تقارير وتحقيقات

“آن أوان اللقاء يا مصر ” تفاصيل الحلقة الثانية لمسلسل رسالة الإمام

“آن أوان اللقاء يا مصر ” تفاصيل الحلقة الثانية لمسلسل رسالة الإمام

✍️سلمى سامح

بعد اولى حلقات رسالة الإمام وبعد إعجاب الجمهور بها بدأت الحلقة الثانية بكلمات جديدة للإمام الشافعي بقوله: لقد أصبحت نفسي تتوق إلى مصر، ومن دونها أرض المهامة والفقر، فوالله لا أدري أللفوز والغنى ساق إليها أم أساق إلى القبر.

بدأت الحلقة الثانية بإستكمال الشافعي وأسرته رحلته إلى مصر، وتحدث في طريقه مع فرد من قبيلته ثم يعطيه الإمام النصائح، ويتجه الشافعي إلى راهب مسيحي ليطلب منه دواء لزوجته، ثم رأى الإمام أن الراهب يضع أعشاب لم يراها من قبل فيخبره الراهب بعدم القلق منها ويجيب الإمام أنه يتوكل على الله وليس بقالق إنما يريد المعرفة فقط.

بعد صناعة الراهب للدواء أخذ يقص عليه قصة قديسة ولدت بالأسكندرية عرفت بالحكمة ورجاحة العقل والحياء، وعندما بلغت الثامنة عشر من عمرها قد درست اللاهوت والفلسفة، وبعد ما انقطعت للعبادة أمر الامبراطور بسجنها وتعذيبها، وحينما تمسكت بما تؤمن به، فعل ما يفعل أصحاب القوة الباطشة، حينما تستعصي عليه الأمور أمر بقطع رقبتها.

هذا ما جعل الإمام يتذكر أنه كان أحد السجناء لهارون الرشيد عام 800م، بعد ما تم قطع رقاب كل من مع الشافعي ولم يتبقى إلى هو، و وقتها واجه الشافعي الخليفة هارون الرشيد وألقى التحية على أمير المؤمنين، وذكر القاضي الخليفة بقول الله تعالى “وَإِذَا حُيِّيتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ حَسِيبًا” ورد الخليفة السلام ورد التحية بأحسن من تحية الشافعي وقد نسى أن يذكر رحمة الله فجاء رد الشافعي بأن يحمد الله الذي شمل رحمته على يد أمير المؤمنين، وأنه قد طلب الرحمة من الله وردها على يد هارون الرشيد.

وسأل الخليفة عن اسم الناطق فإنه لم يكن رأه بعد، فأجاب الإمام بذكر أسمه محمد بن إدريس الشافعي، وذكر القاضي الشيباني للخليفة أنه من أحسن طلاب العلم في الحجاز.

وأكد على ذلك الشافعي على ما أخذه من علوم الحجاز وطلب من الخليفة أن يقف وقال أنه ليس معتاد على التحدث عن العلم وهو يركع، وبدأ الشافعي بالتحدث عن ما تعمله من الحجاز وقال: أخذت أشرفها عن القرآن قرأته وعلومه والحديث الشريف وفقهه وكذلك علوم أنساب العرب في جاهليته وإسلامه فعن أيها تسأل؟.

ثم سأل هارون عن ماذا تعلم عن القرآن وعلومه فأجاب الإمام أنه عالم بحفظه وتفسيره ومحكمه ومتشابه وعامه وخاصة مانزل في أوله وما نزل في أخره مكيه ومدنيه ليله ونهاره ناسخه ومنسوخه فعن أيها تسأل؟. ثم ذكر هارون الرشيد النجوم فأجاب الشافعي أعرف الفلك الدائر والنجم السائر والقب الثابت وأعرف المائي والترابي والهوائي والناري وما اهتدي به من البر والبحر وما يستدل به على مواقيت الصلاة والفصول والأوقات فعن أيها تسأل؟. وسأله عن الطب وأجابه الشافعي أيضا.

وذكر الشافعي نسبه ونسب هارون الرشيد وأثبت له أنه من قومه أيضا، وسأله الخليفة عن سبب وجودته وقال أنه جاء ظلما وبقضية ملفقة له، وقال القاضي أن سيره الشافعي وذكره طيبتان، وما كان أحد مثل الشافعي أن يبيع دينه ويشتري الدنيا، فتركه الخليفة نسبة لعلومه ونسبه.

ثم عاد الشافعي إلى واقعه وقابل ابن الوالي ويقف ضده بعض رجال مصر يمنعون ابن الوالي من الدخول ثم دخل عليهم الامام وذكر رجال مصر أن تحيتهم هذه لا تليق بهم ولا تليق بأهل مصر وفسمحوا للامام ومن معه بالدخول إلى مصر.

المسلسل بطولة النجم خالد النبوي، نضال الشافعي، خالد أنور، أروى جودة، أحمد الرافعي، سلمى أبو ضيف، خالد القيش، إخراج ليث حجو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا