة بمرض الاكتئاب.

2- الانتحار.

3- اضطراب النوم.

4- الاضطراب الذهني.

5- الاضطراب ثنائي القطب.

 

أضر ما يكون من المعاصي على أصحابها ضرر بعد الزنا هو الخمر ، الذي يهيج المعدة فيسبب القيء ، ثم يسبب التهابات مزمنة فيها ويتلف الكبد تدريجيًا ، ومن أدمن الخمر تصلبت شرايينه وتأثر بها قلبه وكليته ومخه، وضعف جسمه ضعفًا يعجز معه عنه مقاومة الأمراض المعدية ، وأولاده يصابون بالصرع والجنون والشلل وضعف الإدراك ويفسد عقله ومزاجه ويذهب ماله وكرامته.

 

وذكر بعض الأطباء أضرار الخمر وهي:

1-تنبه القلب تنبيها يعقبه ضعف وهبوط.

2- أنها تخدر المراكز العصبية العليا فيصاب شاربها بالجنون والقئ ، فيلحق الأذى بالناس وبنفسه.

3- تضعف مناعة الإنسان ضد العدوى بالأمراض.

4-الخمر تتلف الكبد والكلى وتسبب الضعف العقلي والجسمي والعصبي.

5- أن الخمر لا تساعد على الهضم ، بل هي على النقيض تعرقل عملية الهضم.

6- مدمن الخمر يعرض للإصابة بالسل أكثر من غيره.

7 – نسبة نجاح العمليات الجراحية في مدمن الخمر قليلة.

 

أضرار شرب الخمر على الدماغ ووظائف المخ :

يتسبب شرب الخمر في تخدير المراكز العصبية العليا بمخ الإنسان وهو يتسبب في تبطئ شريان الدماء في شرايين المخ وبالتالي بطء إدراك الشخص للمعلومات التي يتلقاها وبطء ردود الأفعال وصعوبة التحكم في حركة الجسم والأطراف مع فقدان الإتزان وضعف قدرة الحواس في أحيان كثيرة.

 

أضرار شرب الخمر على الكلى:

الخمر والكلى بينهما علاقة وثيقة فهي أول متضرر من تعاطي الكحوليات ويظهر ذلك في تدهور وظائفها بشكل عام، والكليتين لهم دور هام جدُا في جسمك فهي تعمل علي تنقية دمك من السموم ، وتحافظ على التوازن في كمية الماء والأملاح المعدنية، فتحمي جسمك من الجفاف وتقوم بإفراز هرمونات مهمة لوظائف الجسم.

وعندما تشرب الخمر فإن الكليتين تعمل جهدًا لتنقية الدم وتخليصه من الكحول وهذه العملية مع الوقت تسبب إرهاق للكليتين وينتج عنها.

1- الفشل الكلوي: وهذا يحدث نتيجة تراكم الكحول في الدم بدرجة تفوق قدرة الكليتين عن التخلص منه.

2- إرتفاع ضغط الدم.

3- أمراض الكبد.

4- نزيف حاد.

5-الجفاف الحاد: ذكرنا أن الكليتين يعملوا على حفظ التوازن في نسبة الماء والأملاح في تناول الخمر يعمل على زيادة نسبة التخلص من الماء في الجسم أكبر من المعدل الطبيعي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا