مقالات

ماذا تفعل لكي تصل إلى الاستقلال المادي ؟؟

 

✍ مريم عمران

 

– يعتقد الأشخاص أن الاستقلال المادي هو الحصول على عمل مستقر طوال حياتهم بمعنى أن عقيدتهم هو الربح المالي الذي يوصلهم إلى الاستقلال وعدم التواكل على الآخرين لكن هذه نظرية خاطئة، اينعم أن العمل المستقر والربح الجيد سوف يحسن من حياتهم و يعتمدون على أنفسهم و يحصلون على معيشة أفضل لكن ليس هذا الهدف المطلوب للوصول إلى هذه الاستقلالية.

– الجدير بالذكر أن الاستقلال المادي هو تحقيق الكسب المالي بمبالغ ضخمة لكن لابد من الأشخاص أن يتبعوا بعض الخطوات والنقاط أيضًا و يوجد خمس نقاط للوصول إلى الاستقلال المادي.

 

١- تحكم في مصروفاتك :

-يجب أن تمارس وظيفة المراقبة علي أموالك دائمًا والتحكم بها، و ضبط كفتي الميزان بين المصروفات على الأشياء الأساسية و المصروفات على الأشياء الرفاهية، لا يمكنك أن تنفق أكثر مما تجني من أموال.

 

٢- التقدم في المهنة :

-يجب عليك كإنسان لديه هدف وشغف في الحياة أن يسعى إلى التطور في وظيفته وأن يصل إلى قمة النجاح، وهذا سيكون تقديره المكافأت سواء مادية أو معنوية ويفضل المكافأت المادية (الراتب) لتحقيق زيادة في المكاسب.

-في ذات السياق يمكنك أتباع البرامج والدورات التعليمية حيث يتوافر منها الاونلاين لتسهيل الأمر إذا كنت شخص مشغول وشارك في الفعاليات التي لها صلة وثيقة بالقطاع السوقي.

-أيضًا كُن حذر الوصول لمجرد المكسب فقط سوف يؤدي إلى نتائج عكسية، كلما كنت تحب عملك بشغف كلما تتقدم خطوة إلى الأمام، من الرائع أن يكون لديك تحدي مع ذاتك ليس مع الآخرين للوصول إلى الاستقلال المادي.

٣- التفكير فى أعمال إضافية تجلب الربح :

-إذا كان لديك موهبة فطرية يمكن أن تستغلها في كسب الكثير من الأرباح الإضافية لكن بشرط أن هذا النشاط الإضافي لا يؤثر على عملك الأساسي، يمكن أن يوضع في أخر قائمة الأعمال و المهام الأسبوعية، و في نهاية الشهر سوف يكون لديك مصدر ربح إضافي أخر.

 

-هذا الربح الإضافي يمكن أن تستثمره في شيء ما أو يمكن أن تتدخره للوصول إلى الاستقلال المادي في المستقبل.

 

٤- خطة الإعداد الأهداف :

-ينبغي وضع خطة محكمة للوصول إلى أهداف معينة، هذا الهدف سوف نفكر فيه من جميع النواحي فمثلاً من حيث التفكير في الوقت سواء على المدى القصير أو البعيد، و يجب أن تكون أهداف يمكن تحقيقها سوف تؤدي إلى جذب المال بعقل استراتيجي، وقتها لا يوجد مفاجآت الآن من البداية أنت على استعداد تام بكل خطوة تم دراستها.

 

-أيضًا يوجد أمر في غاية الأهمية وهو عدم التكاسل عن تحقيق الأحلام بل اسع للوصول إلى الأهداف المرجوة وعندما تتخلص من تحقيق أهدافك حدد أهداف أخرى لتحقيقها والسعي إليها قدماً.

٥- كيف تستثمر أموالك :

-عليك أن تفكر في كيفية استثمار أموالك التي جنيتها لتولد من الأرباح، أبحث عن فرص جديدة لكي تتطور وتنمو و اختلط بالأشخاص الذين يستثمرون أموالهم في أعمال مربحة بالنسبة لك و اشغل عقلك ب ريادة الأعمال.

 

-و بهذا تعرفنا على أهم الأشياء التي توصلنا إلى الاستقلال المالي، فركز على أهدافك و استثمر وقتك و تحكم بأموالك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا