مقالات

أسرار الحضارة المصرية القديمة و غموضها

ولاء علام

 

بالرغم من مرور كل هذا الوقت على الحضارة الفرعونية و التي مر عليها آلاف السنين ،إلا أن الحضارة المصرية القديمة ما زالت تلهم العالم كله ، و ذلك لوجود العديد من الأسرار التي حتى يومنا هذا لا تزال عصية على العلماء و الباحثين .

 

بعض الكنوز العصية التي ما زال العلماء يحاولون فك طلاسمها حتى الآن و نستعرضها فيما يلى ؛

 

كيف مات توت عنخ آمون؟

الملك توت عنخ آمون من أشهر ملوك الفراعنة بالرغم من وفاته في سن صغير ،و يبقى أمر وفاته حتى الآن لغزًا لم يتم اكتشافه بعد.

 

أصدر عدد من الباحثين البريطانيين فيلمًا وثائقيًا كان عنوانه توت عنخ آمون لغز المومياء المحترقة و كان ذلك في عام 2013، خلال الفيلم تم الاستناد إلى أشعة سينية تم إلتقاطها للمومياء عام 1968، بالإضافة إلى الأشعة المقطعية التي قام المجلس الأعلى للآثار في مصر بإجرائها عام 2005، و بناء عليه قامت بتحليلاتها، أن موته كان نتيجة حادث اصطدام عربة .

 

أما ناشيونال جيوغرافيك أصدرت فيلمًا وثائقيًا مشيرة إلى احتمالات أخرى، و هي إحتمالية أن تكون ركلة حصان يجر عربة هو ما سبب الوفاة .

 

نظرية أخرى من ناشيونال جيوغرافيك تشير إلى الوفاة قد تكون نتيجة هجوم من حيوان مفترس.

 

بينما يعتقد باحثون آخرون أن لغز اختفاء بعض ضلوع الملك يرجع إلى سرقة بعض لصوص الحرب فترة الحقبة العالمية الثانية له للحصول على خرز ثمين كان في صدره .

 

البروفيسور ألبرت زينك رئيس المعهد البريطانى للمومياوات ، أطلق نظرية أخرى معتمدًا على 2000 عملية مسح ضوئي بالكمبيوتر، و اختبار DNA عائلة توت، معلنًا شبه إستحالة أن يكون سبب الوفاة هو التعرض لحادث عربة .

أين يقع قبر الإسكندر الأكبر؟

 

يعد قبر الإسكندر من الأشياء التي يحاول العلم إكتشافها ، فكونه رجل مشهور بهذا الحد و لا يعرف أحد مكان قبره ،يعد لغزًا محيرًا للعلماء.

أسرار الحضارة المصرية القديمة و غموضها
أسرار الحضارة المصرية القديمة و غموضها

 

عام 1993 و 1995 قامت مجلة علم الآثار بنشر مقالتين لروبرت بيانكي في البحث عن قبر الإسكندر ، و قامت المقالة على عدة إحتمالات :

 

كان المفترض ألا يوجد قبر لأن الإسكندر طلب أن يلقى في نهر الفرات حتى يظن أتباعه أنه اختفى و صعد إلى الجنة مع والده .

 

و لكن بالرغم من رغبته إلا أنه تم دفنه و توجد إحتمالية لثلاثة أماكن أولها ممفيس عاصمة المملكة القديمة في مصر ،ثم تم نقله خلال القرن الرابع أو الثالث قبل الميلاد إلى قبر آخر في الإسكندرية ،ثم حصل لاحقًا على قبر جديد أيضًا في الإسكندرية.

 

ربما يكون قبره تعرض للتلف و التخريب و لذلك لا يوجد أي آثر له و لا يعرف أحد أي شيء عنه .

 

ماذا حدث للملكة نفرتيتي؟

 

نفرتيتي من أهم ملكات مصر شهرة و حكمت لسنوات إلى جانب إخناتون و لكنها إختفت ،و يعد هذا الإختفاء من الألغاز المحيرة أيضًا ، فلا يوجد قبر و لا مومياء لها ،و هو غريب يتنافى مع دقة المصريين القدماء في التعامل مع موتاهم .

 

موقع هيستوري أطلق نظرية تقول إنها أصبحت وصية على العرش مع أخناتون ثم قامت بتغيير إسمها إلى نيفير نفيرواتين .

 

نظرية أخرى أوضحت إحتماليه تنكرها في زي رجل وغيرت اسمها إلى سمنخ كا رع، لأنه كان الفرعون الحادي عشر في الأسرة الثامنة عشر ،و يعد من اكثر شخصيات التاريخ المصري القديم غموضًا.

 

لكن هذه النظريات لا يوجد ما يدعمها أو يؤكدها ليظل لغز إختفاء نفرتيتى يشغل العلماء .

 

ما سر تعابير الألم على وجه الرجل المجهول؟

 

بعض المومياوات يبدو شكلها وكأنها تصرخ، و لكن حقيقة الأمر أن أفواهها كانت تفتح كنوع من تسهيل الأكل و الشرب و التنفس و كان ذلك خلال إحتفالات خاصة ،لاعتقادهم في الحياة الأخرى .

 

إلا أن هناك مومياء واحدة كانت تصرخ بالفعل ،يبدو عليها معالم الألم الشديد ،و لا أحد يعرف السبب.

 

ناشيونال جيوغرافيك أعلنت إكتشافها لهذا الرجل عام 1886 و تكثر الإحتمالات حول وفاته فالبعض يعتقد أنه مات جراء سم أو دفن حيًا .

 

و لا تتوقف الآراء هنا ،فهناك من الآراء ما يقول أنه كان أميرًا حيثيًا مقتولًا.

 

و لكن عالم الآثار بوب بريير من جامعة لونغ آيلاند شكك في ذلك قائلًا إن كانوا قتلوه فلم يكونوا يقومون بتحنيطه و لكن كانوا يتخلصون من الجسم ، مضيفًا احتمال كونه الأمير بتنوير الذى أعدم لأنه خطط لقتل رمسيس الثالث والده ، و إن كان هذا الرأي يوضح لماذا تم لفه في جلد البقر و كان يعني ذلك فعله أشياء سيئة في حياته ،و يفسر أيضًا عدم وجود علامات على قبره مما يعني عدم قدرته على الإنضمام للحياة الأخرى و لكن كل هذه النظريات تبقى حتى الآن مجرد كونها نظريات.

 

ما هو الاسم الأصلي لـ أبو الهول؟

 

يظل اسم أبو الهول الحقيقي لغزًا حتى يومنا هذا ،لأنه مصطلح يوناني لم يكن حينها وقت قام خفرع ببنائه ،وفي هذا الصدد أوضح جيمس آلان عالم المصريات أنه يعتقد أن عمال البناء أطلقوا اسم بوب على أبو الهول .

أسرار الحضارة المصرية القديمة و غموضها
أسرار الحضارة المصرية القديمة و غموضها

اقرا ايضا:-

أهم العادات والتقاليد فى مصر القديمة 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا