مقالات

هل سن التقاعد بداية حياة ام نهايه حياه ؟ 

 

 

كتبت : شهد محمد

 

في الحقيقه ان من الطبيعي وبعد مسار مهني طويل أن يحصل الموظف على تقاعد من العمل ،ولكن يختلف الناس في هذه المرحلة البعض يرى أن التقاعد بداية لحياته والبعض الآخر يرى أن التقاعد ليس الا نهاية لحياته .ولكن في الحقيقه ان التقاعد والوصول إلى هذه المرحلة هي بداية الحياة وليس معنى الوصول الى هذه المرحله هو الكسل والتراخي .

 

التقاعد مرحلة يمر بها الإنسان عند وصوله الى سن الستين وهي مرحلة كاي مرحلة يمر بها الانسان كما انها لا تقل أي أهميه عن باقي مراحل حياته ،التقاعد هو بداية حياة جديدة مليئة بالتوكل على الله ،كما أنه يمكن استغلالها بتخطيط سليم و وإدراك لها ولأهميتها للوصول الى انتاج .

بعد الوصول إلى هذه المرحلة يخظي الإنسان بخبرات حياتية تساعده علي الاستكمال و حسن التدبير والتفكير ،التقاعد يساعد الإنسان المتقاعد علي النظر إلى المواقف بمنظور وزوايا مختلفة كما أنه يتعمق في التفاصيل .

 

كيفية استغلال وقت هذه المرحلة ؟

 

يمكن استغلالها عن طريق حفظ القرآن

تأليف الكتب او قرائتها

أو الدخول في مخطط تجاري اذا اتاحت الفرصه ولكن يجب أن يكون في خبره سابقه

أو تشجيع هواياته

 

كما كشف صندوق تقاعد موظفي الخدمة المدنية عن إحصائيات حديثة لعدد المتقاعدين في الفترة من يناير حتى سبتمبر من العام الماضي حيث بلغ عددهم 3.044 متقاعد بارتفاع بلغ 28% عن المجمل خلال الفترة في 2015، وبالتالي تم ارتفاع قيمة المعاشات المستحقة بمقدار 30% ومن ثم تم ارتفاع متوسط العمر عند التقاعد بمقدار 2%.

 

كما بلغ عدد المتقاعدين المنتهي عملهم وخدمتهم بسبب الاستقالة 78% من إجمالي عدد الحالات في 2016 كما بلغ عمرهم 46 سنة .

 

في النهاية أن مرحلة التقاعد من المراحل المعتادة و ومن الطبيعي جدا أن يمر بها اي انسان وانها ليست نهاية المطاف ولا نهايه الحياه وانما بدايه حياه و بداية مجالات كثيرة في حياة الانسان ولكن بالإصرار والاستغلال السليم ، كما يجب ان يكون الانسان المتقاعد ذات صبر ولا يستسلم لاي كسل او اي شعور بالتراخي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا