مقالات

أسطورة الفيزياء وعلم الكون (ستيفن هوكينغ)

 

 

سارة هشام

 

عندما سئل “آينشتاين” من قبل ما شعورك بأن تكون أذكى رجل في العالم ؟ , قال :اسألوا “نيكولا تيسلا” في تلميح إلى أن “تسلا” قد يكون أذكى ,منه وبالتأكيد لو كان “آينشتاين” حيًا اليوم سوف يقول بلا تردد :اسألوا “هوكينغ”.

 

فعالم الفيزياء البريطاني العبقري “ستيفن هوكينغ” يعتبره العالم اليوم هو الوريث الشرعى لعبقرية “أينشتاين” الفذة التي أذهلت العالم , ولد عالم الفيزياء “ستيفن هوكينغ” في 8 أبريل عام 1942 بمدينة أكسفورد الإنجليزية والمثير للدهشة أن هذا اليوم كان الذكري الـ 300 لعالم الفلك العظيم “جاليليو” .

 

لدى “ستيفن “هوكينغ” العديد من الأبحاث في مجالات عدة منها أبحاث حول علاقة الثقوب السوداء والديناميكا الحرارية و أبحاث في نظرية علم الكون و الدراسات أيضًا حول التسلسل الزمني .

كما يرجع الفضل له في المساعدة في جعل المفاهيم المعقدة أكثر مرونة لتكون سهلة الفهم لدى الجميع .

 

هذا العقل البشري الذي أبهر العالم بعقله العبقري كان مستواه الدراسي بين المتوسط والضعيف في صغره إلا أنه كان شديد الاهتمام في معرفة كيفية عمل الأشياء .

 

حيث كان في صغره كثيرًا ما يفكك الساعات وأجهزة الراديو إلى أن اطلقوا عليه في المدرسة لقب “أينشتاين” على الرغم من تدني علاماته.

 

وفي الثانوية أيضًا لم يكن متفوقًا في دراسته , حيث كان والده يريد منه دراسة الطب إلا إنه لم يكن مقتنعًا بذلك وفضل دراسة الفيزياء التي طالما حصل على العلامات التامة بها .

في السابع عشر من عمره , شارك في مجموعة تجديف وكسب شعبية واسعة لكن بعد مضي ثلاث سنوات من ذلك الوقت شعر أنه أصبح يسقط على الأرض كثيرًا دون وجود سبب منطقي لذلك حيث اصيب بعمر 21عامًا بمرض عصبي يدعى (التصلب الجانبي ) , ذكره له الأطباء حينها أنه مرض خطير للغاية , فقد جعل منه هذا المرض مع مرور الوقت مقعدًا غير قادر على التحرك.

لتبدأ بذلك رحلة في تصدى للمرض و الإبداع

تعتبر رحلة صموده مع ذلك المرض من أكثر الأشياء التي أدهشت الأطباء لسنوات طويلة خاصة بعد أن تنبأ له الأطباء عند تشخيصه بالمرض لأول مرة بأنه ليس أمامه سوى سنتين فقط.

 

حيث لم تنتهي معاناة “هوكينغ” بالمرض بكونه قعيدًا فحسب بل اصيب أيضًا في عام 1985 بالتهاب رئوي اضطر بسببه إلى إجراء عملية جراحية لشق حنجرته تسببت في فقدانه القدرة على الكلام كليًا إلى أن قام مهندس أمريكي يدعى (والت وولتر) بتطوير نظام حاسوب معقد استطاع من خلاله “هوكينغ” التخاطب مع الآخرين بكتابة الكلمات المطلوبة على شاشة الكمبيوتر ثم طور خبير آخر برنامج أكثر تطورًا ملتصق بالكرسي المتحرك الخاص بي”هوكينغ” يمنحه صوتًا صناعيًا.

 

عمل “هوكينغ” مع مساعده ” جيم هارتل” في تطوير نظرية الكون اللامحدودة التي غيرت من التصور القديم للحظة الانفجار الكبير عن نشأة الكون إضافة إلى عدم تعارضها مع نظام الكون منتظم.

 

حيث يقول “هوكينغ” ( إن في الكون 100 مليار مجرة وكل منها يحتوي على مئات الملايين من النجوم فمن غير المرجح أن الأرض هي المكان الوحيد الذي تطورت الحياة فيه )

 

وهو ما يجعل التفكير بأن المخلوقات الفضائية أو الكائنات الأخرى التي تعيش في هذا الكون أمرًا منطقيًا حسب اعتقاده , لكن الأكثر غرابة أنه حذر العلماء من أن الاتصال مع المخلوقات الفضائية قد يسبب كارثة للجنس البشري واصفًا ذلك ( بأنه إذا قامت المخلوقات الفضائية بزيارتنا أعتقد أن النتيجة ستكون مقاربة لاكتشاف الأوروبيين للعالم الجديد وهو الاكتشاف الذي تحول فيما بعد إلى عملية إبادة للهنود الحمر.

 

في عام 2007 قام “هوكينغ” بتجربة انعدام الجاذبية حيث استطاع من خلال تلك التجربة الافتراق لأول مرة كرسيه المتحرك الذي صاحبه لأربع عقود , حيث تم القيام بتلك التجربة من خلال طائرة بوينغ تحلق على ارتفاع 32 قدم .

لدى “هوكينغ” كتاب يدعى ” موجز تاريخ الزمان ” هذا الكتاب يقوم بتبسيط المفاهيم المقعدة للفيزياء بدءًا من أرسطو إلى ستيفن واينبرغ حيث أن هذا الكتاب دخل موسوعة جينيس للأرقام القياسية من حيث كونه الأوسع انتشارًا و ترجم حتى الآن إلى أكثر من 40 لغة وتحول إلى فيلم وثائقي عام 1991 .

 

قد نتفق أو نختلف مع بعض الآراء والنظريات ولكن هذا لايمنع أن نتعرف على وجهات نظر العالم الكبير فيما يخص علوم الفلك والفيزياء و أيضًا أن نتعلم منه الإرادة وعدم اليأس ومواجهة المحن المرضية التي قد تصيب الانسان .

 

فقد أصبح أعظم عقل بشري بإجماع العلماء حتى وفاته عام 2018 عن عمر ناهز 76 عامًا .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا